اعمال الليلة الأولى من شهر رمضان ودعاء اليوم الاول من رمضان، يعد شهر رمضان هو الشهر أحب الى الله سبحانه وتعالى، فهو يعد الشهر المبارك الفضيل فقد نزل فيه القران الكريم، حيث يفضل فيه الاكثار من قراءة القران الكريم في أيام شهر رمضان، كما إن شهر رمضان يثبت بعد رؤية الهلال ضمن اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، وفي حالة عدم رؤيته في هذا اليوم فانه يكون في اليوم الذي يليه موجود ويكون هو اليوم الأول من شهر رمضان.

اعمال الليلة الأولى من شهر رمضان

إن من اشهر الاعمال التي يستحب ان يقوم بها المسلم في الليلة الاولى من رمضان هي: أن لا تشير للهلال ولكن تستقبل القبلة وترفع يديك للسماء وتدعو. كما وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل القبلة عند رؤية الهلال ويدعو الله قائلا: اللهم اهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الاسقام والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القران اللهم سلمنا لشهر رمضان وتسلمه منا وسلمنا فيه حتى ينقضي عنا شهر رمضان وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

حيث أن الاستهلال الذي قد اوجبه بعض العلماء، وان يصلي ركعتين لله يقرا في الركعة الأولى الحمد والفتح والثانية الحمد وما شاء من السور. كما أن له أن يصلي ركعتي صلاة الفجر لأول اليوم وان يبدا التصدق بعد هاتين الركعتين. كذلك، فإن شهر رمضان يستحب فيه هذه الاعمال وأيضا يضاف فيه للصلوات صلاة التراويح مع فرض العشاء. فتصلي 6 ركعات تراويح او اكثر وأيضا هناك من يقيم الليل بالصلاة وقراءة القران والتعبد. ويجب التنويه الى ان هنالك اعمال كثير واردة في اماكن مختلفة لليوم الاول من رمضان خاصة بالشيعة فعلى المسلم الانتباه لهذا الامر.

دعاء اليوم الاول من رمضان

إن لشهر رمضان وقع مميز وجميل في قلب كل مسلم. كما أن ذلك يجعلنا نقول كيف لا وهو شهر العبادة والطاعات والتقرب الى الله. وفيه تصفد الشياطين وتفتح ابواب الرحمة والمغفرة والعتق من النيران. كما أنه يجتهد المسلمون في قيام هذا الشهر الفضيل والدعاء به والاعتكاف للتقرب الى الله ونيل رضاه  والفوز بالجنان. كذلك، نجد أن هنالك الكثير من الادعية التي يتم الدعاء بها في ليال وايام رمضان. وسنتناول الان بعض الادعية لليوم الاول من رمضان :

  •  عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قد سمع رسول الله صلى الله يقول هذا الدعاء: “اللَّهمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ. وَ هَبْ لِي جرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْف عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ. وأن ثواب هذا الدعاء العظيم يتمثل في أنه “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ. وَ رفِعَ لَهُ أَلْفُ أَلْفِ دَرَجَةٍ، وَ مُحِيَ عَنْهُ أَلْفُ أَلْفِ سَيِّئَةٍ.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك يا رب اجعل صيامي في هذا الشهر الكريم صيام المقبولين، وقيامي فيه قيام القائمين. ونبهني يا رب عن نومة الغافلين، واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين. واعف عني يا إلهي فإنك من تعفو عن المجرمين.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

امور على المسلم الالتزام بها في رمضان

شهر رمضان المبارك من خيرة الشهور التي تمر على المسلم في السنة. كما أن هو شهر العبادة والطاعة والتقرب الى الله. فهنالك اوقات استجابة كثيرة للدعاء. فعلي المسلم ان يستغل هذا الشهر جيدا، حتى يخرج من رمضان وقد غفر الله له جميع ذنوبه، وعتقه من النار. وسنتناول الان بعض من الامور التي يجب على المسلم الالتزام بها في رمضان :

  • صلاة التراويح وقيام الليل: تعد صلاة التراويح بمثابة قيام الليل وهي ثمان ركعات مثنى مثنى. ومن الممكن ان تصلى في جماعة ويفضل ذلك الامر للرجال، اما المراة فمسجدها بيتها وهو الافضل لها. وعلى المسلم ان يحرص على اداء قيام الليل والدعاء بكل ما يجوب في خاطره في سجدات الصلاة.
  • كذلك، قراءة القرءان: من الجميل ان يقوم المسلم في رمضان وحتى غير رمضان بتخصيص جزء من يومه لقراءة القران وتلاوته بتدبر وتمعن. وان يجعل له ورد يومي يلتزم به. ويا حبذا لو أن الورد كان مكثف واستطاع المسلم أن يختم القرءان كاملا في رمضان اكثر من مرة او مرة على الاقل.

اعمال الليلة الأولى من شهر رمضان ودعاء اليوم الاول من رمضان، يرغب العديد من الأشخاص التعرف على اليوم الأول من شهر رمضان وهذا لبدء تأدية العبادات والأعمال الصالحة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان