اختبار أنماط الشخصية الأربعة، إن دراسة أنماط الشخصية ما هو إلا علم يعتمد على الاستبيان الاستنباطي، الذي يكون مجهز من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يتم تحديد شخصية كل فرد، والتي تعتمد على بيان الميول الشخصي لكل فرد ممن يقومون بالإجابة عن تلك الأسئلة، ويكون ذلك من خلال تحديد كيفية تفكير الشخص، وطريقة حكمه على الأشياء، وإدراكه لها، ويكون ذلك من خلال اختبار أنماط الشخصية الأربعة الشمالي.

ما هي أنماط الشخصية MBTI

إن أنماط الشخصية الأربعة عبارة عن استبيان استنباطي يكون مبني على الابلاغ الذاتي لتكون واحدة من الدراسات القائمة على طريقة إدراك الفرد للعالم من حوله، والكيفية التي يتخذها خلالها القرارات الشخصية الخاصة به، والتي تتعلق بشؤون حياته الخاصة، وإن الاختبار ما هو إلا سعي إلى تحديد نوع الشخصية التي تصف الشخص، إما الحدس، أو الانبساط، أو الانطواء. كما وأنه يتم من خلالها الإدراك، والحكم على الأشخاص، علماً بأنه تم تأسيس مركز خاص باختبار الأنماط الشخصية في المجتمع.

انماط الشخصية MBTI بالتفصيل اختبار

هي واحدة من أهم الأنماط التي يتم اللجوء إليها للتعرف إلى الفئة التي يتبع إليها شخص ما من بين أفراد المجتمع من حوله. كما وظانه يكون مبني على تحديد النقاط الخاصة بشخصية كل من الأفراد، إما أن تكون نقاط ضعف، أو نقاط قوة، وذلك يتيح التعرف على الشخصية الخاصة بالفرد بعد أن يقوم بالإجابة عن جملة من الأسئلة. كما وأن مايزر بريغر قد قام بتصميم اختبار يتمثل في تحديد المهارات التي يمتلكها الفرد، والتي من خلالها يتم تحديد شخصية الفرد. بينما قد تتعلق هذه المهارات في التجارب، والدوافع التي يتمتع بها الفرد في مجتمعه.

شاهد أيضا: أنماط الشخصية mbti بالتفصيل

اختبار أنماط الشخصية الأربعة الشمالي

هذا النموذج قام بوضعه العالم يونغ، والذي شبهه الكثيرون من الأفراد بأنماط معينة من خلال التجارب التي مر بها كل منهم. كما وأن تلك التجارب من خلالها يمكننا الحكم على طريقة تفكير الفرد، وأسلوبه في التعامل مع الأخرين من خلال تجاربه في الحياة. كذلك، فإن أي فرد معرض لأن يتم تصنيف شخصيته من خلال اختبار أنماط الشخصية، وإنه ومن خلال التمييز بين الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى، أو اليد اليسرى فإنه بإمكان أي شخص التعرف إلى النمط الذي يتمتع به شخص هذا الفرد في المجتمع. أيضا، كيفية إدراك الأمور، وطريقة الحكم عليها يساعد الشخص في أن يتعرف إلى شخصيته.

ما هي انماط الشخصية الأربعة

  1. النمط الانبساطي أو الانطوائي: واحد من الأنماط التي وضعها يونغ، والتي من خلالها يمكن ضمان النظرية التي من خلالها يتم تحديد طريقة استجابة الشخص وتفاعله مع المجتمع من حوله. بينما بالنسبة للشخص الانطوائي فهو الشخص الذي يكتفي بشخصه ولا يتعامل مع المحيط من حوله إلا مع نفسه، وذلك يجعله يقضي أوقاتاً طويلة بمفرده دون الحاجة لأي فرد من أفراد المجتمع.
  2. أيضا، النمط الحدسي او الاستشعاري: هذا النمط يظهر من خلال بحث الأشخاص بمفردهم عن الأخبار، والمعلومات من المجتمع لمحيط. كما وأن كل منهم يتبع حدسه في التعامل مع المحيط له، وتختلف لمواقف التي يتعامل خلالها الأفراد مع حدسهم. بينما يتيح هذا النمط من الشخصيات لنفسه أن يقوم بالتعامل مع المحيط بناء على ما يفكر هو فيه، وما يشير إليه حدسه الخاص.
  3. كذلك، النمط الإدراكيّ: واحد من أنماط الشخصية الأربعة، والتي من خلالها يدرك الشخص العالم المحيط به، ويتعامل معه بما يدركه. كما وأنه يعتمد على المرونة في التعامل مع المحيط، والتكيف مع المجتمع دون تخاذ قرارات عشوائية، بل إن هذا الشخص يعتمد على إدراكه للأشياء في المحيط من حوله.
  4. أخيرا، النمط التفكيرية أو الشعوريّ: أيضا، هو واحد من اختبار أنماط الشخصية الأربعة الذي يتجه خلاله الشخص إلى التفكير المتعمق. بينما يبحث في كافة المعلومات والبيانات المحيطة به ليبني عليها قراراته الخاصة.

شاهد أيضا: كيف اعرف نمط شخصيتي شمالية أو جنوبية

كيف اعرف نمط شخصيتي

يعتبر اختبار أنماط الشخصية واحد من لاختبارات التي تم اعتمادها في التنمية البشرية، والذي من خلاله يتم تحديد نوع كل شخصية. كما وأنه يحدد ذلك من خلال طريقة تفكير، وتعامل، وإدراك الشخص مع المحيط من حوله، بينما يكون اختبار الشخصية الخاص بالفرد ما هو إلا اختبار معتمد على عدة أسئلة وهي:

  • كيفيّة اتخاذ قرارك هل يكون من خال عاطفتك القلبيّة أو من خلال عقليتّك ؟
  • الشيء القادر على تحسيّن مزاجك ؟
  • هل أنت شخصيّة تتفاعل مع الآخريّن أو أنك تُقلل ؟
  • هل أن شخصيّة تتمتع بالعقلانيّة أو عاطفيّة ؟

شاهد أيضا: كيف تجعل نمط تفكيرك ايجابي دائما

اختبار أنماط الشخصية MBTI

عمل دويغر على توضيح المطلوب من التعرف إلى أنماط الشخصية، والذي يبين من خلالها بأن الشخص الاجتماعي غالباً ما يكون شخص انبساطي يمكنه التعامل مع المحيط، والتكيف معه بكل تفاصيله، كما وظانه هو الشخص الذي يقوم بمشاركة الآراء مع الأخرين في المجتمع نفسه. ويمكن إجراء اختبار أنماط الشخصية من خلال ما يلي:

  1. بينما الشخص الانطوائيّ هو واحد من الشخصيّات التي لها ميول للاعتزال بعيداً عن الناس. كما وأنه يكون لديّه عدد محدود من الأصدقاء. كذلك، يكون لديّه كثير من المشاكل في المحيط من حوله. والتي يسعى لحلها بمفرده فهو دائم الميول للاعتزال والانفراد عن الاجتماعات المتكررة بينّ الناس.
  2. كذلك، أن تكون شخصيّة حسيّة هذا يعني بأن تكون بطيء في حركتك. وتهتم بكافة الأمور التي تتواجد حولك وتعتمد على حواسك الخمس.
  3. بينما معنى أن تكون شخصيّة حدسيّة أي أنك تفكر بكافة الأمور الخاصة بمستقبلك. وتكون ذا نشاط في الحركة ولا يهمك رأي الشخصيّات الأخرى من حولك.
  4. أيضا، أن تكون شخصيّة عاطفيّة هذا يعني أن يكون لديّك مشاعر ذات حساسيّة عاليّة ولك الميول نحو المجاملة. أيضا، يكون لديك حب لقراءة الروايات والعزلة والاندماج مع الآخريّن في بعض الأحيان. كما وأن هذا الشخص يكون عاطفي متقلب المزاج ولديّه كثرة في الحركة.
  5. بينما أن تكون شخصيّة مفكرة أو عقلانيّة هذا يعني أن تتمتع بشخصيّة قويّة وذكاء ولديّك القدرة في التلميّح أثناء حديّثك مع غيّرك. ويميّل هذا النوع من الأشخاص لقراءة الروايات العلميّة وقادر على حل مشاكله بدقّة متناهيّة. كما ولا يهمه أخذ رأي الآخريّن.
  6. كذلك، أن تكون شخصيّة حكيّمة أو شخص حكميّ فهذا معناه أن يكون لديّك نشاط كبير وسرعة في الحركة.
  7. أخيرا، أن تكون شخصيّة إدراكيّة فهذا يعني أن تكون لديّك ملاحظة لمختلف الأخطاء التي قام بها غيّرك. ويهتم هذا الشخّص بالتدخل في مختلف الأمور التي تتعلق بالشخصيّات القريّبة منه وقادر على ملاحظة أخطاء الآخريّن.

شاهد أيضا: بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا MBTI

من خلال اختبار أنماط الشخصية يتمكن الإنسان من فهم شخصيته، ونفسه بتعمق. كذلك يمكنه حينها فهم المجتمع من حوله، والتعرف إلى ميول كل منهم، فيكون قادر على التعرف لما يفكر فيه كل من الأفراد من المجتمع حوله، بينما يكون النمط من خلال الحروف التالية:

  • ISTJ – المفتش
  • ISFJ – الحامي
  • ISFP – الفنان
  • INFJ – المحامي
  • INFP – الوسيط
  • INTJ – المهندس المعماري
  • INTP – المفكر
  • ESTP – المقنع
  • ESTJ – المدير
  • ESFP – المؤدي
  • ESFJ – مقدم الرعاية
  • ENFP – البطل
  • ENFJ – المعطي
  • ENTP – المحقق
  • ENTJ – القائد

اختبار أنماط الشخصية الأربعة الشمالي

يعتمد اختبار أنماط الشخصية الأربعة الشمالي على تحديد نوع شخصية الفرد من خلال طريقة تفكيره، والتي من خلالها يمكن التعرف إلى طريقة، وأسلوب التفكير المتبع من قبل الفرد في المجتمع.