اذا كنت على جنابه هل يقبل صيامي، يعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمس والتي لا يصح إسلام الإنسان دونه، كما يعتمد الصيام على الامتناع عن الطعام والشراب منذ آذان الفجر وحتى آذان المغرب، كما يعمل الصيام على تطهير الجسم من كل السموم من الناحية الصحية، فهو يهذ من النفس البشرية ويجعل له المقدرة الكبيرة للصبر على الصعيد النفسي، وهنالك أحكام شرعية تتعلق بصحة الصيام سنتعرف على بعض منها في مقالنا لليوم.

اذا كنت على جنابه هل يقبل صيامي

ان الصيام هو العنصر الاهم في شهر رمضان المبارك. ومن المعروف في ديننا الاسلامي ان شهر رمضان يمتلك العديد من الطاعات الخاصة به مثل الصيام وصلاة التراويح. كما أنه يحرص دوما المسلمين على اداء الفرائض كما يجب. فنجد ان هنالك الكثير من المسائل المتعلقة بصحة الصيام والصلاة تتردد على المفتيين المختصين بالاجابة على الاسئلة الدينية المتعددة والمختلفة. وقد فرض الاسلام اسس على المسلم اتباعها حتى تكون عبادته صحيحة وخالصة لوجه الله سبحانه وتعالى.

ومن اهم هذه الاسس هي الطهارة، فاي عبادة يقوم بها المسلم ينبغي ان تكون على طهارة. ومن هنا تاتي الاسئلة المتكررة حول الجنابة والصيام، وهل الغسل من الجنابة واجبا قبل عزم الصيام. وسنقوم بالاجابة عن تساؤل لو كان المسلم في حالة جنابة هل يقبل صيامه ام لا حسب ما تم ذكره على لسان رجال الدين وقد قالوا ان صيام المرء صحيح. واستدلوا بذلك على قول عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنباً من جماع ـ غير احتلام ـ ثم يصوم في رمضان.

حكم الصيام على جنابة عمدًا

في بداية الامر وقبل ان نقوم بالاجابة على التساؤل سنقوم بتعريف صحيح للجنابة. وهي صفة تطلق على كل من جامع واطلق منيا سواء كان ذكر او انثى ويسمى بذلك جنب. وقد سمي بذلك لانه يجب على المسلم الجنب ان يتجنب الصلاة وقراءة القران والذهاب الى المسجد الا ان يقوم بالتطهر. وفي العديد من الحلات يقوم المسلم بالنوم جنبا ثم يستيقظ ويكمل صيامه، ويكون قد فعل فعلته متعمدا.

ولذلك يتم طرح التساؤل على علماء المسلمين حول ان كان صيام هذا الشخص جائز ام لا. وان جميع الاراء حول هذا الامر تثبت صحة الصيام، وان الصيام ليست من المحرمات المفروضة على الجنب. وهنالك الكثير من الامور المباح فعلها للجنب مثل ذكر الله والتسبيح والاستغفار. الجدير بالذكر فيما يخص صيام الجنب ان صحة الصيام تشمل المحتلم والجنب على حد سواء على حسب ما قام بذكره المفتيين والائمة الابعة، الذين يعتبروا مرجعا لكل مسلم يرغب في معرفة التفاصيل حول الاحكام الشرعية المختلفة.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل يجوز الصيام بدون طهارة

ان الدين الاسلامي قد ضمن للمسلم الحفاظ على نفسه من جميع المجالات، سواء كانت صحة او دين او اخلاق. فهو دين كامل متكامل انزله الله سبحانه وتعالى ليكون لما دليلا في جميع افعالنا في هذه الدنيا، والمسلم الحريص والغيور على دينه يخاف الله في كافة تصرفاته. كما أن يتبع التعليمات التي اوصانا بها الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم. لذلك نجد ان هنالك الكثير من الناس الذين يرغبون دوما في التفقه بتعاليم الدين والاحكام الخاصة به.

خاصة وانه ليست جميع الناس على علم ودراة بهذه الاحكام المختلفة. بالاضافة إلى ذلك ان هنالك احكام تستدعي من الشخص ان يقوم باجتهادات شخصية منه وهذا الامر مخول به علماء المسلمين فقط. وفي السؤال المطروح امامنا حول ان كان الصوم يجوز دون طهارة فقد اكد ائمة الاسلام الاربعة بان الصوم غير مرتبط بوجوب الطهارة. فلو ان شخصا اجتنب ونام ولم يغتسل او ان امراة انهت فترة حيضها ونامت ولم تغتسل. وقد صامت في اليوم الذي يليله فتم الصوم في هذه الحالة صحيح ولا غبار عليه .

اذا كنت على جنابه هل يقبل صيامي، الصيام ليست من المحرمات المفروضة على الجنب، وهنالك الكثير من الامور المباح فعلها للجنب مثل ذكر الله والتسبيح والاستغفار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان