اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي متكاملة، للمرأة مكانة مميزة في المجتمع، حيث تم تخصيص يوم محدد للاحتفال بيوم المرأة وكافة الجهود، التي تقوم بها في حين أنه خصص خلال، الثامن من آذار من كل عام، كونه من أهم الأيام المميزة التي تقوم على بيان دور المرأة، وكافة ما تقوم به من تضحيات وجهود عظيمة، وهنا للاحتفال بهذا اليوم، لا بد من مشاركة يوم المرأة ضمن، اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، كأحد أشكال الاحتفال بهذا اليوم.

اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي كاملة الفقرات

يعد اليوم العالمي للمرأة من أهم الأيام التي يتم فيها الاحتفال بأدوار المرأة، وما تقوم به من جهود داخل مجتمعها، كونها لها كيانها ولا يكتمل المجتمع دون انجازاتها، فهي نصف المجتمع الذي تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي تقديراً وحباً للمرأة وانجازاتها كافةً، فيما أنها شاركت في العديد من المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتحصل المرأة على اجازة في هذا اليوم، ويتم الاحتفال في اليوم الثامن من مارس من كل عام، ولذلك وجب قيام العديد من الفعاليات في هذا اليوم، والتي جاءت على شكل اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي :

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته في برنامجنا الإذاعي الجديد، ولكن في هذا اليوم نختص بالذكر كافة السيدات التي نقدر فيه جهودهن العظيمة، وما تقدمه المرأة في سبيل نجاح مجتمعها، في مختلف القطاعات التي تعمل بها، والابتكارات التي تقدمها، ولذلك سنتاول اليوم موضوعنا بمناسبة يوم المرأة العالمي كأحد الأيام المميزة، التي نقدر فيها جهود كافة النساء في العالم ككل، حيث يعد هذا اليوم أحبائي الطلبة اليوم الثامن لشهر مارس من كل عام، ومع اقتراب هذا اليوم المميز والخاص بنساء العالم ككل، نقدم التحية والشكر إليهن على كافة التضحيات التي تقوم بها، ولا زالت تقدمها في مجتمعها.

شاهد أيضا: كلمات عن يوم المرأة العالمي 2023

فقرة القرآن الكريم عن المرأة العالمي

وخير ما نبدأ فيه اذاعتنا في يومنا المميز عن يوم المرأة العالمي، آياتٍ من كتاب الله تعالى، نتلوه عليكم بأطيب الكلمات، ليكون يومنا مباركاً، مستعينين بكلمات الله عز وجل، ليكون أول الكلام في هذه الاذاعة المدرسية، وذلك مع تلاوة من الطالبة : ….

  • قال تعالى : ( وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) ( سورة الأحقاف ).
  • قال تعالى : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) ( سورة الأحزاب ).

فقرة الحديث الشريف عن المرأة العالمي

أما الآن بعد استماعنا لأعذب الكلام كلام الله تعالى، نترككم مع الطالبة : …، لتقدم لنا كلام خير البرية محمد بن عبد الله، الذي ذكر عدة أحاديث نبوية عن المرأة التي كانت آخر وصاياه في حجة الوداع واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا.

  •  رُوِي عن المقدام بن معد يكرب الكندي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنّه قال: ( إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، فإنهنَّ أمهاتُكم وبناتُكم وخالاتُكم، إنَّ الرجلَ من أهلِ الكتابِ يتزوجُ المرأةَ وما تُعلَّقُ يداها الخيطَ، فما يرغبُ واحدٌ منهما عن صاحبِه حتّى يموتا هَرمًا ).
  •  عن أبيّ بن كعب، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( ألا واستَوْصُوا بالنِّساءِ خَيرًا؛ فإنَّهُنَّ عَوَانٍ عندَكُم، ليس تَمْلِكون مِنهُنَّ شيئًا غيرَ ذلكَ، إلَّا أنْ يأتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ، فإنْ فَعَلْنَ فاهجُروهُنَّ في المَضاجعِ، واضرِبوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغوا عليهِنَّ سبيلًا. ألَا إنَّ لكُم على نسائِكُم حقًّا، ولهُنَّ عليكُم حقًّا؛ فأمَّا حقُّكُم على نسائِكُم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُم مَن تَكرَهون، ولا يَأْذَنَّ في بُيوتِكُم لمَن تَكرَهون، ألَا وإنَّ حقَّهُنَّ عليكُم أنْ تُحْسِنوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطَعامِهِنَّ ).

