اسم ناقة الرسول عليه السلام وما قصة ناقة الرسول، ان النبي صلى الله عليه وسلم هو أفضل الخلق وقد ارسله الله عز وجل لجميع من في الأرض وليس كباقي الأنبياء الذين بعثوا كل نبي لقومه فقط وأيضا فانه شفيع الامة يوم القيامة وخاتم الأنبياء والمرسلين وقد كان أشرف الخلائق وسيدهم وقد كان مؤثرا جدا فقد أسلم معه الكثيرين لحسن اخلاقه ولسماحته وتواضعه، وانه على مستوى التاريخ الإنساني اجمع يعد أكثر انسان قد نجح في التأثير في البشرية بالمستوى الديني والدنيوي.

اسم ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم

ان الناقة التي كانت لدى النبي صلى الله عليه وسلم واسمها القصواء. وان معنى اسم القصواء في اللغة العربية أي ما كان مقطوع الطرف من الاذن. اما اللغة فان اقصى الشيء يعني به اخر الشيء. لكن لم تكن ناقة النبي صلى الله عليه وسلم كذلك أي لم تكن مقطوعة الطرف من الاذن لكن سميت بالقصواء بسبب سرعتها في الجري أي انها تجري بالسرعة القصوى.

وان هذه الناقة لم تكن ملكا للنبي منذ ولادتها بل انها كانت ناقة صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه. وقد اشتراها منه النبي صلى الله عليه وسلم حينما كانا في مكة المكرمة. كما وسميت هذه الناقة بالعضباء وتعني ان في قرنها كسر او في ان في اذنها شق. أيضا، تعني باللغة القطع او السيف القاطع ولكنها لم تكن بها أي شيء مقطوع. لكنها سميت بذلك أيضا بسبب سرعتها الشديدة في الركض.

ما قصة ناقة الرسول

ان ناقة الرسول القصواء هي التي كان يترحل بها الرسول وشهدت معه الكثير من الاحداث في حياته. أيضا، فقد رافقته في هجرته ولازمته في الحج. وبالأخص في حجة الوداع وان لها مكانة عظيمة في الإسلام. بحيث انها بركت في المكان الذي كان به الغلامين اليتيمين.

فأتى من هنا مكان المسجد النبوي الشريف، مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. وان هذه الناقة قد لازمت خير الانام فكيف بها الا تكون ناقة عظيمة كما صاحبها. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعزها كثيرا ولكنها حين توفي النبي أصبحت كأنما فقدت روحها. فمرضت الى ان توفيت هي. أيضا، فان الحيوان يشعر بموت صاحبه ويتألم لموته خصوصا حينما يكون حنونا عليه ومن المؤكد ان النبي صلى الله عليه وسلم قد عزها وكان حنونا بها كثيرا فكيف به لا يعتز بها ويحن عليها وقد كانت ترافقه دائما في غزواته.

شاهد أيضا: ما هو اسم الرسول كامل

اين بركت ناقه الرسول

ان ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم قد بركت عند المكان الذي بني فيه المسجد النبوي الشريف. كما وأن الأرض التي قد بني عليها المسجد قد كانت ارضا لغلامين يتيمين. وكانوا يستخدمونها كمكان لتجفيف التمر وان هذان اليتيمين قد كان اسمهما سهيل وسهل وان النبي صلى الله عليه وسلم قد دعاهما حتى يساومهما على هذه الأرض واخبرهم بانه سيبني عليها مسجدا.

فقالوا له انهم يريدون ان يهبوها لهم لكن النبي صلى الله عليه وسلم قد رفض ذلك وابى الا ان يعطيهما مقابلها وامر أبو بكر الصديق رضي الله حتى يعطيهما سعر الأرض وقد اعطاهم مقابلها عشرة دنانير. بالطبع لم يكن الدينار كما الان فقد كان مئات اضعاف سعره الان وان اسعد بن زارة كان هو من بنى المسجد النبوي الشريف. وقد كلن كل جمعة قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بأصحابه ويصلي فيهم صلاة الجمعة وان هذا المسجد مباركا.

اسم فرس الرسول

ان الخيول العربية قد اعتنى بها العرب كثيرا وقد كانوا يطلقون عليهم أسماء تخص كل واحد فيهم كما لو انهم أطفالهم وأيضا قد كانوا يكتبون شعر مديح للفرس وقد كانوا أيضا يعتبرون ولادة الفرس او شراء فرس جديد مناسبة جيدة للاحتفال بها وكانوا يهنئون بعضهم عليها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم احد هؤلاء الذين يهتمون بالخيول وقد كان له العديد منها وهم كالتالي:

  • اول فرس قد ركبه كان اسمه السكب. وقد كان اول فرس يذهب معه لغزواته ضد كفار قريش.
  • وكان بالبداية اسمه الضرس فغيره النبي الى هذا الاسم والذي يعني بانه كثير الجري وخفيف.
  • ثاني خيوله كان اسمه المرتجز. وقد سماه النبي بذلك لكثرة صهيله وحسن صوته. وكانه ينشده وغيرها من الخيول التي قد اهديت اليه مثل اللزاز واللحيف والظرب والورد والذي كان هدية للنبي من تميم الداري وان النبي. بعد ذلك قد اهداه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب وسبحة وذو اللمة وذو العقال والمرتجل والادهم والسرحان والبحر وسمي بذلك لكثرة جريه وعدوه واليعسوب والسرحان.

شاهد أيضا: إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

اسم ناقة الرسول عليه السلام وما قصة ناقة الرسولوفي نهاية الموضوع فقد تطرقنا للحديث عن اسم ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد تحدثنا عن قصتها وقد تحدثنا عن أهمية ناقة النبي صلى الله عليه وسلم وعن حبه لها.