طريقة التقديم على منحة ارض عن طريق النت، في ظل سعي المملكة العربية السعودية الدائم إلى مساعدة كافة الشرائح في المجتمع؛ للنهوض بالمستوى المعيشي لا سيما الفئات غير القادرة على الحصول على أراضي لبناء مساكن، فقد قامت الحكومة السعودية بدورها بتنظيم برامج لتوفير الأراضي والعقارات السكنية، بما يُعرف ببرنامج سكني وهو ما سنسلط الضوء عليه في هذا المقال.

وزارة الإسكان منح الأراضي

إن مبادرة الأراضي المجانية التي تقدمها الحكومة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الإسكان، هي أحد أبرز وأهم المبادرات التي تقدمها الوزارة لكافة المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط التي قامت بوضعها، من خلال مبادة سكني يحصل الأفراد المستحقين للدعم السكني على قطعة من الأرض في أحد المناطق، أو المدن السعودية تبعاً لما جاء في المخطط السكني الذي قامت وزارة الإسكان بإطلاقه، والذي يضم بدوره الأراضي المتاحة ضمن برنامج المنحة، إن الأراضي التي شملها برنامج سكني هي أراضي مدعومة كلياً من قبل وزارة الإسكان السعودية، بمعنى أن للمستفيد منها لا يقوم بدفع أب مقابل مادي من أجل الحصول عليها، في الوقت ذاته المستفيدين من الأراضي لا يحق لهم التصرف بالأراض بأي شكل من الأشكال إلا في حال مر على استلامها عشر سنوات من تاريخ تخصيص الأرض له.

شاهد أيضا: وزارة الاسكان استعلام برقم الهوية

شروط التقديم في منح الأراضي

بعد التعرف على ماهية برنامج سكني للإعمار في المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة بالقول هنا أن برامج المملكة المتنوعة والمتعددة لدعم شرائح مختلفة من المجتمع لا سيما الشباب، والأسر المنتجة وغيرها من الفئات تأتي تحقيقاً وترجمة حقيقة لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، في سبيل خلق مجتمع ذو مستوى اقتصادي واجتماعي عالي، أما عن برنامج سكني الذي وفرت من خلاله حكومة المملكة مجموعة من المساكن، والأراضي للأفراد المستحقين بالتعاون مع وزارة الإسكان، ضمن مجموعة من الشروط التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار من قبل الأفراد الراغبين في الحصول عليها، من ضمن هذه الشروط التالي:

  • على المتقدم لطلب الحصول على الأراضي السعودية أن يكون سعودي الجنسية، كما لا بد أن يكون مقيم إقامة دائمة على أراضيها.
  • على المتقدم للاستفادة من برنامج سكني السعودي للحصول على منحة أرض أن يكون عمره أكبر من 25 عام.
  • أن يكون المتقدم بطلب المنحة للأرض هو الذي يعول الأسرة والقائم بها بشكل كامل.
  • ألا يكون للمتقدم ملكية أو عقار سكن، أو أي قطعة أرض مسجلة باسمه.
  • ومن ضمن الشروط أيضاً هي ألا يكون المتقدم مستفيد من أي برنامج من برامج الدعم السكني الأخرى التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية للسكان في المملكة السعودية.
  • يتم استبعاد بعض الشرائح من المجتمع من الاستفادة من هذا البرنامج منها  الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة من هذه المنحة، حيث يتم تقديم منح أخرى خاصة بهم من قبل الوزارة في وقت آخر.
  • القطعة المقدمة من منحة أرض بأن تكون مساحتها 625 متر مربع.

شاهد أيضا: كم رسوم رخصة البناء الكود السعودي الجديد 2023

كيف اقدم على منحة أرض عن طريق النت

السؤال الأكثير تداولاً وبحثاً من قبل جموع الأفراد الراغبين في الاستفادة من المنح التي تقدمها الحكومة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الإسكان للأفراد ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على قطع أو أراضي سكنية، لذلك إن طريقة التقديم على الشبكة العنكبوتية للحصول على منحة سكني من وزارة الإسكان من خلال الخطوات التالية:

  1. على الفرد المتقدم للحصول على منة أرض من وزارة الإسكان السعودية أن يهمّ بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة، للتمكن من الدخول اضغط هنـــــــا
  2. بعد التأكد من الدخول إلى الموقع الرسمي على المستعلم أن يقوم بالضغط على خيار سكني المتاح في الصفحة الرئيسية في الجزء العلوي على وجه التحديد.
  3. بعدها يتم الضغط على خيار تسجيل الدخول، وكتابة رقم الهوية الوطنية والتأكد من إدخال المعلومات بالشكل الصحيح.
  4. الضغط على خيار (أنك لست روبوت) للتأكد من صحة المستخدم.
  5. في هذه الخطوة يقوم المستعلم بالضغط على أيقونة التالي، ومن ثم متابعة التعليمات التي ستظهر على الشاشة؛ للتأكد من صحة المعلومات التي قام المستخدم بإدخالها في وقت سابق.
  6. يتم الانتظار لكي يتم تخصيص الأراضي السكنية المتاحة للمتقدم حسب المنطقة المتقدم منها.

شاهد أيضا: شروط البناء الذاتي سكني

الاستعلام عن منح الأراضي بسجل المدني

فعّلت حكومة المملكة السعودية المنصات الرقمية اللازمة للاستعلام عن مختلف الخدمات التي يرغب المواطنون في إنجازها والتي تتبع لوزارات مختلفة دون أن تدعو الحاجة إلى زيارة المكاتب والمقرات الوزارية، الأمر الذي يساهم في إنجاز هذه الخدمات والمهام في أقل وقت وجهد ممكن، من هنا توجه العديد من الأفراد الراغبين في الاستفادة من برنامج سكني الذي خصصته المملكة بالتعاون مع وزارة الإسكان للأفراد ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على منح الأراضي بالبحث عن طريق الاستعلام عن هذه المنح برقم السجل المدني، إن إنجاز مثل هذه الخدمة يتم من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الإسكان السعودية، للدخول اضغط هنــــــــــا
  2. بعد ذلك يقوم المستعلم باختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. ومن ثم الضغط على أيقونة اختيار المنح؛ ليتم اختيار المنحة التي يرغب المواطن بالحصول عليها وفي هذه الحالة الاستعلام عن منحة أرض.
  4. يقوم المستعلم بإدخال رقم السجل المدني في المكان المخصص له في الصفحة الرسمية، بعد ذلك يتم اختيار زر إدخال.
  5. بعد التأكد من الانتهاء من الخطوات السابقة سيظهر للمستعلم في هذه الحالة كافة البيانات التي قام بإدخالها والمتعلقة بالطلب الذي قام بتقديمه.

طريقة التقديم على منحة ارض عن طريق النت، بما تقدم عرضه من خطوات ذات صلة بالرد على الباحثين عن آلية الاستعلام عن الحصول على منحة أرض، نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.