اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومعنى يا باغي الشَّرِّ أَقْصِرْ، تفصلنا ايام قليلة عن خيرة الشهور وافضلها وهو شهر رمضان الكريم باذن الله، كما يتميز شهر رمضان المبارك بالعديد من الاكراميات التي تجعله من الشهور المميزة بالنسبة لسائر الشهور، كما إن هذه الميزة يشعر بها الاشخاص المسلمون بشكل خاص، ومن هذه الاكراميات التي قد منّ الله لعباده الحسنات المضاعفة، عبادة الصوم التي يكسب المسلم العديد من الصفات الحميدة ويقوم سلوكه به ويهذب النفس .

اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين

ان شهد رمضان المبارك هو الشهر الذي ينتظره جميع المسلمون في هذه الدنيا، وفي كل مكان على وجه الارض. فهو الشهر الذي يقوم بغسل النفس من الذنوب والمعاصي. وفيه ثلاثون يوما كل يوم منهم عبارة عن كنز من الحسنات ومراجعة النفس والعودة الى الله.

أيضا، كل ما يحدث من امور دينية في هذا الشهر عبارة عن حافز لاسترجاع الروح الدينية للانسان المسلم. فجميع الظروف تكون مهيئة لذلك. فالشياطين مصفدة والحسنات مضاعفة وساعات الاستجابة للدعاء متعددة. وهنالك حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث فيه عن تصفيد الشياطين منذ اول ليلة من رمضان.

بعد ذلك الشرح المفصل فإنني نص الحديث هو : ” إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار. فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب، ونادى مناد يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار ” .

معنى يا باغي الشَّرِّ أَقْصِرْ

ان الدين الاسلامي المتمثل في القران الكريم الذي يعد مرجع لكافة المسلمين على وجه الارض ولكافة الامور التي تواجهنا في حياتنا اليومية. كذلك، فإنه أنزل من لدن حكيم خبير باللغة العربية، وبه من الاعجاز ما فيه الكثير. وقد وضح القران الكريم المعاني الفريدة والتنوع اللغوي الذي تتمتع به اللغة العربية.

في الحديث المذكور امامنا يختلجه الكثير من المعاني العميقة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الاجواء الروحانية التي تسيطر على شهر رمضان. وفي الحديث قول يا باغي الشر اقصر هو نداء موجه الى كل شخص يرتكب المعاصي والذنوب بانه قد اتت اليه فرصة ذهبية للتوبة والرجوع الى الله.

فلا وقت لذلك انسب من شهر رمضان حيت الشياطين مصفدة والاعمال الخيرية متاحة، والحسنات في تضاعف مستمر والحسنة بعشر امثالها. وفي هذا النداء رجمة من رب العالمين للمذنين يطلب منهم ويحثهم بالرجوع اليه والتوبة في اقرب وقت. حتى ان هنالك العديد من الايات القرانية التي تدعم هذا الحديث الشريف المثبت صحته في النداء للمسلم بالتوبة. وبوعد من الله بتكفير الذنوب وغفرانها باذن الله تعالى.

شاهد أيضا: نصائح رمضانية دينية وصحية لتحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان

صحة حديث اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين

يوجد الكثير من الاحاديث النبوية التي تمت روايتها عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد قاموا بروايتها الصحابة الكرام رضوان الله عليهم واخرجوهم خيرة العلماء المسلمين الذين ذكرت اسمائهم على مر التاريخ مثل العلامة الباري وغيرهم. ممن يكون وجود اسمهم بجانب الحديث هو شيء مسلم به انه صحيح.

ولكن هنالك اعداء للاسلام يتربصون به من كل جانب. ثم، قاموا بتحريف بعض الاحاديث بهدف تشويه الاسلام او لاغراض خاصة تخدم مصلحتهم. كذلك، يجب على الانسان المسلم ان يحرص جيدا على معرفة مصدر كل حديث والتاكد من روايته ومن الشيخ الذي قام باخراجه. واليوم موضوعنا يتحدث عن احد الاحاديث التي تم روايتهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد ذكر به الاجواء التي تصاحب شهر رمضان من تصفيد للشياطين. أيضا، دعوة الى الاقبال على فعل الطاعات والابتعاد عن الذنوب والمعاصي. وبالرجوع الى المصادر الحقيقية والموثوقة لتصنيف الاحاديث على حسب صحتها. كما أننا نجد ان الحديث المذكور هو حديث صحيح روي عن النبي صلى الله عليه وسلم. كذلك، حديث اخر يدعمه وهو عن أبي هريرة، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: إِذا جَاءَ رَمَضَانُ. فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ.

اذا كان اول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومعنى يا باغي الشَّرِّ أَقْصِرْ، القران الكريم الذي يعد مرجع لكافة المسلمين على وجه الارض ولكافة الامور التي تواجهنا في حياتنا اليومية فيجب على الإنسان الرجوع له في كل الأمور.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان