اذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية، مما لا شك فيه أن العلم هو من أسمى الرسالات، ومن أهم الأمور التي قد ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية، حيث أن الله عز وجل ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد تحدثوا عن فضل، وأهميته في الكثير من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة، ويهتم الكثير من الطلبة إعداد اذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية، وبناء على ذلك فإننا نضع لكم في السطور الفقرات كاملة عنها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله عز وجل عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض الذي زين السماء بالنجوم، والتي تنير درب التائهين، نرحب بكم اليوم أحبتي الطلبة وإذاعة مدرسية جديدة، ويسعدنا نحن طلاب الصف….. أن نقدم لكم إذاعتنا لهذا اليوم، والتي من خلالها سوف نتعرف على أهمية العلم، وما هو دوره في الحياة سواء كان على الفرد أو كان على المجتمع.

فقرة القرآن الكريم عن العلم للإذاعة المدرسية

أول ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم آيات من الذكر الحكيم، والتي تتلوها على مسامعكم الطالبة:…….

  • قال الله تعالى:
  • “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”، «سورة الجمعة: الآية 2»
  • قال الله تعالى:
  • ” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ* وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” سورة النمل، الآيات 15، 16

فقرة حديث شريف عن العلم للإذاعة المدرسية

أما الآن فإننا نقدم لكم فقرة الحديث الشريف، والتي نتناول بها الأحاديث النبوية الشريفة التي يتم الحديث بها عن أهمية، وفضل العلم، مع الطالبة/…..

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : (الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا، والأرواحُ جنودٌ مُجَنَّدَةٌ، فما تعارَفَ منها ائتلَفَ، وما تناكَرَ منها اختلَفَ).
  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).

شاهد أيضا:  كلمة يوم الخميس عن الأمانة في الإذاعة المدرسية

شعر عن العلم للإذاعة المدرسية

هناك عدد كبير جداً من الشعراء الذين قدموا تلك القصائد الشعرية الرائعة، والمميزة، والتي قد ورد الحديث بها عن أهمية، وفضل العلم، فهو من الأمور الهامة التي يجب على الأفراد التمسك بها في الحياة، وهنا نضع لكم شعر عن العلم للإذاعة المدرسية، وهو:

بكر بن حماد:

  • رأيت العلم صاحبه شريف ** وإن ولدته آباء لئام
    وليس يزال يرفعه إلى أن ** يعظم قدره القوم الكرام
    ويتبعونه في كل أمر ** كراع الضأن تتبعه السوام
    ويحمل قوله في كل أفق ** ومن يكن عالما فهو الإمام
    فلولا العلم ما سعدت نفوس ** ولا عرف الحلال ولا الحرام
    فبالعلم النجاة من المخازي ** وبالجهل المذلة والرغام

محمد خليل الخطيب:

  • ما لي أرى التعليم أصبح عاجزا ** عن أن يصح من النفوس مكسرا؟
    عكست نتائجه فأصبح هديه ** غبا وأضحى صفوه متكدرا
    يهدي معلمه ومن ذا يهتدي ** بعلم في الناس قبح مخبرا
    ينهى ويأتي ما نهى أفتحتذي ** بفعاله أم بالمقال مزورا
    وإذا المعلم لم تكن أقواله ** طبق الفعال فقوله لن يثمرا

شاهد أيضا:  هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية 2023

حكم عن العلم للإذاعة المدرسية

هناك عدد كبير جداً من الحكم التي تكون هي مميزة  في مضمونها، وفي الكلمات التي تشتمل على معاني رائعة، وورد الحديث بها عن العلم، وأهميته في الحياة، وهنا في السياق نضع لكم حكم عن العلم للإذاعة المدرسية، والتي هي:

  • يرزق الله العلم السعداء، ويحرمه الأشقياء.
  • إنّ تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.
  • كلما اعتقد أني تعلمت شيئاً، اكتشف أني أجهل أضعافه.. طلب العلم من المهد إلى اللحد.
  • كذلك الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح، فلا تيأس.
  • اطلب العلم ولا تكسل، فما أبعد الخير عن أهل الكسل.
  • الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، والناقل إنّما هو يملي وينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل.
  • تعلم فليس المرء يولد عالما ..وليس أخو علمٍ كمن هو جاهل.
  • ليس اليتيم من مات والده … إن اليتيم يتيم العلم والأدب عجبت لمن لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة.لعلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي لا يزال المرء عالمًا ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله من ذاق ظلمة الجهل أدرك أن العلم نور.
  • العلماء العظماء هم فنانون أصحاب رقي. العلم في الصغر كالنقش على الحجر.قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
  • تغذية الفكر هي شمس ثانية بالنسبة إلى المتعلمين.
  • من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره.
  • لا ينال العلم براحة الجسم.

شاهد أيضا:  مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الأردني 2023

فقرة هل تعلم عن العلم للاذاعة المدرسية

هناك الكثير من تلك المعلومات المميزة، والتي من الممكن أن نقدمها لكم في فقرة هل تعلم عن العلم، والتي تعتبر هي من الفقرات الهامة جداً في الإذاعة المدرسية، وهنا في السطور نضع لكم تلك الجمل، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • هَل تَعلم أن العِلم أحد أهم الأمور التي يكتسب منها الإنسان الثواب والأجر عند الله سبحانه وتعالى.
  • هَل تَعلم أن أهم وظيفة للعِلم هو أن يقدم لنا منهجية في التفكير أكثر من تقديم مَعلومات بحد ذاتها.
  • هَل تَعلم أن بالعِلم يرتقي الإنسان ويسمو ويكون أفضل.
  • هَل تَعلم أن العِلم هو أقصر الطرق لبناء مجتمع حضاري وقوي ومتسلح بهذا السلاح القوي.

شاهد أيضا:  اذاعة مدرسية عن الارشاد الصحي كاملة الفقرات مع مقدمة وخاتمة

خاتمة اذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا لهذا اليوم، والتي كانت مقدمة من قبل طلاب الصف…..، والتي كانت هي تحت إشراف المعلمة الفاضلة:….، حيث أننا قد تحدثنا بها عن أهمية، وفضل العلم في الحياة، ونأمل أن تكون قد نالت تلك الفقرات على إعجابكم، وشكراً لكم أعزائي الطلاب، والطالبات على حسن الاستماع، وكان معكم الطالب….، وإلى اللقاء في برنامج إذاعي آخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: ابيات شعر عن الاخ الصالح للانشاء والاذاعة المدرسية

وفي هذه السطور قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية، فهي من الأنشطة، والبرامج الهامة جداً، والتي اشتملت على الكثير من المعلومات التي تعتبر هامة جداً عن فضل وأهمية العلم في الحياة.