افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج، الجدير بذكره أن يوم عرفة هو من الأيام الفضيلة، والذي ورد الحديث في مصادر الشريعة الإسلامية أنه هناك الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء فيه، وهو من أجلّ، وأعظم العبادات الدينية التي يقون بها المسلمون به، كونه تعالى يلبي الدعوات للعباد، ويغفر لهم الذنوب، ويعتق رقاب من يتوب من النار، وهنا نجيب في هذا المقال عن الاستفسار افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج.

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

حيث أن هذا اليوم هو من الأيام المعظمةّ من الصباح، وحتى غروب الشمس، والذي يحرص أبناء المسلمين باستغلاله من أجل أداء العبادات التي يتقربون بها لله تعالى، والحصول على الأجر والثواب العظيمين. وهنا نتعرف على افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج، وهو:

  • يذكر أن أفضل الأوقات هو من بعد الزوال إلى لحظة الغروب.
  • كذلك، الكثير من علماء الأمة الإسلامية الذين قالوا عن أفضلية الدعاء في هذا الوقت.
  • والحرص أن يكثر المسلم الدعاء به.
  • أيضا، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً).
  • علاوة على ذلك فقد قال أسامة بن زيد -رضي الله عنه-: (كنت رديفَ النبي -صلَّى اللَّه عليه وسلم- بعرفاتٍ، فرفعَ يديْهِ يدعو فمالت بِهِ ناقته، فسقطَ خطامُها فتناولَ الخطامَ بإحدى يديْهِ وَهوَ رافعٌ يدَهُ الأخرى).

شاهد أيضا: متى يبدا عشية عرفة لغير الحاج

أفضل الأعمال يوم عرفة

حيث أنه في هذا اليوم يجب على المسلمين الإكثار من القيام بالأعمال الصالحة، وذلك تقرباً لله عز وجل، وهو أفضل أيام العشر من ذي الحجة، فقد قال النبي عليه السلام: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَل الصَّالِح فِيهَا أَحَب إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ). هنا نتعرف على أفضل الأعمال يوم عرفة، وهي:

  • صيام العشر أيام من ذي الحجة.
  • كذلك، الإكثار من الدعاء في هذا اليوم العظيم والفضيل.
  • فقد قال عليه السلام: (خيرُ الدعاءِ دعاء يومِ عرفةَ، وخير ما قلت أَنا والنَّبيونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملك ولَه الحمد وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
  • بالإضافة إلى ذلك أن يكثر المسلمين من التكبير، والتهليل.
  • وقد ورد أن الصحابة رضوان الله عنهم كانوا يرددون قول:
  • (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).
  • كما أنه يجب على المسلم أن يكثر من الذكر.
  • قال الإمام البخاري- رحمه الله . ” كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما- يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما”.

شاهد أيضاً: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

لاسيما أن هذا اليوم قد ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تحدث بها نبي الله عليه الصلاة والسلام عن فضائله، وأهمية الدعاء  به. وفي السياق نوضح هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟

افضل وقت للدعاء في يوم

  • قد ورد عن نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأن يوم عرفة هو أكثر الأيام التي يعتق بها الله تعالى عباده من النار.
  • كما أن الدعاء به يكون مستجاباً.
  • لذا يجب على المسلمين الإكثار من الدعاء خلال هذا اليوم.

شاهد أيضا: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة للزواج مستجاب

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج، وفي المقال تعرفنا على أهم المعلومات حول هذا اليوم العظيم، والمبارك، كونه هو أحد الأيام العشر من ذي الحجة، والذي تحدث نبي الله عليه الصلاة والسلام عن فضله في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وما هي الأعمال المستحبة فيه.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023