ادعية اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان واجمل الادعية الدينية في رمضان، يعتبر شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب الى الله سبحانه وتعالى في جميع العبادات والأعمال الصالحة المتنوعة لينال الأجر والثواب العظيم، فيجب في هذا الشهر الفضيل الرجوع الى الله واستحضار عظمة الخالق سبحانه وتعالى للشعور بالروح الإيمانية والطمأنينة والسلام، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر مقالنا على أجمل الأمور التي كرم الله بها الإنسان المسلم هو الدعاء إليه واللجوء له.

ادعية اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

ان شهر رمضان المبارك هو احد الهدايا العظيمة التي منحنا الله اياه، ففي رمضان تتصفد الشياطين. كما أنه يكون الجو مناسب جدا لاداء العبادات والتقرب الى الله سبحانه وتعالى. ويعتبر شهر رمضان شهر العتق من النيران، وكلمة العتق في الشريعة الاسلامية نعني بها الفوز بالجنان والنجاة من جهنم.

أيضا، يقوم المسلمون باستغلال كل دقيقة في رمضان رغبة وطمعا في ان يعتقهم الله في هذا الشهر الفضيل. فرحمة الله وكرمه قد وسعت كل شيء. وقد ذكرت السنة النبوية ان المسلم الذي يكتب الله له العتق من النار في رمضان له دعوة مستجابة. وبسبب هذا الامر نجد ان المسلمون يبتهلون الى الله بان يكونوا من عتقاء هذا الشهر الفضيل. وسنذكر الان اهم الادعية التي ترجوا من الله العتق من النار وهي :

  • اللهم اجعلنا يا ربنا في هذا الشهر الكريم وفي هذا اليوم العظيم وفي تلك الليلة العظيمة من المعفيين من النار.
  • بعد الحمد والثناء على الله أدعوك اللهم اعتقنا من النار، وابعدنا عن النار، واجعلنا من عتقاء النار يارب العالمين .
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار.
  • كما وأني أدعوك اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار. اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • بعد الحمد والثناء على الله أدعوك اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين.

اجمل الادعية الدينية في رمضان اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

في شهر رمضان يكثر المسلم من الدعاء والابتهال الى الله بكل ما يجوب في خاطره. ويطلب من الله وهو متيقن بالاستجابة وهذا اهم شرط من شروط استجابة الدعاء. فالله تعالى قد وعد خلقه بانهم اذا دعووه يستجب لهم، وهنالك الكثير من الادعية التي يرددها المسلم في صلواته وفي كل وقت.

أيضا فإن الدعاء هو باب من الابواب التي يسلكها الانسان المسلم للفيض بكل ما فيه الى خالقه الذي يرعاه ويرحمه ويعلم بكل ما تكن به نفسه. ومن خلال موضوعنا لليوم سنقوم بعرض اجمل الادعية التي يتم ترديدها في رمضان من قبل معظم المسلمين وهي :

  • اللهم اغفر لمن يصوم شهر رمضان الكريم وأغفر عنهم وأبدل سيئاتهم حسنات يا غفور يا وداد.
  • اللهم أدخلني وأدخل ذريتي وأبي وأمي مدخل صادق واعتقهم من النار وأدخلهم برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرار).
  • قبل أن تبدأ دعاءك احمد الله وادعِ اللهم أغفر لمن يصوم شهر رمضان الكريم وأغفر عنهم وأبدل سيئاتهم حسنات يا غفور يا وداد.

شاهد أيضا: أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

أفضل الدعاء في رمضان

الدعاء هو التقرب الى الله وطلب الحاجة منه لانه وحده القادر على كل شيء، وللدعاء راحة لا يعلمها الا من قام بالدعاء وتجربة هذا الشعور العظيم. فعندما يستحضر الانسان المسلم الهيئة التي يكون فيها الدعاء وكيف ان الله سبحانه وتعالى يسمعه وهو يدعي حتى وان كان يهمس همسا، وانه يتوعد له بالاستجابة. كما أن الله سبحانه جل في علاه يحب العبد الذي يلح بالدعاء كما يلح الطفل على لعبة ما.

حيث أنه يقوم بالاستماع الى طلبات عبده دون كلل او ملل. جميع هذه الامور العظيمة تجعل الانسان المسلم يقبل الى الله بالدعاء في كل وقت وحين دون ان يشعر بالحرج ابدا. وسنتعرف الان على افضل الادعية التي يتم الدعاء بها في رمضان :

  • اللهم أهلّه علينا باليمن والبركة وبالإسلام والسلام، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، ارزقنا صيامه وقيامه صبرًا واحتسابًا. وأعذنا فيه من النعاس والكسل والخمول والفتور، وبلغنا يا الله فيه ليلة القدر. وأعنا على قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم ارزقنا في أوله الرحمة وفي أوسطه المغفرة وفي آخره العتق من النار”.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم حبب الي فيه الاحسان. وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • أخيرا، أدعوك اللهم اجعلنا يا ربنا في هذا الشهر الكريم وفي هذا اليوم العظيم. وفي تلك الليلة العظيمة من المعفيين من النار.

شاهد أيضا: صور اللهم بلغنا رمضان 2023

فضل الدعاء في رمضان

ان الانسان المسلم هو الذي بحاجة الى الدعاء، فالله ليس بحاجة العبد ولكن العبد بحاجة ربه، فهو يتقرب له بالدعاء والابتهال، وما من امر يستعصي فعله على الانسان حتى يكون الله هو الملجأ الوحيد وهو الحل لكل امر ما يعيق الانسان في حياته، فهو رب المستحيل، وهو الذي ان قال لشي كن فيكون، ويعتبر شهر رمضان من اكثر الاوقات المناسبة للدعاء والتي يستغله جميع المسلمون حول الارض للبوح بما في قلوبهم من دعوات تراكمت وجاء وقت اخراجها والبوح بها الى الله سبحانه وتعالى، وتتركز فكرة فضل الادعية في شهر رمضان بالذات كونه شهر يحتوي على اوقات مباركة ويستجيب فيها الله الدعاء من العبد، والاجمل من ذلك ان شهر رمضان هو شهر العتق من النار والفوز بالجنة لكل من استغل هذا الشهر جيدا بالطاعات والذكر والدعاء والابتهال الى الله عزوجل .

أدعية رمضان المذكورة في السنة النبوية

من المعروف والمسلم به لنا كمسلمين بان مصادر التشريع الاسلامي هي القران الكريم والسنة النبوية، وان اي امر في هذه الدنيا نختلف به نرجع فيه الى هذه الاحكام الصحيحة التي لا تشوبها شائبة، كيف ذلك وقد تم وضعها على يد لدن حكيم خبير، وبما يتعلق بموضوعنا لليوم والذي نتحدث فيه عن الادعية التي يتم الدعاء بها في شهر رمضان المبارك، فان هنالك الكثير من الادعية التي تم ذكرها في القران الكريم والسنة النبوية، وقد كان يدعوا بها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم السلف الصالح، والدعاء من اعظم الاعمال المحببة في التقرب لله تعالى، فقد بدات ايات القرات الكريم بالدعاء واختتمت بالدعاء، وسنقوم الان بذكر بعض الادعية التي وردت في السنة النبوية :

  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ .

دعاء رمضان لاحبتي

يرغب العديد من الأشخاص أن يخرجوا من الشهر الفضيل بأجمل الأدعية المستجابة بإذن الله في جميع الأمور المرجوة والأمنيات المرغوبة من الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات، فقد أرشدنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- لبعض الأدعية التي تستخدم للدعاء، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء رمضان لاحبتي، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي.
  • اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

ادعية اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان واجمل الادعية الدينية في رمضان، قد تعرفنا عبر مقالنا على عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات خاصة في شهر رمضان الفضيل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان