اذا نسيت التشهد الاول ماذا افعل وحكمها الصحيح، تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، فبدونها لا تستقيم حياة الإنسان المسلم، وهذا لقوله تعالى “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”، فالصلاة لها أهمية كبير في حياة الإنسان فهي دليل نجاحه ودخوله الى الجنة، لهذا يجب على الإنسان المسلم تأدية الصلوات المفروضة، فهي لها أركان وواجبات عظيمة، سنتعرف عبر مقالنا على حكم نسيان التشهد الأول في الصلاة.

حكم التشهد الأول والجلوس له

أجمع العلماء أن التشهد الأول حكمه واجب. وهذا متفق عليه من قبل، الحنفية، والحنابلة، كذلك راوية عن مالك، وقول دوا، أيضا ذهب جمهور المحدثين. إلى وجوب التشهد الأول في الصلاة، ولقد دلت الكثير من الأحاديث في السنة على ذلك ومنها التالي:

  • قال عبدِ اللهِ بنِ بُحَينةَ رضيَ اللهُ عنه: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى بهم. الظُّهرَ، فقام في الرَّكعتينِ الأُوليَيْنِ، لم يجلِسْ، فقام النَّاسُ معه، حتَّى إذا قضى الصَّلاةَ. وانتظَرَ النَّاسُ تسليمَه، كبَّرَ وهو جالسٌ، فسجَد سجدتينِ قبْلَ أنْ يُسلِّمَ، ثم سلم).
  • عن رِفاعةَ بنِ رافعٍ رضيَ اللهُ عنه. قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إذا أنتَ. قُمْتَ في صلاتِكَ، فكبِّرِ اللهَ تعالى، ثم اقرَأْ ما تيسَّرَ عليك مِن القُرآنِ، وقال فيه: فإذا جلَسْتَ في وسَطِ الصَّلاةِ، فاطمئِنَّ وافتَرِشْ فخِذَك اليُسرى، ثم تشهَّدْ، ثم إذا قُمْتَ فمِثْلَ ذلك حتَّى تفرُغَ مِن صلاتِكَ).

شاهد أيضا: ما الفرق بين التشهد الاول والتشهد الاخير في الصلاة

نسيت التشهد الأول ولم اسجد سجود السهو

الصلاة عماد الدين، وصلة بين العبد وربه، وأحد أركان الإسلام. ولقد حرص النبي محمد صلى الله عليه وسلم على تعليم  المسلمين كل ما يتعلق بالصلاة من أحكام وأركان وواجبات. ومنها حديثه، حيثُ يَقولُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا قام الإمامُ في الرَّكعَتَينِ”، أي: قام بَعْدَ الرَّكعتَينِ ونَسِيَ التَّشَهُّدَ الأوسَطَ في الصَّلاةِ الثُّلاثيَّةِ أو الرُّبَاعيَّةِ، “فإنْ ذَكَرَ قبلَ أن يَستَوِيَ قائمًا”، أي: تَذَكَّرَ أنَّه. نَسِي قبلَ أن يَعتَدِلَ قائمًا، “فَلْيَجلِسْ”، أي: لِيَقعُدْ ويَأْتِ بالتَّشهُّدِ الأوسَطِ، لكِنْ “إنِ استَوى قائمًا فلا يَجلِسْ”، بل يُتِمُّ صلاتَه، ويَجْبُرُ هذا النَّقصَ بأَنْ “يَسجُدَ سجدَتَيِ السَّهوِ”.

كذلك، من نسي التشهد الأول، ولم يسجد سجود السهو، فصلاته صحيحة، وليس عليه سجود سهو. إلا بعض العلماء قال يجب على المسلم الذي نسي. سجود السهو أن يسجد سجدتين قبل السلام للسهو، حتى يجبر ترك التشهد، ولقد اختلف الأئمة في حكم نسيان التشهد الأول وسجود السهو، ومنهم من يرى أن صلاته صحيحة ولا يجب إعادتها، وآخرين يرون أن الصلاة غير صحيحة، وينبغي على المسلم إعادتها.

حكم من قام إلى الركعة الثالثة ونسي التشهد الأول

اذا نسيت التشهد الاول ، ووقف الركعة الثالثة ، وشرع في قراءة الفاتحة ، فإنه عند جمهور العلماء لا يرجع إلى الجلوس.

فإن عاد وهو يعلم أن رجوعه غير موافق عليه ، تبطل صلاته لأنه بدأ بفريضة أخرى، وبسبب فقده للواجب يضطر إلى سجود السهو.

والدليل حديث المغيرة بن شعبة: “إذا قامَ أحدُكم منَ الرَّكعتينِ فلم يستتمَّ قائمًا فليجلِس فإذا استتمَّ قائمًا فلا يجلِسْ ويسجدُ سجدتيِ السَّهوِ”.

شاهد أيضا: حكم التشهد الأول والاخير

هل يعيد الصلاة إذا نسيت التشهد الأول

لا شك أن إعادة الصلاة للمرء الذي نسي التشهد الأول أفضل وأبرء للذمة، ويوجد ثلاثة حالات في نسيان التشهد الأول والوقوف إلى الركعة الثالثة وهم:

  • يتذكره قبل أن يقوم: ثم يرجع إلى التشهد.
  • يتذكره بعد قيامه مستقيماً وقبل الشروع في قراءة الفاتحة: فالأولى له أن لا يجلس ، وإن جلس صحت صلاته.
  • يذكرها بعد أن ابتدأ بقراءة الفاتحة: ثم لا يجوز له الرجوع إلى التشهد.

حكم نسيان التشهد الأول

التشهد الأول من واجبات الصلاة. فإن نسيها المسلم وتذكر قبل الانتصاب لأداء الركعة الثالثة وجب عليه الرجوع والجلوس للتشهد، أما إن كان منتصبًا، فيكره أن يرجع ويجلس للتشهد. وإذا كان واقفًا وشرع في تلاوة سورة الفاتحة، فيمنع من العودة لتلاوة التشهد الأول، لأنه بدأ ركنًا آخر من الصلاة، كذلك لا يجوز له ترك ركن الصلاة لفعل واجب.

ويمكن تعويضه عن طريق سجود السهو، في حال ختم الصلاة دون العودة لتلاوة التشهد الأول بعد الوقوف الكامل، ويكون سجود السهو قبل التسليم صحيحًا.

إذا نسيت التشهد الأول وسجدت سجود السهو بعد السلام

من فاته التشهد الأول وقام إلى الركعة الثالثة، فإما أن يستمر في صلاته أو ينزل. إلى مكان الجلوس للتشهد، وفي آخر الصلاة وبعد التشهد الأخير يسجد سجود السهو، وهذا الرأي أجمع عليه كافة علماء وأئمة الدين.

قال صاحب الزاد: “وَإِنْ نَسِي التَّشَهُّدَ الأَوَّلَ، وَنَهَضَ، لَزِمَهُ الرُّجُوعُ، مَا لَمْ يَنْتَصِبْ قَائِمًا، فَإِنْ اسْتَتَمَّ قَائِمًا، كُرِهَ رُجُوعُهُ، وَإِنْ لَمْ يَنْتَصِبْ، لَزِمَهُ الرُّجُوعُ، وَإنْ شَرَعَ فِي الْقِرَاءَةِ، حَرُمَ الرُّجُوعُ، وَعَلَيْهِ السُّجُودُ لِلْكُلِّ”.

ماذا أفعل إذا فاتني التشهد الأول

التشهد الأول من واجبات الصلاة، وفي حال فات المصلي التشهد الأول. فهنا أمامه خيارين إما أن يستمر في صلاته، أو ينزل إلى مكان الجلوس مرة أخرى للتشهد، وفي آخر الصلاة وبعد التشهد الأخير يسجد للسهو.

كذلك، إذا فاته التشهد الأخير ووقف لأخذ ركعة إضافية ليست من الصلاة. فعليه أن  يعود إلى وضعية الجلوس ليقرأ آخر تشهد له . بعد الفراغ عليه أن يزيد سجدتي سجد السهو ثم السلام .

أيضا، إذا كان الشخص يصلي وحده ونسي تماما وتذكر بعد الصلاة مباشرة ، فعليه أن يقوم ويقضي ركعة كاملة بالتشهد الأخير . فإن طالت المدة ، فالأولى أن يعيد الصلاة كلها.

نسيان الجلوس للتشهد الأول في الصلاة

إن التشهد الأول سنة عند جمهور العلماء، وبالتالي إذا ترك المسلم التشهد الأول. سواء عن قصد وبدون قصد فإن صلاته لا تبطل، وهذا. الأمر يُطبق على كافة السنن.

أيضا، جاء في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم” “قام في صلاة الظهر وعليه. جلوس أي نَسِيَ جلوس التشهد الأول فلمَّا أتمَّ صلاته سجد سجدتين، يُكبِّر في كل سجدة وهو جالس قبل أن يُسلِّم، وسجدهما الناس معه مكان ما نسي. من الجلوس”.

ونسيان الجلوس للتشهد الأول في الصلاة يمكن جبره بسجود السهو، والذي يكون في آخر الصلاة بعد التشهد الثاني.

حكم من نسي التشهد الأخير وسلم

التشهد الثاني أو الأخير ركن من أركان الصلاة، وبالتالي الصلاة بدون تكون غير صحيحة. ودليل ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : (كنا نقول قبل أن يفرض علينا. التشهد : السلام على الله من عباده ، السلام على جبرائيل وميكائيل ، السلام على فلان وفلان).

ونستدل من الحديث أعلاه، أن التشهد فرض في الصلاة. وذلك من قوله: (قبل أن يفرض علينا التشهد)، فإن نسى المسلم التشهد الأخير وسلم، يتعين عليه إعادة الصلاة. لإن الصلاة لا تكون صحيحة، بسبب نسيان ركن من أركانها.

أما التشهد الأول، فقد خرج بالسنة، ويجوز للمسلم جبره بسجود السهو. كما لا ينبغي عليه إعادة الصلاة، وهذا متفق عليه من قبل جمهور العلماء.

شاهد أيضا: صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة

اذا نسيت التشهد الاول ماذا افعل وحكمها الصحيح، من فاته التشهد الأول وقام إلى الركعة الثالثة، فإما أن يستمر في صلاته أو ينزل. إلى مكان الجلوس للتشهد.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان