افضل دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق والحزن، يتعرض الإنسان المسلم الى عدد من المواقف المتنوعة في الحياة اليومية، والتي تؤثر عليه بشكل كامل إما بالسلب أو بالإيجاب لرفع العزيمة والإصرار في كل الأمور الحياتية، فهنالك عدد من الأمور لها أثر سلبي يحبط العزيمة واليأس في الحياة، فيسيطر الحزن الكامل والهم على القلب، سنقدم افضل دعاء الضيق والحزن.

افضل دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق والحزن

إن الدعاء عبادة عظيمة نتقرب بها إلى الله تعالى، وننال بها ما نريد من خير الحياة الدنيا، وربما تكن وسيلة لدفع الضرر والسوء عن الإنسان، في السطور التالية نرفق لكم افضل دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق والحزن:

افضل دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق والحزن

  • اللهم يا شاهد كل غائب ويا قريب غير بعيد ويا غالبا ليس مغلوب.
    اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا وثبت رجاءك في قلبي.
    واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو غيرك.
  • اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة.
    وصدّق قولي وفعلي بالتحقيق..
    يا رب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا اطيق، برحمتك استغيث.
  • لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض وربِّ العَرشِ الكَريم.
    اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت.
  • أيضا اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ يـا مَن لا تَراه العيـون، وَلا تخَالِطه الظنون، وَلا يَصِفه الواصِفون، وَلا تغَيِّره الحَوادِث وَلا الدُهور.
    يعلَم مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يظلِم عَليهِ اللَّيل.
    ويشرِق عَليهِ النَّهار، ولا توارَى مِنه سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَم مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ.

شاهد أيضا: أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

يمر الإنسان بفترات من الحزن والضيق، يشعر كأنما أطبقت الدنيا على صدره، ويحس بالاختناق وضيق الصدر، وتسيطر عليه الاحزان والهموم، وهذا يعكس بشكل أو بآخر على صحته، لذلك ينبغي ألا يركن إلى هذه المشاعر السلبية، وأن يحرص على طردها بالذكر والاستغفار والدعاء، فيما يلي نذكر دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم:

  • دعاء الضيق والاكتئاب (دعَوات المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ). (اللَّه اللَّه ربِّي لا أشرِك بِهِ شيئًا.
  • بينما دعاء ضيق القلب: اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت.
    اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا.
    وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي
  • كذلك دعاء الضيق الشديد اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطر ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمها أسألك أن ترحمني برحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضا: دعاء لابعاد شخص عن حياتك إلى الأبد

أدعية الضيق والهم والحزن قصيرة مستجابة

إن الله -سبحانه وتعالى- يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وهو وحده القادر على كشف الضر ودفعه عن الإنسان، كما أنه وحده -سبحانه- الذي لا يعجزه رفع البلاء وإزالة الهم والغم من قلب الإنسان إذا استعان به وتقرب إليه العبد بصالح الأعمال، إليكم أدعية الضيق والهم والحزن قصيرة مستجابة:

  • اللهم نجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
    هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد.
    وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يد.
    وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك “.
  • يا فارج الهمّ ويكاشف الغم فرّج همي.. ويسرّ أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

دعاء الحزن من شخص

يبحث البعض عن دعاء الحزن من شخص، وذلك للتضرع إلى الله به متى ما نال منه الحزن والهم، حيث يدعو من أصابه الغم ربه أن يكشف عنه ما به، وأن تزول هذه الغمة من حياته، وتعود الطمأنينة والسكينة إلى نفسه وقلبه، إليكم هذا الدعاء:

  • «اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».
  • «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ».

أدعية مكتوبة مستجابة

يتعرض الإنسان المسلم الى عدد من المواقف المتنوعة في الحياة اليومية، والتي تؤثر عليه بشكل كامل إما بالسلب، فيرغب بالتخلص من جميع المشاعر السلبية في الحياة، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مكتوبة مستجابة، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

افضل دعاء الضيق والحزن مكتوب 50 دعاء للتخلص من الضيق والحزن، قد أرفقنا عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله للتخلص من الهم والحزن الذي يشعر فيه الإنسان في الحياة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر