اسم حيوان بحرف الدال، وهو الحرف الثامن من الحروف الأبجدية في اللغة العربية، ولهذا الحرف صفات كثيرة ومعاني أكثر، وهو يأتي بعد أشكال ، إما في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، ويشبه الدال حرف الذال لكن بدون وضع نقطة أعلاه، ويُستخدم هذا الحرف في تسمية الحيوانات والنباتات والمواليد الذكور والإناث، ويوجد اهتمام كبير بالتعرف على اسم حيوان بحرف الدال، وهو ما سوف نسلط عليه الضوء في مقالنا.

اسم حيوان بحرف الدال

يعد حرف الدال د من الحروف المميزة في اللفة العربية ، ويخرج هذا الحرف من طرف اللسان العريض مع يأتي بعد لثة الثنايا العليا، وهو من الحروف المرققة ومن صفاته الاستفلال والانفتاح، والدال شديدة مهجورة، ولا تتم ولادته إلا بعمل مكمل، ويوجد اهتمام كبير بالتعرف عليها، وهو ما سنبينه لكم فيما يلي:

  • دولفين.
  • ديناصور.
  • دب.
  • دجاجة.
  • ديك.
  • دبور.
  • دودة.

اسم حيوان بحرف الدال

اسم حيوان مفترس بحرف الدال

تعتبر الحيوانات من المخلوقات الحية التي خلقها الله تعالى على سطح الأرض، ولها أهمية كبيرة في حياة الانسان، وهي من النعم التي وهبها الله تعالى للإنسان فمنها يحصل الإنسان على الطعام ، كذلك الحليب، وجلودها.

تتنوع الحيوانات ما بين الأليفة والمفترسة، والحيوانات المفترسة التي تتميز بأسنان وأنياب قوية، تساعدها على صيد الفريسة:

  • الدب: كما يتصف الدب بضخامة جسده، ويصنف ضمن الحيوانات المفترسة، يعيش الدب في المناطق القطبية ويسمى هذا النوع بالدب القطبي، كما يوجد أنواع تعيش في الغابات وهو يختلف عن الدب الذي يعيش في المناطق القطبية.
  • الديناصور: وهو من الحيوانات المنقرضة، ويصنف ضمن الحيوانات المفترسة الضخمة والعملاقة، ويصل طوله إلى 20م، ويشتهر بقوته في التدمير.

شاهد أيضا: اسم حيوان بحرف الجيم ج

دب

حيوان أليف بحرف الدال د

تتنوع الحيوانات التي خلقها الله تعالى ما بين الأليفة والمفترسة، وعالم الحيوان واسع ولا حصر له.

منذ أن خلق الله تعالى كوكب الأرض وهبه الكثير من النعم، والتي منها الحيوانات والتي ذكرها القرآن الكريم الغراب.

والعديد من الحيوانات ما زال نسلها ليومنا الحالي، ومنها ما تعرض للانقراض مثل حيوان الماموث، والديناصور:

  • ديك: وهو من الحيوانات الأليفة، ويتواجد الديك في بيئة الانسان، حيث يقوم الإنسان بتربيته في المنزل والاستفادة من لحمه في الاكل، أو بيعه للحصول على المال، والديك هو ذكر الدجاج، ومن سماته الصياح بصوت مرتفع، ويمكن سماع صوته من الصباح الباكر.
  • دجاجة: وهي تصنف من ضمن فئة الطيور التي تطير لمسافات قصيرة، ويقوم الإنسان بتربية الدجاج في المنزل، ويستفيد منه في الحصول على البيض، أو اللحم، كما يقوم بتربيته ومن ثم بيعه لجني الأموال.

اسم حيوان بحرف الدال

اسم حيوان بحري بحرف الدال

الحيوانات البحرية هي التي تعيش في الماء، وتتنوع الحيوانات من حيث طريقة عيشها، فمنها من يعيش على اليابسة وتسمى حيوانات برية، ومنها ما يعيش في الماء وتسمى مائية أو بحرية، كما تختلف الحيوانات في طريقة تكاثرها وطريقة حصولها على الغذاء، وهنا نقدم لكم اسم حيوان بحري بحرف الدال:

شاهد أيضا: اسم حيوان بحرف الياء ي

  • دولفين: من الحيوانات البحرية بحرف الدال، والدولفين من الحيوانات المائية التي تتأقلم مع الإنسان، ويوجد تآلف كبير بينهما، ويتميز بوجود أنف صغير يحصل من خلال على الأكسجين، ويستطيع أن يبقى خارج الماء لفترة قصيرة، كما يتميز الدولفين بمظهره الجميل، وكثرة أسنانه والتي تصل لخمسة وعشرين سن، ويخرج من وقت لآخر من الماء لكي يستنشق الأكسجين.

اسم حيوان بحرف الدال

اسم حشرة بحرف الدال

تصنف الحشرات أيضًا من ضمن الحيوانات، وهي تتواجد على نطاق واسع في مختلف دول العالم.

تتميز الحشرات بوجود أجنحة تساعدها على الطيران، ومنها لا يوجد له أجنحة.

يتساءل الكثيرين عن اسم حشرة يبدأ بحرف الدال، لاستخدامه في لعبة الألغاز، وهي من الألعاب الشائعة بشكل كبير بين الناس.

تساعد هذه اللعبة على تنشيط الذهن ، وإضفاء أجواء من المرح والسعادة، وفيما يلي نقدم لكم اسم حيوان حشرة بحرف الدال:

  • دودة: وهي حيوان يبدا بحرف الدال، والدودة من الحشرات الصغيرة، يوجد من الديدان أنواع كثيرة، وهي مختلفة في الحجم والشكل والوظيفة، إلا أن معظم الديدان تتصف بصغر حجمها، تتواجد الحشرات على أوراق الديدان على أوراق الأشجار وتتغذى عليها، كما توجد في الأرض، وتنقسم الديدان إلى ديدان نافعة وأخرى ضارة.
  • دبور: ويصنف من الحشرات، ويختلف الدبور عن الذبابة فهو أكبر حجمًا منها، كما يتميز بلونه الأصفر المميز، ومن سماته ذيل كبير الحجم، كما يختلف عن حشرة النحلة فهو أكبر منها حجمًا، ويمكن للدبور أن يلسع الانسان، وتتميز لسعته بقوته، وينتج عنها ألمًا شديداً.
  • دراكولا: واسمه غير شائع، ويطلق دراكولا على أحد أنواع النمل، ويتميز هذا النوع من النمل بالفك الضخم ، كما أنه يصنف من الحشرات الفتاكة والمؤذية لحد كبير ، وتتميز دراكولا بقدرتها على امتصاص الدم، وتقوم بإطعامه لصغار، وهو الغذاء الوحيد الذي يحافظ على صحتهم.

شاهد أيضا: الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض

تتنوع الحيوانات التي تبدأ بحرف الدال، حيث منها:

  1. المفترسة،
  2. الأليفة،
  3. البحرية،

يعتبر حرف الدال الحرف الثامن من الحروف الابجدية في اللغة العربية ، ومن صفاته الدال:

  1. شديدة مهجورة،
  2. مستفلة منفتحة،
  3. تخرج من ن طرف اللسان العريض مع ما يلي لثة الثنايا العليا.

إلى هنا نصل لختام المقال، وفيه قدمنا لكم اسم حيوان بحرف الدال،