اعمال الليلة الثانية من شهر رمضان، يعد شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، فقد من الله على المسلمين بفريضة الصيام، فهو الركن الثاني من أركان الإسلام التي لا يصح إسلام الإنسان المسلم إلا فيها، فهي تعد العنصر الأساسي في رمضان، فقد جاء الدين الإسلامي لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات الى النور، سنتعرف عبر مقالنا على اعمال الليلة الثانية من شهر رمضان.

اعمال الليلة الثانية من شهر رمضان

  • شهر رمضان شهر مختص بالعبادة دونا عن غيره من الشهور الاخرى، لذلك على المسلم استغلاله في العبادات المختلفة.
  • تتضمن العبادات في شهر رمضان الزكاة، والصوم، والصدقات، والذكر، وقراءة القران. والتسبيح، والى غير ذلك من الاعمال التي يتقرب بها العبد الى ربه.
  • كما ان الدعاء في رمضان يعد من اساسيات هذا الشهر كونه يحتوي على العديد من اوقات الاستجابة. وما اجمل العبد اللحوح في دعائه، وكل دعاء سيستجاب باذن الله لو كنا متيقنين بالاستجابة.
  • كذلك يجب التذكير والتاكيد على ان يكون الصيام نقيا لا تشوبه اي شائبة من الامور الدنيوية الدنيئة. كالكذب والسرقة والى غير ذلك من المعاصي والذنوب.
  • لو التزم الانسان المسلم باداء جميع العبادات سواء في رمضان او غيره، سيكون من الفائزين بالجنان ان شاء الله وذلك وعد الله لنا.
  • يجب على المسلم ان لا يغفل في هذا الشهر عن زيارة ارحامه والاطمئنان عليهم، ومعرفة احوالهم والسؤال عنهم حتى لو هاتفيا.

دعاء اليوم الثاني من رمضان

الدعاء من الامور المهمة في شهر رمضان المبارك، ففي هذا الشهر تمتليء الاوقات الخاصة باستجابة الدعاء. ولو استغللناها جيدا سنكون باذن الله من العتقاء في هذا الشهر الفضيل. وسنفوز بجنة عرضها السماوات والارض، وهذه اهم الادعية التي يتم الدعاء بها :

  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه وباعدني فيه من السفاهة والتمويه واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه بجودك يا أجود الأجودين.
  • يارب قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أغني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام

الادعية المستحبة في رمضان

يحتوي شهر رمضان على ثلاثون يوما او تسع وعشرون.ويجب علينا استغلالها جيدا لنخرج من هذا الشهر المبارك من الفائزين. لذلك افضل الامور التي علينا الالتزام بها في نهار وليل رمضان هو الدعاء الى الله سبحانه وتعالى. والبوح بكل ما في قلوبنا لله، لانه وحده القادر على اجابة الدعاء لو كنا متيقنين بالاستجابة. وهذه اكثر الادعية المستحبة في رمضان:

  • اللهم اجعل لي نصيب من كل شي أحببته اللهم اصرف عني ماتراه شرا لي واكتب لي الخير أينما كان يارب عوضني عن كل شيء أحببته وخسرته واكفني كل قهر يؤلمني وكل فكر يقلقني وكل هم يحزنني وجنبني اللهم شر ما يكون قبل أن يكون اللهم ياجبار أجبرني جبرا يتعجب منه أهل السموات والأرض.
  • ومن الأدعية الواردة عن النبي صلي الله علية وسلم (اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين)، (اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وآذقنى فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين).
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: اعمال شهر رمضان عند الشيعة

اعمال الليلة الثانية من شهر رمضان، يجب على الإنسان المسلم التعرف على جميع الأركان والأعمال الصالحة التي تقام في شهر رمضان، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من عند الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان