استجابة الدعاء في الثلث الاخير من الليل من جربها، الدعاء من افضل العبادات التي يتقرب بها العبد الى ربه، ليطلب ما يحتاج من رزق او نجاح وتوبة او غيره، من الأوقات المستجاب بها هو الثلث الاخير من الليل، ويحتاج بعض الناس الى معرفة هل هذا الدعاء والوقت مجرب ام لا، ولكن الله لا يريد من العبد أي صيغة معينة، ولكن قم وصل وادع من قلبك وانت على حسن ظن بان الله سيستجيب، وهذا ما سنعرضه في استجابة الدعاء في الثلث الاخير من الليل من جربها.

تجربة استجابة الدعاء في الثلث الاخير

يعتبر الثلث الاخير من الليل من افضل الأوقات واجملها لاستجابة الدعاء، لأن الكثير من الناس يغفلون عن ذلك الوقت. إذ أنهم ينشغلون بهواتفهم او تلفازهم او نائمون، وتكون قلة من الناس في لقاء مع ربهم يدعون ويناجون الله لقبول توبتهم او استجابة دعائهم وتحقيق هدفهم من الله.

ينزل الله عز وجل في الثلث الاخير من الليل، لذلك كثير من الناس لذلك كثير من الناس تبحث في هذا الوقت عن صيغ للدعاء مجربة؛ حتى يستطيعوا الدعاء بكل يقين بأن الله سيلبي لهم، يبدأ الانسان المؤمن بقراءة ما تيسر له من القرآن وصلاة ركعتين قيام لليل وبعد ذلك الدعاء.

شاهد أيضا: تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

قبل ان تعرف صيغ الدعاء في الثلث الاخير، يجب ان تعلم فوائد وفضل الدعاء في ذلك الوقت، وأن تحسن الظن بالله تعالى. كما وأنه سيستجيب لك من هذه الفوائد :

  1. يعتبر الدعاء كالذكر أي ينبغي عليك ان تعلم بان الله يحب من عبده ان يكون دائم لذكر الله على لسانه فهو من افضل العبادات.
  2. كما وأن الدعاء يجعل العبد قريب من ربه .
  3. أيضا، يعد الدعاء في الثلث الاخير من الليل من اكثر الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، وقد يقبل من العبد توبته. ويغفر ذنبه ومن له حاجة او طلب او امنية فان الله سوف يستجيب له بفضله تعالى.
  4. يدخل الثلث الاخير من الليل ضمن عبادة قيام الليل؛ فان من قام به ولم يحقق له دعائه. فانه يكسب اجر على أداء قيام الليل وذكر الله.
  5. من يلازم الدعاء والتقرب الى الله فان الله يلهمه دائما ذكره واستغفاره.
  6. يساعد الدعاء على تغيير القدر بإذن الله تعالى.
  7. مناجاة الله بأسمائه الحسنى تزيد العبد من حسناته.

شاهد أيضاً: ذلك تقدير العزيز العليم 14 مرة

استجابة الدعاء في الثلث الأخير مجرب من السنة

يوجد الكثير من الادعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرت في كتاب الله عز وجل ونذكر بعض منها :

  1. فعن عبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ. فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. ثمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قبِلَتْ صَلاَتُهُ، رواه البخاري.
  2. أيضا، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ طَاهِرًا يَذْكُرُ اللَّهَ. حَتَّى يدْرِكَهُ النّعَاسُ لَمْ يَنْقَلِبْ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه، رواه الترمذي. وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

لماذا دعاء الثلث الأخير من الليل مستجاب

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال:”يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ. يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ”.
  • أيضا، أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بان الثلث الاخير من الليل من الأوقات التي تقبل وتستجاب بها الدعاء. لذلك علينا ان لا نتناسى هذا الفضل العظيم.
  • كما وأنه أوضح الحديث ان الهدف من دعاء الثلث الاخير من الليل هو الدعاء، وهو غير مقيد بالصلاة .
  • لكن ان جمعت بين الصلاة والدعاء كسبت الكثير من الاجر ورفعت للمقامات.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الدعاء المستحيل لتحقيق الأماني

معجزات استجابة الدعاء في الثلث الأخير من الليل

إن قيام المسلم من نومه في أوقات الليل المتأخرة وخاصة في ليالي الشتاء الباردة دلالة على محبته لله عز وجل، ودلالة على قوة إيمانه فيشعر المسلم بالراحة النفسية والرضا وراحة البال، ومن معجزاته:

  • قيام الليل يساعد في التقليل من إفراز هرمون الكورتيزول
  • كما وأنه يمنع زيادة السكر في الدم فهو له خطورة على مرضى السكري ويقلل من الأزمات القلبية.
  • أيضا، قيام الليل يساعد في التقليل من مخاطر تخثر الدم داخل وريد العين الشبكي الناتج عن بطء سريان الدم خلال النوم،
  • كذلك، يزيد من لزوجة الدم لقلة شرب السوائل.
  • بينما يعمل على ليونة وتحسن مرضى إلتهاب المفاصل المختلفة وذلك بسبب التدليك بالماء عند الوضوء.
  • كما وأن قيام الليل يخلص الجسم من الجليسيرات الثلاثية،
  • حيث أنه هو نوع من أنواع الدهون تتراكم في الدم تحديدًا بعد تناول وجبة العشاء التي بها نسبة عالية من الدهون. مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

شاهد أيضاً: تجربتي مع يات بها الله ان الله لطيف خبير

ماذا يحدث في الثلث الأخير من الليل

ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى ينفجر الفجر…”،

  • كما وأنه يتجلى الله سبحانه وتعالى في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا
  • لينظر إلى من يدعوه ويرجوه فيغفر له ويستجيب دعائه،
  • بينما قيام الليل يدخل المؤمن جنة الله تعالى، وقد وضّح النبي صلى الله عليه وسلّم بأنّ من قام الليل يدخل الجنة من دون عذابٍ،
  • كذلك، فإن قيام الليل شرف للمؤمن، فالبعض يظن أنّ الشرف يأتي بالمال، أو المناصب،
  • ولكن النبي صلى الله عليه وسلّم قال بأنّ قيام الليل هو شرف المؤمن. وذلك لأنه دلالة على إيمان العبد وإخلاصه وثقته بالله تعالى.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الصداع التوتري والدوخة

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب ابن باز

ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز أوقاتاً عديدة للدعاء وذكر منها الدعوة  في وسط الليل وفي آخر الليل وأي ساعة من الليل لكن الثلث الأخير وجوف الليل أفضل من أي وقت من الليل  فينبغي للمؤمن والمؤمنة تحري هذه الأوقات، فيجب على المسلم أن يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى وأن يلح عليه بالطلب وأن يكون موقنا بالإجابة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :”ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: يا رسول الله إذاً نكثر؟ قال: “الله أكثر”.

شاهد أيضاً: تجربتي مع قراءة الفاتحة 41 مرة 

لتحصل على ما تريد ان يتحقق من أمنيناك، عليك بتجربة الدعاء في الثلث الاخير من الليل، ولأنه من افضل وأحب الأوقات الى الله تعالى.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجةأيضاً تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف
ما هي تجربتي مع عرق السوس للتبييضتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعةإطلع على تجربتي مع حقن الجلوتاثيون
كما يوجد تجربتي مع حبوب ميفاتجربتي مع حبوب رابيدوس
تجربتي مع حبوب بيو رد فورتكذلك تجربتي مع حبوب برفكتيل
كذلك تجربتي مع جهاز سكارليتتجربتي مع تونكات علي
تجربتي مع تشوه الحيواناتتعرفي على تجربتي مع بذور الشيا والماء
تجربتي مع الدعاء للشعرتجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
أضف لها تجربتي مع الحوقلة 1000 مرةتجربتي مع عملية تضييق المهبل جراحيا
تجربتي مع نيو هير لوشنوأخيراً تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة