افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج، تعتبر ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة الفرج التي منحها الله سبحانه وتعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد طمأن قلبه وبشره وفرج همه بعد جميع المحن التي عاشها من المشركين، فقد أسرى به الله على النبي محمد صلى الله عليه من المسجد الحرام للمسجد الأقصى ولها من الفضل قدر كبير جداً، كذلك تقترن هذه الليلة بالخير، سنتعرف عبر مقالنا على افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج.

الدعاء المستحب ليلة الاسراء والمعراج

تعد ليلة الإسراء والمعراج من الليالي الفضيلة جداً وهذا لكونها معجزة بحد ذاتها، حيث وجد النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة تأييداً كبيراً من الله عز وجل، كذلك أسرى الله بالنبي من المسجد الحرام للمسجد الأقصى ليهون على قلبه من بعد أذى المشركين وطغيانهم، وفي سياق الحديث حولها نرفق فيما يلي افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج:

  • اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت. ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته. وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج لا تشمت أعدائي بدائي. واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي. أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي. اللهم ثبت علي عقلي وديني. وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

شاهد أيضا: لماذا سمي الاسراء والمعراج بهذا الاسم؟

أدعية مستجابة في ليلة الاسراء والمعراج

تستحوذ ليلة الإسراء والمعراج على أهمية كبيرة جداً وفضل كبير أيضاً، وهذا لكونها الليلة التي فُرضت فيها الصلاة والتي تعتبر ركن أساسي من أركان الإسلام، ولا يمكن لإسلام العباد الاكتمال دون الالتزام بالصلاة، كذلك هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة وهذا الأمر يمنح هذه الليلة مكانة لا تنافسها أي مكانة أخرى، ومن هنا نرفق افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج:

  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • كذلك اللهم في ليلة الاسراء والمعراج إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك. عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • يا رب يا رب يا رب.. في ليلة الاسراء والمعراج اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك.
  • كذلك اللهم لا تشمت أعدائي بدائي. واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي. انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.

افضل أدعية تقرأ في الإسراء والمعراج مكتوبة

يغتنم المسلمون ليلة الاسراء والمعراج اغتناماً مثمراً وهذا لكونها من الليالي المقدسة التي ينال المسلمون على اثر اغتنامهم لها الكثير من الخير والفضل والبركة، ومن ضمن الأعمال التي يتوجهون لها المسلمون في هذه الليلة قيام الليل والصلاة والدعاء ومن أهم الأدعية المستجابة في هذه الليلة ما يلي:

  • اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد. أخرجني بفضل ليلة الاسراء والمعراج من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
  • كذلك اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.
  • اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد.
  • كذلك اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به. وباعد في ليلة الاسراء والمعراج بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضا: خطبة عن الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

صعد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الاسراء والمعراج للسماء العليا، وصلى بالأنبياء وفي هذا الأمر تكريم وتأييد لخاتم الأنبياء والمرسلين، وهذا من باب صبره على الشرك والطغيان والأذى الذي وجده من كفار قريش والذي كان لا يحتمل أبداً، كما أن النبي كان مستمراً في نشر الدعوة الإسلامية على الرغم من كل هذه الأمور، ولهذا كانت ليلة الاسراء والمعراج ليلة عظيمة بكل ما فيها من تفاصيل، وفي هذا السياق نرفق دعاء ليلة الاسراء والمعراج:

  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج صل على محمد وعلى آل محمد. واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.
  • كذلك اللهم يا رازق السائلين. يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين. ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج إني اسألك سلامًا ما بعده كدر. ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن.
  • كذلك اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه. وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للمتوفي

يتوجه المسلمون في ليلة الاسراء والمعراج للدعاء وهذا لكونه السبيل الذي يحصلون من خلاله على الخير الكثير والفضل الكبير، كما أنهم يغتنمون البركة التي تحل في هذه الليلة من أجل الدعاء للمتوفين والمسلمين، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير. يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهم في ليلة الاسراء والمعراج إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي. وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِرًا.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك. وعجّل علينا بفرج من عندك بجودك وكرمك، إنّك على ما تشاء قدير. ما شاء الله كان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، وصلى الله على محمد خاتم النبيّين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية تقال في ليلة الإسراء والمعراج وما يقرأ فيها

تكللت ليلة الاسراء والمعراج بالكثير من الفضائل والخير الوفير، وهذا نظراً لكونها التكريم الذي منحه الله للنبي محمد لكونه صير على المشركين ولم يكن مستسلماً لما قاموا به من رفض كبير للدعوة الإسلامية، بل كان النبي صابراً ومحتملاً ومستكملاً نعج الدعوة، وفي هذا السياق نرفق ادعية تقال ليلة الاسراء والمعراج:

  • اللهمّ في ليلة الاسراء والمعراج إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك. وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. وهذا هو جزءٌ من دعاء القنوت، وقال البعض: يجوز ذكر هذا الدعاء عند الوقوف من الرّكوع في الرّكعة الثّانية.
  • كذلك سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون. سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام. وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك. نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

شاهد أيضا: موعد ليلة الاسراء والمعراج 2023

افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج

تكثر العبادات التي يتوجه لها المسلمون لله في ليلة الاسراء والمعراج، وهذا لكونها ليلة مباركة بكل التفاصيل التي تحتضنها، والمسلمون يغتنمون هذه البركة في تضرعهم لله وتوجههم له بالدعاء وارسالهم كل الأحاديث التي تتجلى في أرواحهم للسماء ومن بين هذه الاحاديث التي ورد فيها افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك الفقر والدّيْن.
  • كذلك اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.
  • اللهم أخرجني من الضيق إلى الفرج ورحابة الفرح.
  • كذلك اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.
  • يا سابغ النِعم، ويا دافع النِقم، ويا فارج الغَم. ويا كاشف الظُلم، ويا أعدل من حَكَم. ويا حسيب من ظَلَم، ويا أول بلا بداية، ويا آخِر بلا نهاية، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا.

شاهد أيضا: قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة

افضل ما يفعل ويقرأ المسلم في ليلة الإسراء والمعراج

يتقرب المسلمون لله عز وجل في ليلة الاسراء والمعراج من خلال الدعاء حيث يكرسون جُل اهتمامهم من أجل الدعاء والتضرع لله وهذا لكونهم يدركون أن الدعاء هو الحصن المنيع الذي يتحصنون به ضد الحياة المريرة التي يمكن أو يواجهونها في حياتهم، كذلك يغتنم المسلم للية الاسراء والمعراج من خلال الصلاة وفي سياق الحديث حول هذه الليلة المباركة نرفق اجمل دعاء يمكن أن يقوله المسلم في هذه الليلة:

  • اللهم أقل عثرتي يا ركني الوثيق، وأخرجني من الضيق والمضيق إلى سعة الطريق بفرجك، واكفني من السوء ما أطيق وما لا أطيق.
  • كذلك اللهم أهلك من أراد كسري وذلي وخيبتي ودعا علي وتآمر علي واغتابني وظلمني وأهانني ونوى لي بسوء أو فعل لي الشر، ما علمت وما لم أعلم.
  • اللهم في ليلة الاسراء والمعراج ادخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي.
  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر. لا يعزب عنك شيء، اسألك في ليلة الاسراء والمعراج فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك. وانسا ً وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك. فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج مستجاب

يوجد عدد من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، فيجب على الإنسان المسلم الدعاء بهذه الأيام، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

الدعاء هو افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج حيث أن الدعاء هو النهج الذي يمضي عليه المسلمون لكي تستقر نفوسهم وتهدأ أرواحهم وتمتلئ قلوبهم بالرضا والطمأنينة والسكينة والبركة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر