ادعية شهر رمضان مكتوبة، شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، وفي هذا الشهر يصوم المسلمين من آذان الفجر حتى غروب الشمس، كما إن الدعاء عبادة بل هو قمة العبادة، فالعبادة هي من خلق من أجله خلقه، حيث يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء، بالإضافة إلى التضرع ومناجاة ربه في كافة الأوقات، فيجب على المسلم استغلاله خير استغلال، سنتعرف عبر مقالنا على ادعية شهر رمضان مكتوبة.

أدعية أيام شهر رمضان مكتوبة

لاشك فيه أن للدعاء أهمية كبيرة في حياة الناس، حيث يوسع قلب المسلم، ويخفف عنه الهم. ويزيل الضيق، ويخفف عن النفس، بالإضافة إلى أنه أحب الأعمال إلى الله تعالى،

ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على سؤال الله تعالى من فضله، فضلا على أن الله يحب أن يسأل، وفيما يلي نقدم أدعية أيام شهر رمضان مكتوبة:

  • طرقت بابك يا الله في هذه الأيام المباركة وأنا كلي أمل بأنك لن ترد يدي خائبة، أسألك يا رحيم أن تشرح صدري للقرب منك، وأن تحببني في طاعتك وأن تجنبيني معصيتك، فأنا لا أتحمل غضبك ولا عذابك يا خير الراحمين.
  • يا الله.. ضاقت علي الأرض بما رحبت، وليس لي سواك يكشف ضري عني، أتوسل إليك يا خير من يجيب عباده أن تقضي حاجتي… وأن تجب مسألتي وألا تجعل هذا الشهر الفضيل ينقضي إلا وأنا من المستجيب لدعائهم يا جواد السائلين.
  • اللهم أوزعني في شهر رمضان المبارك أن أشكرك على كرمك ونعمك التي لا تُعد ولا تحصى، وأن تجعل هذه الأيام فاتحة خير عليّ وعلى جميع أهلي وأحبتي يا عظيم يا كريم.
  • أتوسل إليك يا رب العالمين ألا تجعلني من الهاجرين لكتابك، المطرودين من رحمتك، المحرومين من غفرانك، واجعلني ممن غفرت لهم في هذا الشهر الكريم، فأنت الرحيم على عبادك وليس لنا سواك يا الله.

شاهد أيضا: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية الخاصة بشهر رمضان، والدعاء عبادة بل هو قمة العبادة. والعبادة هي من خلق من أجله خلقه. ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء، بالإضافة إلى التضرع ومناجاة ربه في كافة الأوقات، وهنا نقدم لكم مجموعة من أدعية رمضان من الكتاب والسنة:

  • يا رب العالمين.. جئت إليك في هذا الشهر الكريم طارقًا بابك، آملًا في رحمتك، طامعًا في كرمك، راجيًا استجابتك، أتوسل إليك بحق أنك أنت الرحمن الرحيم …أن تجعل هذا الشهر بداية جديدة لي تتبدل فيها حياتي إلى الأفضل، ولا تجعل همي سوى رضاك عني يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا رب العالمين أن تتقبل مني في هذا الشهر صومي وصلاتي وقيامي وأعمالي الخالصة لوجهك الكريم يا رحمن يا رحيم.
  • يا من لا إله إلا أنت، يا ملجأي وملاذي في كل وقت، كذلك أسألك يا الله أن تشملني في رحمتك، وأن تنجيني من سخطك وعذابك، ولا تجعل هذا الشهر ينتهي إلا وأنت راضِ عني يا عزيز يا كريم.
  • يا سميع يا مجيب الدعاء، اكتب لنا في هذا الشهر استجابة لدعائنا وزوال لهمومنا… وفرج لكروبنا يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • اللهم أعني على صيام شهر رمضان، وأدخلني فيه وأخرجني منه وأنا مشمولًا في رحمتك يا رحيم.
  • يا الله.. لا تحرمني في هذا الشهر من أن أتذوق حلاوة ذكرك، وجمال الذل إليك، وقربني إليك فأنا ليس لي سواك يا رب العالمين.

أفضل الدعاء في شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، وفي هذا الشهر يصوم المسلمين من آذان الفجر حتى غروب الشمس. علاوة على أن الصوم فريضة على كل مسلم، ويجب على المسلمين استغلال رمضان للتقرب من الله تعالى من خلال العبادات. فضلا على أن أفضل العبادات هي الدعاء، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الدعاء في شهر رمضان:

  • اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن… أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، كذلك الجنةُ حقٌّ… والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ… وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ… فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت.
  • اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، أيضا نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ أيضا لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • أللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ . أللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً ، وَ ذَنبي فيهِ مَغفُوراً ، وَ عَمَلي فيهِ مَقبُولاً ، وَ عَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

شاهد أيضا: كلمات اغنية اهلا اهلا يا رمضان مكتوبة

أدعية شهر رمضان

يجب على المسلمين استغلال رمضان للتقرب من الله تعالى من خلال العبادات. فضلا على أن أفضل العبادات هي الدعاء، فيعد شهر رمضان هو أفضل الشهور التي يجب على المسلمين استغلاله خير استغلال، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية شهر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

الدعاء المستجاب في رمضان

يوجد اهتمام بالتعرف على الدعاء المستجاب في شهر رمضان، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك. لذلك الدعاء عبادة عظيمة يسعى جميع المسلمين للعمل بها. أيضا يستغل وقته بالدعاء.

فضلاً على أن الدعاء هو أقرب الطرق للوصول إلى المولى عزوجل ، ويتضرع المسلم ويناجي لربه تحقيق أمنياته. وفيما يلي نقدم دعاء رمضان مستجاب:

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ في رمضان، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ… وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، كذلك إطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني مُرافَقَةَ الأَشْرارِ… كذلك آوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.

أدعية شهر رمضان مفاتيح الجنان مكتوبة

يبحث الكثيرين عن ادعية شهر رمضان، علاوة على أن الكثير يحرص من المسلمين في رمضان التقرب إلى الله تعالى من خلال الدعاء، بالإضافة إلى أن في الدعاء ينال المسلم الاجر والثواب، كذلك طلب الله سبحانه وتعالى عباده أن يدعوه ويتقربوا إليه بالدعاء، وفي هذه الفقرة اخترنا لكم أدعية شهر  رمضان مفاتيح الجنان، بالإضافة إلى أنها من أدعية السنة والكتاب:

  • اَللّـهُمَّ هذا شَهْرُ رَمَضانَ اَنْزَلْتَ فيهِ الْقُرآنَ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنات مِنَ الْهُدى وَالْفْرقانِ… إنه شَهْرُ الصِّيامِ، إنه شَهْرُ الْقِيامِ، وَهذا شَهْرُ الاِنابَةِ، وَهذا شَهْرُ التَّوْبَةِ.
  • كذلك شَهْرُ الْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ، وَهذا شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النّارِ وَالْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ… وَهذا شَهْرٌ فيهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ الَّتي هِيَ خَيْرٌ مِنْ اَلْفِ شَهْر… اَللّـهُمَّ فصَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِ مُحَمَّد، وَاَعِّني يارب عَلى صِيامِ وَقِيامِ رمضان، أيضا سلِّمْهُ لي وَسَلِّمْني فيهِ… وَاَعِنّي عَلَيْهِ بِاَفْضَلِ عَوْنِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِطاعَتِكَ وَطاعَةِ رَسُولِكَ واَوْليائِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِمْ.
  • وَفَرِّغْني فيهِ لِعِبادَتِكَ وَدُعائِكَ وَتِلاوَةِ كِتابِكَ، وَاَعْظِمْ لي فيهِ الْبَرَكَةَ، كذلك اَحْسِنْ لي فيهِ الْعافِيَةَ.. وَاَصِحَّ فيهِ بَدَني، وَاَوْسِعْ لي فيهِ رِزْقي.
  • أيضا اكْفِني يالله ما أهَمَّي وَاسْتَجِبْ فيهِ دُعائي، وَبَلِّغْني رَجائي، اَللّـهُمَّ صَلّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد… واَذْهِبْ أيضا عَنّي فيهِ النُّعاسَ وَالْكَسَلَ وَالسَّامَةَ وَالْفَتْرَةَ وَالْقَسْوَةَ وَالْغَفْلَةَ وَالْغِرَّةَ.
  • جَنِّبْني فيهِ الْعِلَلَ وَالاَسْقامَ وَالْهُمُومَ وَالاَحْزانَ وَالاَعْراضَ وَالاَمْراضَ وَالْخَطايا وَالذُّنُوبَ… كذلك اصْرِفْ عَنّي يارب السُّوءَ وَالْفَحشاءَ وَالْجَهْدَ وَالْبَلاء وَالتَّعَبَ وَالْعِناءَ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد.

شاهد أيضا: دعاء التوفيق في الامتحان مستجاب كامل

ادعية شهر رمضان مكتوبة، قد أرفقنا عدد من الأدعية التي تصل الإنسان الى نيل الأجر والثواب وتحقيق جميع الأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، فالشهر من أهم الشهور التي تمر على الإنسان المسلم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان