اذكار قبل الفطور في رمضان، قد خص الله سبحانه وتعالى عدد من الأوقات للاستجابة للدعاء في الأيام أو الشهور، فاستجابة الدعاء في الأيام المباركة ومنها العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم خاصة ليلة القدر، أو التسع الأوائل من شهر ذب الحجة خاصة يوم عرفه، أو الدعاء يومياً في الثلث الأخير من الليل، تكون فيه استجابة كبيرة من الله سبحانه وتعالى، لذا نقدم اذكار قبل الفطور في رمضان.

اذكار قبل الفطور في رمضان

إن الدعاء في الوقت الذي يسبق الإفطار مجاب، لذلك يحرص الكثير من المسلمين الصائمين خلال شهر رمضان المبارك على الدعاء في هذا الوقت، كما يبحث البعض عن صيغ للدعاء، هنا نقدم لكم اذكار قبل الفطور في رمضان :

  • اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء ، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء.
  • اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.
  • اللهمَّ إني عبدك وابن عبدِك وابن أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمك عَدْلٌ فيَّ قضاؤك.
  • أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك. أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزْني، وذَهابَ هَمِّي.

شاهد أيضا : دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء قبل الفطور في رمضان اللهم لك صمت

من السنة أن يبدأ المسلم تناول الطعام بالتسمية بالله، وقول : بسم الله الرحمن الرحمن، أما في شهر رمضان المبارك فإنه يسن للصائم الدعاء بعد التسمية، هنا نقدم لكم دعاء قبل الفطور في رمضان اللهم لك صمت :

  • “ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • وكان يقول أيضا: “اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر انشاء الله.
  • يدعو الصائم أيضا بقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلاً.

شاهد أيضا : ماذا يقال عند الافطار في رمضان

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

يعتبر شهر رمضان الفضيل شهر التقرب إلى الله، وذلك لا يكون إلا بتلاوة آيات من القرآن الكريم، والإكثار من الدعاء وذكر الله والاستغفار من كل ذنب عظيم، كما يحرص البعض على دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم بقول :

  • اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراه والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم!.. يا حي يا قيوم!.. يا حي يا قيوم!..
  • أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض. وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون.
  • يا حي قبل كل حي!.. ويا حي بعد كل حي!.. ويا حي لا إله إلا أنت!.. صل على محمد وآل محمد،.
  • وأغفر لي ذنوبي، وأجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا. وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.
  • وأجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك، وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك.
  • وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا : أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مستجاب

إن فضائل شهر رمضان عديدة، فهو شهر الصيام والقرآن والدعاء، إذ يصوم فيه المسلمون بنية التقرب إلى الله، وامتثالاً لأمر الله، كما يدأبون على تلاوة القرآن الكريم، والتضرع لله تعالى رافعين أكفهم بالدعاء، في هذا السياق نضع بين أيديكم دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مستجاب :

  • اللهم ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور.
  • وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربنا واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا.
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

أدعية شهر رمضان مستجابة

يرغب العديد من الأشخاص بالحصول على عدد من الأدعية المستجابة التي تذكر في نهار شهر رمضان وهذا لضمان الإجابة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية شهر رمضان مستجابة، كما يلي:

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • أسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق.

اذكار قبل الفطور في رمضان، يجب على الإنسان المسلم أن يرطب لسانه بذكر الله في جميع الأوقات، والدعاء بأفضل الأدعية ل

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان