اصل قبيلة التويجري من وين، إن أصل القبائل العربية هو أصل شريف يرجع إلى أنساب بني قريش، والذين تمكنوا من خط تاريخ عريق لهم من خلال المعارك، والحروب التي خاضوها على مر العصور في شبه الجزيرة العربية، ويبدو بأن ما أعانهم على ذلك هو النزعة القبلية التي لم يكن بإمكان أي منهم التخلي عنها بسهولة، وهذا يجعلنا نتعرف إلى اصل قبيلة التويجري من وين.

اصل قبيلة التويجري من وين

انقسمت القبائل العربية منذ سنوات إلى قبائل قحطانية يعود أصلها إلى نسب سام بن نوح عليه السلام، وقد سكنت هذه القبائل في الجنوب من شبه الجزيرة. بينما القسم الأخر هم القبائل العدنانية الذين قطنوا في الشمال من شبه الجزيرة، ويرجع أصلهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. كما وأنه قد استطاعت هذه العائلة أن تحمل من التاريخ أجمله ومن السمات والمناقب الحسنة أفضلها، بينما يعتبر أبناء هذه العائلة لم يدخروا أي جهد يمكن بذله من أجل الارتقاء بعائلته وإبقاء اسمها عالي دوماً. كما أنهم ساهموا في رفع قدرها وتمكين أثرها في كل مكان تواجدوا فيه، ويرجع نسب هذه القبيلة لإحدى القبائل العربية العريقة والأصيلة جداً والمشهورة أيضاً بشكل كبير. وهذه القبيلة تمركزت في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضا: السليم وش يرجعون

التويجري وش يرجعون

حظيت قبيلة التويجري على نسب عريق، وإن نسبها يتصل بقبائل عنزة التي قطنت في شبه الجزيرة العربية، والذين تمركزوا هناك لعقود وسنوات طويلة. حيث أنها تعد واحدة من أهم القبائل العربية وأكثرها شهرة. كما وأنها ضمت الكثير من العائلات المميزة بشكل كبير. وهذه العائلات لم تستقر في بقعة واحد؛ بل استقرت في عدة مناحي سواء في المملكة العربية السعودية أو غيرها من الدول العربية. وهذا الأمر جاء وليد التنقلات الكثيرة التي مضت فيها القبائل العربية. واصل عائلة التويجري يرجع بالتحديد إلى جدهم من فخوذ جبارة من ضنا من مفرج من ولد على من عنزة.

شاهد أيضا: الربعي وش يرجع

ما هو اصل عائلة التويجري

تملكت هذه القبيلة منطقة في شبه الجزيرة العربية، والذين استطاعوا أن يصنعوا لأنفسهم تاريخ عريق، وإن من تلك العائلات عائلة التويجري عنزة.

  • والتي يرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار،
  • كما وأنه كان من أهم مؤسسي القبائل وممتلكي الشيم العربية الأصيلة التي باتت مغدقة على كل أبناء قبيلته،
  • حيث أنه يستلهم أبناء القبيلة من شيوخ قبائلهم الكثير من الشيم ويسعون دوماً. لأن يكونوا على قدر من المكانة الكبيرة تبعاً لما يمتلكونه من سمات،
  • كما وأن المميز في العرب والتفاضل بينهم كان تبعاً للشيم المحمودة التي يمتلكونها. والتي يتميزون من خلالها بشكل كبير.

شاهد أيضا: أصل قبيلة العواجي وش يرجع

التويجري في السعودية من وين

استطاع الكثير من النسابون ممن تأريخ أصل القبيلة العربية في كل ما تملكه من صفات، وتاريخ عريق. وإن هذا العريق قد ارتبط بأصولها التي ترجع إلى بنو قحطان، وبنو عدنان. كما وأنه قد تعددت كتب النسب وبات للكثير من القبائل العربية كتب خاصة تتحدث عنها. كما وأن الكثير من العائلات السعودية صدر في الحديث حولها كتب رائعة بشكل لا يوصف. وقد صدر مؤخراً كتاب أطلق عليه اسم “لمحة موجزة عن أسرة ال التويجري”. بينما يعتبر هذا الكتاب من ضمن المؤلفات الخاصة بالكاتب أحمد بن عبد العزيز بن محمد التويجري، والذي امتاز بالوصف الدقيق لتاريخ القبيلة العربية. ويحتضن في مضمونه أربعة فصول وتسعة مباحث ومن أهم مواضيع هذا الكتاب المميز:

  • نسب أسرة التويجري.
  • أيضا، ذكرى أسرة التويجري في التاريخ.
  • كذلك، تراجم وسيرة رجالات أسرة التويجري.
  • نبذة عن صندوق آل التويجري الخيري.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الذيابي وش يرجع

إن النسب العربي العريق يعود إلى أصول عربية انبثقت عن سام بن نوح وإسماعيل بن إبراهيم. وهنا تطرقنا للحديث عن اصل قبيلة التويجري من وين.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع