اذا طهرت في نهار رمضان هل امسك، يقترن اسم شهر رمضان الفضيل عند جميع المسلمين بشهر العبادة والتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالعديد من الأعمال والدعاء والذكر، كما إن شهر رمضان يدخل الناس في العديد من دوامات من الاسئلة والفتاوي الخاصة بالعديد من الأمور خوفاً من ان ينتقض صومهم، او أن يكونوا مخالفين احد التعاليم الاساسية الدينية بشان الشهر الفضيل، ولذلك نجد ان هنالك عدد كبير من الاسئلة التي تطرح من قبل الناس على المفتي الشرعي.

اذا طهرت في نهار رمضان هل امسك

الطهارة جزء مهم لصحة اي عبادة نقوم بها. فالله نظيف يحب النظافة وقد جبل الانسان المسلم على حب الطهارة والنظافة منذ نعومة اظافره. فهو امر فطري لا مجال للنقاش به، وتتساءل النساء في شهر رمضان عن العديد من الاسئلة التي تخص صحة صيامهن. خصوصا، في فترة الدورة الشهرية وما بعدها، وامور الشك بها.

خاصة، ان الدورة الشهرية في فترة رمضان يحصل بها بعض الاختلافات نظرا الى التاثر الهرموني بالصيام لساعات طويلة. وسنقوم الان بالاجابة على تساؤل ما اذا كانت المراة تمسك صيامها فيما اذا كانت قد طهرت في نهار رمضان. وقد قام علماء المسلمين بالرد على هذا التساؤل بقولهم ان الغسل من الجنابة والحيض غير واجب في نهار رمضان لصحة الصوم. ولكن الاجابة هنا ان الصيام غير جائز لسببين، احدهما: ان المراة غير متاكدة مما اذا كانت قد طهرت قبل الفجر ام بعده. والسبب الاخر ان نية الصيام لديها لم تكن منذ الليل .

حكم الصيام لمن لم تتيقن الطهر من الحيض

العديد من الاسئلة تاتي الى النساء في رمضان. ويكن خائفات من ان تكون تلك الحالات التي تستدعي السؤال قد تؤثر على صحة صيامهم. فرمضان شهر مقدس عند جميع المسلمين في العالم اجمع. ويتوجب على المسلم ان يؤتي الفرائض كما امر بها الله سبحانه وتعالى. لذلك تكون النساء حريصات اشد الحرص على ان يقمن بالسؤال عن كل ما يحصل معهم من امور يجهلون الحكم بها. والسؤال هنا خاص فيما اذا كانت المراة لم تتاكد بعد هل الافرازات متصلة بالحيض ام هي استحاضة.

والاجابة هنا من قبل علماء المسلمين تؤكد على ان المراة يجب ان تتاكد من امرخا هل هو حيض ام استحاضة عبر العديد من الطرق ومنها: جفوف المحل. او انها ترى ما يسمى بالقصة البيضاء وهي علامة تنزل بعد انتهاء الدورة الشهريوة لدى النساء توحي بانتهاء فترة الحيض. فاذا ما رات المراة احدى هاتين العلامتين فتقوم بالصوم وتعزم النية لله باستكمال ما بقي من ايام في الشهر الفضيل بالصوم. وقد كانت سيدة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها توصي النساء قائلة: انتظرن لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

حكم تأخير الغسل من الحيض للتأكد من الطهر في رمضان

ان الاسلام دين كامل ومتكامل، وقد نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوالي موضحا جميع ما يلزم المؤمنين من احكام وشرائع. وقد حدد الشرع ان هنالك مصدرين اساسيين للتشريع الاسلامي وهم: القران الكريم والسنة النبوية. فيجب على اي مسلم يختلف عليه احد امور دينه ودنياه ان يعود لمصادر التشريع الرئيسية.

كما أن شهر رمضان تطرح النساء الكثير من الاسئلة المتعلقة بفترة حيضهن. وذلك شية منهم ان يقمن بامر يجرح صيامهن وينقص من اجرهن شيئا في هذا الشهر الكريم. كما أنه تسأل النساء هنا عن الحكم الشرعي لتاخر غسلها من الحيض في رمضان بسبب أنها تريد التاكد من انها قد طهرت تماما من الحيض. وقد رد علماء الدين على هذا السؤال بقولهم ان التاكد من الطهارة تتم بطريقتين : اما القصة البيضاء او جفوف المحل. فاذا ما رات احدى هاتين العلامتين وجب عليها الاغتسال فورا، ومن كان لديها شك في الطهر. فالافضل ان تتاكد تماما ومن ثم تقوم بالاغتسال والصوم.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

اذا طهرت في نهار رمضان هل امسك، تحرص العديد من النساؤ على طرح الأسئلة على المفتي الشرعي وهذا لضمان الصوم الصحيح في نهار شهر رمضان لضمان الحصول على الأجر والثواب في هذا الشهر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان