افضل أعمال اول ليلة من شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية، فهو الشهر الذي قد أنزل الله سبحانه وتعالى أفضل الكلمات في القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، كما إنه شهر الخير والبركة لكافة المسلمين لأن فيه الأجر والثواب الكبير لجميع الأعمال الصالحة التي يتم تأديتها في شهر المغفرة والرضوان، فيما أن هناك مجموعة من أفضل ـعمال أول ليلة من شهر رمضان، التي بينها أهل العلم، تقرباً إلى الله عز وجل ونيل مرضاته.

افضل اعمال اول ليلة من شهر رمضان المبارك

لشهر رمضان بهجة بقدومه على كافة المسلمين، لما لهذا الشهر من أهمية كبيرة يكفر الله به الذنوب، وتفتح فيه أبواب الجنة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم هذا الشهر، ويفرحون بقدومه، لما فيه من مغفرةٍ ورضوان من الله تعالى يمّن بها على عبادة المسلمين، حيث هناك افضل اعمال اول ليلة من شهر رمضان والتي تشمل :

  • الاستهلال وهذا ما أوجبه أهل العلم، فإذا تمت رؤية الهلال فلا تشر إليه بل استقبل القبلة، وارفع يديك لله عز وجل، وقل كما ورد عن النبي، ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه، وقيامة، وتلاوة القرآن فيه. اللهم سلمه لنا، وسلمنا فيه ).
  • قراءة سورة الفتح عند رؤية الهلال أيضاً، والتي تفتح لك أبواب الرزق بإذن الله.
  • ورد عن أمير المؤمنين، عند رؤية الهلال يردد، ( اللهم أني أسألك خير هذا الشهر ونوره وبصره، وبركته وطهوره ورزقه، وأسألك خير ما فيه وخير ما بعده. وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والبركة والتقوى، التوفيق لما تحب وترضى ).

اعمال اول يوم من رمضان

لشهر رمضان دور كبير في تجديد الحب لله عز وجل، والتقرب منه بالطاعات والاكثار من العمل الصالح، وهناك العديد من الأعمال المميزة التي يلجأ لها المسلم منذ أول ليلة من رمضان، والتي يجب الحرص على القيام بها، لأجل الفوز برضا الله تعالى، ويكون شهر رضوان للعباد، فيما أن :

  • قراءة القرآن من افضل اعمال اول ليلة من شهر رمضان، بحيث يتم الخشوع لله، والتدبر بمعاني الآيات.
  • أن يكثر العبد من الصدقات كونها أحد الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله، وتضاعف لدينا الحسنات.
  • الاكثار من الذكر والدعاء ليغفر الله الذنوب، وينال العبد رحمة الله في هذا الشهر.
  • الحرص على أداء الصلوات في أوقاتها، والتنوع في الطاعات على مدار اليوم، ما بين ذكر واستغفار.

شاهد أيضا: دعاء للميت في شهر رمضان مكتوب

مستحبات اول ليلة في الشهر الفضيل

تعد أول ليلة من شهر رمضان من الليالي الهامة التي يبدأ فيها المسلمين الصيام. علاوةً على ذلك، فهي من أهم الليالي التي يسعى العباد فيها للتقرب إلى الله عز وجل. ولهذه الليلة العديد من الأعمال المحببة التي كان السلف الصالح يعملون بها. وتشمل افضل اعمال اول ليلة من شهر رمضان، التالي :

  • كان يدعو النبي في أول ليلة من رمضان، ( اَلْحَمْد للهِ الَّذي اَكْرَمَنا بِكَ اَيّهَا الشَّهرُ الْمبارَك، اَللّـهمَّ فَقَوِّنا عَلى صِيامِنا وَقِيامِنا، وَثبِّتْ اَقْدامَنا وَانْصرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرينَ، اَللّـهمَّ اَنْتَ الْواحِد فَلا وَلَدَ لَكَ، واَنْتَ الصَّمَد فلا شِبْهَ لَكَ، واَنْتَ الْعَزيز فَلا يعزّكَ شَيْءٌ، وَاَنْتَ الْغَنِيّ وَاَنَا الْفَقير، وَاَنْتَ الْمَوْلى وَاَنا الْعَبْد، واَنْتَ الْغفور وَاَنا الْمذْنِب، وَاَنْتَ الرَّحيم وَاَنَا الْمخْطِئ، وَاَنْتَ الْخالِق وَاَنَا الَْمخْلوق، وَاَنْتَ الْحَيّ وَاَنَا الْمَيِّت، اَسْاَلكَ بِرَحْمَتِكَ اَنْ تَغْفِرَ لي وَتَرْحَمَني، وَتَجاوَزَ عَنّي اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْء قَدير ).
  • الاكثار من تلاوة القرآن الكريم، في حال دخول شهر رمضان.

صلاة أول ليله من شهر رمضان

صلاة الليلة الأولى من شهر رمضان وهي أربعة ركعات يتم فيها. قراءة في كل ركعة الحمد وقل هو الله أحد خمسة عشر مرة، أعطاه الله ثواب الصديقين والشهداء. وتفغر للعبد الذنوب، كما يجب صلاة التراويح كأهم السنن في شهر رمضان. والتي تبدأ من الليلة الأولى من الشهر الفضيل. علاوةً على ذلك، الاكثار من الذكر والعمل على التضرع لله عز وجل بالدعاء. الاكثار من الحوقلة والتسبيح، ليكون لك الأجر والثواب من الله تعالى.

شاهد أيضا: صور وعبارات مبارك عليكم شهر رمضان

دعاء أول ليله من شهر رمضان

هناك العديد من الأدعية التي تنتشر خلال شهر رمضان. ولكن لكل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل دعاء خاص به. حيث يعد شهر رمضان من الشهور الهامة التي تأتي حاملة معها الخير للعباد. والمغفرة والرضوان من الله عز وجل، بالإضافة إلى ذلك، العمل على ترديد هذا الدعاء لليوم الأول من ليلة رمضان :

  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْف عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.

افضل أعمال اول ليلة من شهر رمضان، شهر رمضان دور كبير في تجديد الحب لله عز وجل، والتقرب منه بالطاعات والاكثار من العمل الصالح، وهناك العديد من الأعمال المميزة التي يلجأ لها المسلم منذ أول ليلة من رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان