البداح وش يرجعون .. البداح من وين، لقد ضمت منطقة شبه الجزيرة العربية عدد كبير من القبائل العربية التي تمركز غالبيتها في دول الخليج العربي نظراً للطبيعة البدوية والجو الصحراوي الذي كان يسودها بما يتلاءم مع عملهم في رعي الأغنام والعيش على حياة البساطة والتنقل حول مصادر الماء والعشب، في السياق ذاته توجه عدد كبير من الأفراد من المهتمين والباحثين بالتعرف على عائلة البداح وش يرجعون، بدورنا ومن خلال البحث في كتب الأنساب سنقوم بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين بهذا الشأن.

أصل البداح وش يرجعون

تعتبر عائلة البداح واحدة من أشهر القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية، والتي نالت بدورها شهرة كبيرة وواسعة في مختلف مناطق ومدن المملكة السعودية، لم يقتصر تواجد هذه العائلة فقط في السعودية بل امتد إلى مختلف دول الخليج العربي بما فيها الكويت، في السياق ذاته يذكر إن بعض كتب الأنساب تخلط بن نسب البداح كون هذه العائلة تعود بأصلها ونسبها إلى قبائل متعددة ومعروفة، لذلك فيما سيتقدم عرضه من هذا المقال سنتناول الأقوال المختلفة التي جاءت في أنساب وأصول قبيلة البداح كما سيأتي.

شاهد أيضا: القبيسي وش يرجعون 

نسب عائلة البداح وش يرجع

لقد ضمت المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل العربية التي تعود بأصولها وأنسابها إلى أصول متعددة ومتفرعة، إن كل قبيلة من هذه القبائل تختلف في العادات والتقاليد، واللهجة التي تتحدث بها عن القبيلة الأخرى المجاورة لها في الحين ذاته تتشابه في بعض العادات، عملت هذه القبائل بمجموعها جاهدةً في سبيل رفعة المملكة السعودية وجعلها في الصدارة والريادة على الدوام، أما عن نسب عائلة البداح في المملكة العربية السعودية فسنقوم بتفصيله كالتالي:

  •  عائلة البداح في منطقة بريدة، وهذا الفرع بالتحديد يرجعون بأصلهم ونسبهم إلى قبيلة مطير. ويطلق عليهم لقب (البداح الصهيبى)، وهم من المطران.
  • أيضا، من عائلة البداح من تمركز في العيش في منطقة بريدة لكن يرجعون بأصلهم. بينما نسبهم إلى إلى عائلة فهيد التي ينحدر أصلها عن قبيلة عتيبة.
  • في الإطار ذاته من عائلة البداح في مدينة بريدة أيضاً تنحدر أصولهم من عائلة التويجري. والذين يعودون بأصلهم إلى قبيلة عنزة.

شاهد أيضا: آل سعود وش يرجعون

شجرة عائلة البداح

استكمالاً لما قمنا بعرضه من معلومات متعلقة بآل البداح الذين يعودون بأصلهم ونسبهم إلى أصول وأنساب مختلفة، نستكمل الحديث هنا للبحث في القبائل التي سكنت خارج المملكة العربية السعودية وتعود إلى قبائل متفرعة منها التالي:

  • من عائلة البداح من انتشروا للإقامة في مناطق متفرقة يعودون بأصلهم ونسبهم إلى أنساب متعددة منها التالي:
  1. عائلة البداح المقيمين في منطقة القويعة من آل علي من عطية من بنى زيد.
  2. أيضا، ال البداح في الزلفى هم من آل راشد من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة.
  3. أخيرا، البداح في  الفيضية: وعلى وجه التحديد المقيمين في منطقة السر هم من ال نوفل من بني حسين من الأشراف.

شاهد أيضا: حمود الفايز وش يرجع 

البداح من وين في السعودية

  1. تعتبر البداح من العائلات العريقة، التي سكنت العاصمة السعودية الرياض
  2. كما وأنهم يرجعون بنسبهم وأصلهم إلى  العناقر من بني سعد من بني تميم.
  3. بينما آل البداح في منطقة الأحساء فهم ينسبون أنفسهم إلى قبيلة بني خالد،
  4. أيضا، منهم من بنى خالد و هي عائلة كبيرة و يسكنون الفحيحيل،
  5. كما وأنه في الإطار ذاته قال المؤرخون أن العائلة قدمت إلى دولة الكويت في عشرينات القرن الماضي العديد من أبنائها. للعمل في المناصب الإدارية والحكومية وهم أبناء بداح البداح.

شاهد أيضا: العجمي من وين

البداح وش يرجعون، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث عدد كبير من الأفراد الراغبين في التعرف على القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة العربية السعودية، بدورنا ومن خلال البحث في المصادر ذات الصلة قمنا بعرض كافة المعلومات المتعلقة بعائلة البداح، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع