الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة خلال العام الحالي، رفع الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً أسعار الفائدة بمقدار ٢٥ نقطة أساس وهو يعتبر تخفيضاً في الوتيرة عن المرات السابقة حيث كان البنك الفدرالي قد رفع الفائدة بمقدار ٧٥ نقطة أساس لعدة مرات وبمقدار ٥٠ نقطة أساس لمرة واحد قبل الاجتماع الأخير، والسبب الرئيسي وراء هذا التغيير هو أن أرقام التضخم قد انخفضت باستمرار لعدة أشهر بشكل واضح مما أعاد الأمل في الفوز في المعركة ضد التضخم، وعلى الرغم من هذا فإن التضخم لا يزال أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي عند ٢ بالمئة.

وبعد الإعلان الأخير عن رفع أسعار الفائدة كان لدى جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي نقطة وضحها يوم الأربعاء قائلا بأنه على الرغم من أن التضخم قد بدأ في الانخفاض، فإن البنك المركزي ليس قريبًا حتى من تغيير مساره أو الإعلان عن نجاحه، وكل هذا يعني بأن الدولار الأمريكي سيحافظ على قوته نسبياً ويمكنك تداول الدولار الأمريكي مقابل العديد من العملات مع وسيط مالي معروف وموثوق مثل easyMarkets كما يمكنك تداول مؤشر الدولار الأمريكي معهم كذلك.

باول يوضح بأنه لم يحن الوقت لتغيير المسار بعد

 صرح باول خلال المؤتمر الصحفي بعد زيادة الفائدة بنسبة 0.25٪ في سعر الفائدة الفيدرالي أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يمر الانكماش في الاقتصاد، كما أعلن أنه يتوقع المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، واعتمادًا على التوقعات، لا يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة هذا العام.

نتيجة لذلك، تعزز الدولار بعد أن كان ينخفض مقابل العديد من العملات الأخرى لعدة أشهر حيث أدركت الأسواق أن أسعار الفائدة المرتفعة ستبقى لبعض الوقت، واشترى المستثمرون الدولار لأنه عملة ذات عائد مرتفع مع ارتفاع أسعار الفائدة الحالية وعلى هذا النحو سيبقى الدولار قوياً في الوقت الحالي، أو على الأقل، أقل ضعفاً من ذي قبل.

سقف الديون لا يزال قضية ملحة

صرح جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء قائلا بأن رفع الكونجرس لسقف الديون في الولايات المتحدة هو “السبيل الوحيد للمضي قدمًا”، وبهذا ليس من المتوقع أن تفشل حكومة الولايات المتحدة في رفع سقف الدين نتيجة العواقب التي ستتبع ذلك في حال الفشل.

وقام باول بتأكيد ذلك خلال مؤتمره الصحفي عقب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير لتحديد سعر الفائدة ردا على سؤال أحد الصحفيين: “هناك طريقة واحدة فقط للمضي قدمًا هنا، وهي أن يرفع الكونجرس سقف الديون، لا ينبغي لأحد أن يفترض أن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه حماية الاقتصاد من عواقب عدم التصرف في الوقت المناسب”.

تعهد باول بالحفاظ على سياسة متشددة حتى يتم ضبط التضخم

يوم الخميس، أعاد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التأكيد على تفانيه في كبح جماح التضخم من خلال التأكيد على العواقب المحتملة للسماح بارتفاع الأسعار بأن تبقى على حالها، واستشهد بتجربة السبعينيات والثمانينيات، عندما استمر التضخم إلى حد كبير بسبب التوقعات، وحذر من “سياسة التخفيف قبل الأوان”، حيث طمأن باول جمهوره بأن الاحتياطي الفيدرالي “سوف يستمر في ذلك حتى يتم إنجاز المهمة”.

ختاماً..

يبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي مصمم على إبقاء السياسة النقدية مشددة حتى يرى مستويات التضخم بالقرب من الهدف عند حوالي 2٪، وهذه سياسة سليمة من حيث المبدأ، ولكن من حيث الممارسة العملية فإن هذه السياسة تقوم على ردة الفعل وليس على الاستباق، وهناك فترة زمنية يحب توقعها بين الفعل والنتائج.

 فإذا دفع بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل قوي باتجاه رفع أسعار الفائدة فإنه قد يخاطر بالتسبب بركود على الرغم من أن السياسة تعمل على تحفيض التضخم. بعبارة أخرى، يتعين على بنك الاحتياطي الفيدرالي القيام بعمل متوازن وعدم الإفراط أو التسبب في معاناة أكبر مما هو مقصود ومتوقع.