اذاعة مدرسية عن العمل، إن العمل عبادة، ومن خلال اتقان العمل يتجه المسلم لله عز وجل، ويخلص في عمله، ويمكن توضيح أهمية العمل من خلال تعريف الطالب بهذا العمل وماله من أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، ويجب أن يشعر الطالب بأهمية العمل، ويقوم بالعمل المناسب ليتقنه ويخلص به ويتقرب به إلى الله عز وجل. كما أنه يتم توظيف الإذاعة المدرسية كنشاط من الأنشطة التي يقوم بها الطلاب، وهو نشاط لا منهجي، لأنه يكون خارج إطار المنهج، ويكون في ساحة المدرسة، ولكنه وسيلة لارتباط الطالب بالبيئة المحيطة به، وسوف نضع هنا اذاعة مدرسية عن العمل، بالفقرات المختلفة.

اذاعة مدرسية عن العمل بالعناصر

في الواقع يعتبر العمل سبيل للحصول على المال، وإن الإذاعة المدرسية تعتبر من الأنشطة اللامنهجية، والتي تقوم اللجنة الإعلامية في المدرسة بالإشراف عليها. كما وأنه يمكن كتابة الإذاعة بالفقرات التي تتناسب مع مواضيع الإذاعة، والتي منها:

  • أولا، المقدمة، والتي يجب أن تكون شاملة على العديد من العبارات التي من خلالها يتم توجيه التحية للمعلمين، ولمدير المدرسة.
  • كما وأنه بالانتقال للفقرات التي يجب أن تكون متسلسلة، ومتنوعة، ومنها:
  • فقرة القرآن الكريم، والحديث النبوي. ثم، فقرة هل تعلم، ويليها فقرة الحكمة، والأمثال التي تتحدث بشكل خاص عن العمل.
  • كما وأنه من الفقرات التي يمكن تضمينها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية: فقرة الشعر، والتي يجب أن تكون كلمات عن العمل.
  • ثم، الخاتمة والتي تتضمن الختام في البرنامج الإذاعي من خلال توجيه التحية لمن استمع لهذا البرنامج.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العلم والعمل بالعناصر

مقدمة اذاعة مدرسية

بتحية صباحية مميزة وبروح مليئة بالحب والتفاؤل، وبورود الياسمين وعطرها، وعبق الرياحين والزنبق، نقول لكم في هذا الصباح مرحبا بكم، تحية صباحية مميزة نقدمها لكم فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بكم مديرنا الفاضل ومعلمينا الأعزاء، وطلبتنا الكرام.

نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم الذي يتحدث عن العمل، والذي أمرنا الله عز وجل به، فقد ذكر في كتابه العزيز:  “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ”، وقد خلق الله النهار للعمل، وجعل الليل وقتا للراحة والنوم، فالسعي للرزق من أهداف الإنسان.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة

مقدمة اذاعة مدرسية عن العمل

العمل من مقومات الحياة، وأكثر ما يحتاج إليه البشر في حياتهم للقضاء على الفراغ، والبطالة، والتخلص من الفقر، والقضاء عليه. كما وأن المقدمة التي يجب أن تكون في البرنامج الإذاعي عن العمل:

  • تحية طيبة معطرة بالعنبر، والتي يعتليها الحب، والكثير من المشاعر الجياشة لكم.
  • أقدمها بحب، ومودة لكم إخوتي الطلبة، وأساتذتي الكرام.
  • بينما يسعدني أن ألقي عليكم تحية الإسلام، التي أتمنى أن تعم عليكم، وتعود عليكم بالخير واليمن، والمحبة.
  • كما وأن هذا البرنامج الإذاعي سنتحدث به عن أعظم ما حثنا عليه الإسلام، وهو العمل.
  • فالعمل الطريق الأكبر للنجاة من البطالة، والفقر، والخلاص مما قد يسود المجتمعات من فقر وبطالة مريرة.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية كاملة بالفقرات

اذاعة مدرسية عن العمل

إن خير الكلام كلام الله عز وجل، ونبدأ بها برنامجنا الإذاعي، قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

والآن ننتقل  إلى كلام خير البشر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: “إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه”.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الصدق كاملة الفقرات

كلمة عن العمل

أما الآن فسوف نلقي كلمة عن العمل، تتحدث عن أهمية العمل: “العمل هو دأب الرجل المؤمن، وهو من أوجه الطاعة لله عز وجل، وهو نهج الرسول الكريم، ومن قبله من الأنبياء، فقد عمل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم برعي الأغنام، وكان تاجرا فقد قام بتجارة زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وجميع الأنبياء من قبله كان لكل منهم عمل، وهذا العمل وسيلة لكسب مرضاة الله،  والإخلاص لله في العمل”.

فقرة هل تعلم عن الإخلاص في العمل

إن العمل سنة الحياة ونهج الإنسان الصالح. لأنه يتبع الرسول الكريم، ويتخذه قدوة له في العمل وفي حياته التي يعيشها. ويعيش الإنسان طوال حياته ليتعلم ويعمل، والآن سوف ننتقل إلى فقرة هل تعلم. وهي الفقرة التي نستفيد منها ونحصل من خلالها على العديد من المعلومات المهمة. وهي كما يلي:

  • هل تعلم أن كل نبي من أنبياء الله عز وجل. كان له حرفة يعتاش منها وصنعة من عمل يده يكسب منها رزقه.
  • أيضا، هل تعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل في رعي الأغنام، كما أنه عمل في التجارة.
  • هل تعلم أن الإخلاص في العمل واجب، ومن يخلص في عمله خير الناس عند الله عز وجل.
  • كذلك، هل تعلم أن العمل لا يقبل عند الله إذا لم تكن النية خالصة لله عز وجل، وإذا لم يقترن بالإيمان.
  • أيضا، هل تعلم أنه اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم. على المسلم أن يعمل في أي حرفة خير له من العيش على حاجة الناس وسؤال الناس.
  • هلت عمل أن الصحابة كانوا يعملون بحرف متواضعة. فعمر بن الخطاب كان يعمل دلالا. وعثمان بن عفان كان يعمل تاجرا، وعمرو بن العاص كان جزارا.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن النظافة مع الفقرات

فقرة قصيدة عن العمل والمهن

ونصل هنا إلى ختام فقراتنا الإذاعية، مع فقرة شعرية ونذكر فيها أبياتا شعرية تحدث عن العمل، يلقيها الطالب المميز …………….. بأسلوب مشوق ومميز.

قد عملنا في ورشة الابتناء *** لنُشيّدَ من بيوت الامتلاء
عملٌ متواصلٌ في مكانٍ *** عازمين فيه برغم العناء
وترى العمال الذين أتوها *** فرحين رغم النوى باللقاء
قطعوا مسافاتهم قادمين *** من قرى طلباً لقوت الغذاء
كل مسكين قد رأيناه *** فيها ظلّ مجتهداً دوام الضياء
فهمُ أملُ البلادِ الذين *** مسحوا عرقاً جرى كالماء
فبما أنجزوه نالوا ثوابًا *** ماكثاً في سجلّهم بالبقاء

شاهد أيضا: احاديث وايات قرانية عن العلم للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة مدرسية عن العمل

نصل الآن إلى ختام برنامجنا الإذاعي، ونتمنى أن تكون هذه الإذاعة عند حسن ظنكم، وتكونوا قد استفدتم من فقراتنا لهذا اليوم. لأن العمل أمانة ومنه يكسب الإنسان رزقه، وعليه أن يتقن ويخلص في عمله.

كان معكم مقدم البرنامج ……………………….. تحت إشراف المعلم الفاضل…………………….

شاهد أيضا: اجمل 20 مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة 2023 تبهر المعلمين

وضعنا هنا اذاعة مدرسية عن العمل، وهذه الإذاعة متكاملة الفقرات من القرآن الكريم، والحديث الشريف، والفقرات المختلفة التي تتحدث عن العمل وعن أهميته، ومما يميز العمل هو أنه عبادة يتقرب بها المسلم لله عز وجل، فلا يجب أن يكون وسيلة دنيوية للحصول على المال فقط، بل يجب أن تحقق أهدافها المختلفة التي وضعت لها.