شاهد أيضا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم المرأة العالمي 2023

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

يعتبر يوم المرأة العالمي من الأيام المميزة التي تأتي كل عام، في الثامن من شهر آذار / مارس، كأهم الأيام التي تبين دور المرأة في المجتمعات وما تقدمه لأجل علو ونجاح المجتمع، وقد تم اقرار الاحتفال بهذا اليوم في العام 1945 م، كأهم الأيام التي نركز فيه على تقدير جهود المرأة، واحترامها في المجتمع ولعلنا نرى الكثير من الانجازات التي كانت لها نصيب كبير من فئة السيدات العاملات فيها كالمجال السياسي والاقتصادي والتعليمي، وكذلك دخول المرأة للمجال العسكري ليكون لها، بصمة ناجحة في كافة الاتجاهات والمجالات الموجودة في الدولة، ففي يوم المرأة العالمي نقدم تقديرنا واحترامنا لكل امرأة لديها ارادة قوية قدمت ولا زالت تقدم تضحياتها، فعلينا دائماً احترام دور المرأة وحقوقها التي أوصانا عليها الرسول الكريم والله عز وجل في آياته الكريمة.

هل تعلم عن اليوم العالمي للمرأة

ضمن اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، لا بد أن نضع فقرة هل تعلم والتي تبين دور المرأة والانجازات التي قدمتها، في داخل كل مجتمع بحيث يتم الاحتفال في الثامن من آذار من كل عام، ليكون يوماً خاصاً بإنجازات المرأة في كل الدول العالمية، وهيا نستمع معاً لفقرة هل تعلم ضمن الاذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، مع الطالبة : …..

  • هل تعلم أن العام 1945 م كان أول عام أقيم فيه يوم المرأة العالمي.
  • هل تعلم أن الكثير من الدول تتخذ يوم المرأة اجازة رسمية احتفالاً بكافة الجهود التي تقوم بها المرأة في المجالات المتعددة في المجتمع.
  • كذلك هل تعلم أن يوم المرأة العالمي قام بناءً على أول مؤتمر يقوم به الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.

فقرة قصيدة عن يوم المرأة العالمي

كتب العديد من الشعراء العديد من الأبيات الشعرية التي تم خلالها بيان دور المرأة، وأهمية وجودها في المجتمعات، ومكانتها المهمة التي تواجدت بها داخل المجتمع، فيما أن الشعراء تنوعوا بهذه القصائد التي نالت الاحترام منهم، وهنا نترككم مع الطالبة : … في قصيدة عن يوم المرأة العالمي :

  • المرأة
    ودنيانا شقاء في بلاء
    وزينتها بنين أو نساء
    ومال جاء من رزق حلال
    وقلب بات يلهج في دعاء
    جمال الكون إمرأة جميلة
    تريح القلب من جور العناء
    بلا حواء لا تبقى جميلة
    ولا يبقى رجاء للبقاء
    صلاحها الحياة لنا حياة
    وفسقها الحياة لنا شقاء
    بها أوصى رسول الله خيرا
    وفي القرآن صورة النساء
    فكم وقفت تحارب في صفوف
    وكم أضفت إلى القلب البهاء
    وقد كنا نعيش في حشاها
    شهورا لا يفارقها بلاء
    تعاني دون أن تشكو وتبقى
    تسير به على شوق اللقاء
    وترضعه شهورا لا تبالي
    وتحضنه ليبقى في رضاء
    بلا ام ولا أخت نعاني
    يموت القلب يسكنه الخواء
  • فى تكريمها منذ الازل
    ايا حواءُ معذرة ً
    لغاتُ الكونِ لاترقى
    الى ادراكِ الفاظ ٍ
    تجوب َالغربَ والشرقا
    لتشكرَ من قد انتشلتْ
    بطوقِ نجاتِها الغرقى
    ببحرٍ فيه امواج ٌ
    ولو فى موجِه تُلقى
    فأمُ مسيحِنا انتى
    ومن لكليمنا القى
    كذا وخديجةٍ كنتى
    وزهرائى ومن تشقى
    لتصنع بالعنا رجلا
    ويبقى قلبُها الانقى
    وانت الامُ بل اختى
    وزوجى ومن به ارقى
    الى ادراك جناتٍ
    سيسكنُ قصرها الاتقى
    وبنتى ثم خالاتى
    وعماتى ومن تبقى
    بهن بشاشتى ابدا
    برغم تحجرِ الحمقى
    ومن مهدى الى لحدى
    وحتى خالقى القى
    ولستى شِطر مجتمعى
    فانت الكل بل ارقى.

سؤال وجواب عن يوم المرأة

أما الآن بعد استماعنا إلى فقرة القاء القصيدة  ضمن اذاعتنا الجميلة، والتي قدمتها الطالبة : …، نترككم مع الطالبة : …، لطرح مجموعة من الأسئلة حول يوم المرأة العالمي ودورها في المجتمع، كأهم الفقرات المتضمنة في اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي :

  • متى الاحتفال في يوم المرأة العالمي ؟ في الثامن من شهر مارس من كل عام.
  • في أي عام جاء الاحتفال بيوم المرأة العالمي بسبب عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي ؟ عام 1945 م.
  • في أي دولة تم عقد أول مؤتمر نسائي ديمقراطي في العام 1945 م ؟ في دولة باريس.
  • ما هو موضوع الأمم المتحدة للاحتفال بيوم المرأة العالمي خلال العام 2023 م ؟ المساواة بين الجنسين اليوم من أجل غد مستدام.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي

أجمل عبارات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2023

هناك العديد من العبارات التي يتم عبرها تقديم الحب لكافة النساء حول العالم ككل، لما قدمته من جهود عظيمة والكثير من الانجازات التي نالت المجتمعات بدعمها وارادتها، وبهذا اليوم لا يسعنا سوى أن نقدم ضمن اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، بعضاً من عبارات الحب للمرأة بيومها المميز، مع الطالبة : …..

  • في اليوم العالمي للمرأة تتلوّن الأحرف والكلمات بألوان الحبّ وتتعطّر بأجود أنواع العطور الفوّاحة لتصل إلى قلوب أولئك النّسوة المعطائين بكلّ حبّ وحنان.
  • على الرّغم من قلّة الكلمات التي يمكن لها أن توفّيكنّ حقكنّ، إلّا أنّه لا يسعنا سوى أن نقدّم لكم جزيل الشّكر والامتنان على عطاءاتكنّ المستمرّة.
  • إنّ وجود المرأة في المجتمع ودورها الفعّال في نجاحه وتقدّمه نحو أسمى مراتب النّجاح، يستحقّ منّا الكثير من الشّكر والتّقدير وتمييزها باليوم العالمي.
  • بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أتوجّه بالشّكر الجزيل لكلّ مربّية فاضلة تسهر وتتعب في سبيل تنشئة جيل تفخر به البلاد.
  • أبارك لكنّ أيتها النّسوة باليوم العالمي، وأبعث لكم أطيب الأمنيات والمُباركات بهذا اليوم المميّز لنساء العالم أجمعون.
  • المرأة تستطيع أن تكون لك أمًّا وأبًا وزوجةً وصديقة في آنٍ واحد، حفظ الله نساء العالم أجمعين.
  • أفتخرُ بكوني امرأة تعمل داخل وخارج البيت دون كللٍ أو ملل، فأنا خلقت لأثبت ذاتي لا لكي أختبئ خلف القضبان والجدران.
  • إيّاكَ وأن تَنكر فضل أمّك عليك، فأنت من أرهقت جسدها وأتعبت عظامها لك تنشئ منك رجلًا تفخر به أمام النّاس.
  • ثمانيةً وعشرون حرفًا في اللّغة العربيّة ليست كافية للتّعبير عن شكرنا وامتناننا للنّسوة اللّواتي يضحّين بصحّتهنّ وأجسادهنّ في سبيل تربية جيل جديد.
  • إنّ تحديد يوم عالمي للاحتفال بالمرأة من أهمّ الإنجازات التي قامت بها منظّمة الأمم المتّحدة للتّعبير عن أهميّة وجودهنّ في المجتمعات العالميّة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، كأحد الأيام المهمة التي نقدم فيها كل الحب والشكر للمرأة، ضمن يومها المميز الذي جاء للاحتفال بما تقدمه من جهود حثيثة لأجل بناء المجتمعات والأسرة، لتعلو بكافة الأهداف التي تجعل المجتمع ناجحاً، وتسمو بإرادتها وطموحها لما تسعى له، ولذلك فإن للمرأة بصمة مميزة في مجتمعها، وشخصية هامة لا يكتمل إلا بها.

اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي، كأحد الأيام التي تقوم على تقديم الاحتفال بكافة أنوعه، من فعاليات ونشاطات تعبر عن دور المرأة البارز في المجتمع، والذي تقدمه لأجل أن يسمو مجتمعها، فلها دور فعال داخل أسرتها وداخل مجتمعها على حد سواء.