اذاعة مدرسية عن الجار وحقه على جاره، الكثير من القيم الاسلاميّة والتعاليم التي حثنا عليها الدين الاسلامي للعمل بها يتم طرحها في الاذاعة المدرسية والتي تعطي الطلبة قيّم مزودة بآحاديث نبويّة وآيات قرآنيّة كون للإذاعة تأثير كبير في الطلبة كونهم يتفاعلون معها ويحضرونها في بدايّة يومهم المدرسيّ، ومن أهم الموضوعات التي يتم عرضها في الإذاعة حقوق الجار والحديث عن الجار بشكل عام التي تعد من المواضيّع الهادفة لترسيّخ القيّم الدينيّة في نفوس الطلبة، وهنا اذاعة مدرسية عن الجار.

مقدمة عن الجار للاذاعة المدرسية

الحمد لله حمداً كثيراً على منه وفضله وكافة عطائه لعبادة وخلقه ونشكره على نعمة الإسلام والصلاة والسلام على حبيبنا خير البريّة، فالصلاة عليه صلاةً طيّبة معطره برحيق سيرتّه، أما بعد أعزائي الطلبة نجدد لكم لقاؤنا الذي لطالما تعودتّم عليه ونجدد فيكم بوادر العطاء والإخاء، ففي هذا اليوم نتحدث وإياكم في موضوعنا الاذاعي عن الجار والذي دلل الله تعالى في كتابه على أهميّة حقوق الجار ومعاملته معاملة حسنّة، قال عز وجل، ( وَاعْبدوا اللَّهَ وَلَا تشْركوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقرْبَى وَالْجَارِ الْجُنبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانكمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ).

شاهد أيضا: وصايا الرسول عن الجار

حديث عن الجار للاذاعة المدرسية

أما بعد نترك لكم ذكر للحديث الشريف في موضوعنا ضمّن اذاعة مدرسية عن الجار مع الطالب/ة ،،،،، قال الحبيب، ( والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: يا رسول الله! خاب وخسر، من هذا؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه )، كما ذكر عليه الصلاة والسلام، ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه ) وهذا يُبيّن لنا فضل وأهميّة مُعاملة الجار مُعاملة حسنّة والاحسان له في كافة الأمور الحياتيّة.

شاهد أيضا: اجمل 20 مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة 2023 تبهر المعلمين

حكمة عن الجار وحقوق الجار

جعل الديّن الاسلاميّ للجار مكانة عظيّمة والتي تجعلنا نُحسن للجار فوردت الكثير من الأحاديث النبويّة عن الحبيّب عن أهمية الاحسان للجار فقد كان النبيّ خيّر جار لأصحابه وكان يعفو عن أذى جيرانه الكُفار عندما وضعوا القُمامّة على أعتاب بيتّه فلم يشتكي يوماً فكان يُبادر يوماً بالتسامح والعفو، فلا يصلُح حال المُجتمع دون أن يتم الاحسان للجار والعفو عند المقدرة ولا يقتصر الجار في السكّن فقط بل في العمل، فللجار حق كبير على جاره ويكون له خيّر سند في السراء والضراء وأن يحفظ غيبته ولا يذكره إلا بالخيّر كون الجيرة من الأمور الهامة في صلاح المُجتمع كون الجار مثّل الأخ لديه حقوق فلا يدخل الجنّة من كان يعمل كافة الصالحات ولكن يؤذي جاره وهذا أمر هام لنعرف أن الجار له حق عليّنا وعلينا الاحسان بصحبته وجيرته وتفقده أمر واجب بين أفراد المُجتمع، وفي اذاعة مدرسية عن الجار يتم غرس الصفات الحسّنة في الطلبة.

  • الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق.
  • أكرم الجار وراع حقه  إن عرفان الفتى الحق كرم.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية كاملة بالفقرات

فقرة هل تعلم عن الجار

هل تعلم ضمّن اذاعة مدرسية عن الجار، والتي تتضمن العديد من الكلمات التي يجب على كل منا التعرف إليها، فالجار موصى به في السيرة النبوية، والإسلام:

  • هل تعلم أن للجار حق عليّك واحسانك له سبباً في دخولك الجنّة والنيّل من رضا الله عز وجل.
  • أيضا، هل تعلم أنه تحمل أذى الجار من صفات الأنبياء وللجار حق عليك في المعاملة الطيّبة التي يجب أن تصدّر منك تجاهه.
  • بينما هل تعلم أن الإسلام أعطى الجار حق عظيّم وأوصانا بمعاملة الجار معاملة حسنّة طيّبة.
  • كما وأنك هل تعلم أن الجار هو الجار في المسكن أو العمل وقد يكون جار غير مسلم وله حق الجوار، أما الجار المسلم فله حق الجوار والإسلام، أما الجار المسلم والقريب فله حق الإسلام والجوار وصله الرحم.
  • هل تعلم أن معاملة الجار بالتعامل الحسّن أمر ورد في كتاب الله عز وجل، ( بالوالدين إحسانًا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ).

شاهد أيضا: كلمة الصباح عن الامانة في الاذاعة المدرسية

شعر عن الجار قصير

إن الشعر العربي كان خير وسيلة للحديث عن قصة ما، أو لتصوير حادثة قد حدثت، كما وأن الشعراء العرب قد اعتمدوا على أن يبادورا في تصوير مشاعر كل منهم خلال تلك القصائد. وهنا يسعدنا أن نقدم لكم قصيدة عن الجار.

  • لا تطرق الجارات من بعد هجعة ** من الليل إلا بالهدية تحمل
  • ولا يلطم ابن العم وسط بيوتنا ** ولا نتصبى عرسه حين يغفل
  • وكيف يسيغ المرء زادا وجاره ** خفيف المعي بادي الخصاصة والجهد
  • وللموت خير من زيارة باخل ** يلاحظ أطراف الأكيل على عمد
  • أطيب بجارك مثل المسك صحبته ** كي يستطيبك مثل الند جيران
  • وجار لا تزال تزور منه ** قوارص لا تنام ولا تنيم
  • قريب الدار نائي الود منه ** معاندة أبت لا يستقيم
  • يبادر بالسلام إذا التقينا ** وتحت ضلوعه قلب سقيم
  • إذا ما بت أختل عرس جاري ** ليخفيني الظلام فلا خفيت أفضح جارتي وأخون جاري ** معاذ الله أفعل ما حييت
  • والجار والجليس والرفيق ** إن ظلموا فحملهم توفيق والحر بالصبر لهم خليق ** فلا تدوم الدار والطريق

شاهد أيضا: مقدمة إذاعة مدرسية تبهر المعلمين بالفقرات

قصة عن الجار لاذاعة مدرسية

في هذه الفقرة نقدم لكم قصة شعرية عن الجار وجار، فالعديد منا يحب جاره، ولكن يحدث بينهما مشاحنات، فيجب على كل منهم أن يقضي عليها بالحب، والود، والسلام، وأن لا يترك في قلبه ضغينة على جاره.

  • كانَ بينَ أحدِ الجيرانِ وجارهِ شيءٌ منَ الهجرِ، والشّحناء، فأرادَ الجارُ أن يصلح ما بينه وبين جاره، من هجر وشحناء،حتى ترجع العلاقة إلى ما كانت عليه من مودة وصفاء، فقام بإعداد هذه القصيدة. وما إن رأى جاره حتى ألقاها له، وهي:

    من اليومِ تصافينا

    ونطوي ما جرى منا

    ولا كان ولا صار

    ولا قلتم ولا قلنا

    وإن كانَ ولا بدَّ

    من العُتبى فبالحسنى

    كفى ما كان من هجرٍ

    وقد ذقتم وقد ذقنا

    وما أحسن أن نرجعَ

    للوصلِ كما كنا

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن العلم كاملة بالمقدمة والخاتمة

خاتمة اذاعة مدرسية عن الجار

إلى هنا يكون قد أوصلنا قطار إذاعتنا إلى النهاية، والتي نستودعكم خلالها، ونلقي عليكم أجمل التحية، آملين من المولى أن تكون قد نالت على إعجابكم جميعاً. كما وأننا نتمنى أن تكون هذه الفقرات قد نزلت منزلة من إعجابكم، وطالت أرواحكم، وإلى اللقاء في برنامج إذاعي أخر.