اذا انتهت الدوره في نهار رمضان ماذا افعل، يعد شهر رمضان هو الشهر الذي فرضت فيه فريضة الصيام، فهو الشهر الفضيل الذي يستجيب فيه الإكثار من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والالتزام في فريضة الصيام، فيجب على الإنسان المسلم الالتزام في الصيام إلا إذا كان مضطر الصيام، وهذا حتى يصبح قادر على الصيام ويقضي، أو يقوم بإطعام عشرة مساكين، وهذا في حالة المرض الشديد، لكن من يأتي على نفسه في المرض ويصوم يحتسب له الاجر العظيم للصيام.

إذا انتهت الدورة في نهار رمضان ماذا افعل

ان الصيام يصح للمرأة فقط لو لم تكن حائضا فإنها في هذه الحالة يكون الصيام عليها جائزا. ويفرض عليها الصيام حين تصبح بالغة عاقلة وقادرة على ذلك دون وجود علة او مرض. بالتالي فإنها تصوم دون ذلك الا في حالة الحيض فإنها تفطر دام ينزل عليها دما.

كما أنها لو اتاها الحيض في وسط النهار فإنها تفطر. أيضا، نفس الشيء في حال لو وقف الحيض في منتصف النهار، وانتهى تغتسل. وتكمل باقي اليوم صيام أي تصوم باقي اليوم فتمسك نفسها عن الاكل والشراب. ولكن بإمكانها فقط اثناء الحيض ان تقرا القران الكريم فلا يمكنها لا الصيام ولا الصلاة.

أيضا، يكون عليها قضاء الأيام التي قد افطرت بها بعد ان ينتهي رمضان باي وقت من أيام السنة المهم ان تكون قبل ان يأتي رمضان الذي يليه. وان شهر رمضان شهر فضيل يأتي مرة سنويا يجب ان يستغله المرء بالأعمال الحسنة. لكن دون تخصيص الاعمال الحسنة فقط لشهر رمضان.

ثم، لا يأتي بها بعده الى ان يأتي رمضان الذي يليه. فطاعة الله والتحبب اليه واجب في كل أيام السنة لكن يستحب الاكثار منها في رمضان. وليس كمعظم الناس من يأتون الصلاة وقراءة القران وغيره من الاعمال فقط في شهر رمضان ومنهم. أيضا، من يلتزم الحجاب في شهر رمضان.

وهكذا وكل هذه الاعمال غير مستحبة ولا تجوز فما حرم في رمضان يحرم لباقي الأشهر أيضا. وان الانسان غير عالم متى يأتيه الموت. فقد يموت في يوم من أيام السنة في شهر غير رمضان ويكون غير ملتزم حينها. فاحسنوا كل أيام السنة واتقوا الله الذي اليه تحشرون.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل يجوز الصيام دون اغتسال من الحيض

ان حكمه جائز في حال لو انها طهرت قبل الفجر بوقت قصير ونوت الصيام؛ ثم اغتسلت بعد الفجر وصلت. لكن لو انها قطعت قبل ذلك وكانت متعمدة تركها دون الاغتسال؛ فانه لا يصح صيامها لأنها سوف تقوم بدون صلاة لان الصلاة لا تتم الا بالطهارة فلا تقبل صلاتها. بالتالي لا يقبل معه الصيام أيضا.

من هنا فان باستطاعتنا القول بانه غير جائز الصيام بلا اغتسال ليوم او يومين متتاليين. بالتالي يستحب ان تغتسل فورا او ان تغتسل قبل الفجر حين تنتهي من الحيض وان اليوم الذي تصوم به في المنتصف فانه لا يحتسب لك. فعندما تأتي للقضاء فانك تقضيه أيضا مع باقي الأيام.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

لماذا حرم الصيام على الحائض

ان الطهارة شرط في الصلاة وليست شرط للصيام. وبالتالي فان هناك الكثير من التساؤلات التي تخص إفطار الحائض في رمضان لكن الحكمة. بينما السبب من افطارها امر لا نعلمه من الله عز وجل قد امر الحائض بالإفطار واكد بانها حتى وان صامت فان صيامها يكون باطلا. كذلك، يجب عليها قضائه بعد رمضان وبما ان هذه احكام الله في الكون.

فيجب ان نتبعها دون سؤال او تذمر فقد قال سبحانه وتعالى: وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا”. فان هناك غيبيات قد شرعت لنا لا يصح السؤال عنها او التذمر منها وان من احد هذه الاحكام بانه قد حرم على الحائض الصيام وامرها بالإفطار.

وكما في قوله تعالى:” انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولو سمعنا واطعنا وأولئك هم المفلحون”. بالتالي يجب ان نقول سمعنا واطعنا والا نجادل في حكم الله سبحانه وتعالى حتى تقبل جميع اعمالنا. وتكون خالية من الشكوك.

اذا انتهت الدوره في نهار رمضان ماذا افعل، يجب على المرأة المسلمة أن تتعرف على جميع الأحكام الفقهية الخاصة في الصيام بشكل خاص لفترة الحيض، وهذا لتتم صيامها بالشكل الصحيح.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان