إنشاء عن الأم قصير للصف الاول متوسط، مما لا شك فيه أن الأم هي من أهم وأعظم النعم التي قد منّ الله عز وجل بها علينا في هذه الحياة، فهي مصدر الأمن، والأمان، وهي السند لأبنائها في هذه الحياة، والتي تساعدهم على مواجهة صعوبات الحياة، والتخلص من الآلام، وهي تسندهم وقت الحاجة لذلك، وفي هذه المقالة نضع لكم انشاء عن فصل الشتاء للصف الاول متوسط قصير.

مقدمة إنشاء عن الأم

واختيار الكلمات للمقدمة يعتبر هو من الأمور الهامة جداً بالنسبة للكثيرين، وذلك كون هذا الجزء من مواضيع التعبير، والذي يجب أن يتم كتابته بالأسلوب الذي يكون لطيفاً، ومميزاً، وذلك كي يتم جذب القارئ أن يكمل القراءة للموضوع، وهنا نضع لكم مقدمة إنشاء عن الأم، وهو:

  • الأم هي من نفحات الجنة، وهي النسمة التي تجعل للحياة معنى، وهي التي لا يمكن لنا أن نعيش دونها مهما حصل، وذلك كونها هي المخلوق الذي يُعطي دون مقابل، وهي التي تنير لنا الدروب في الحياة، وهي الصديقة ، والمعلمة، والطبيبة، والتي تعتبر هي مصدر الأمن، والأمان لنا في هذه الحياة.

إنشاء عن الأم قصير للصف الاول متوسط

الأم هي تلك الإنسانة التي تستحق منها الحب، والرعاية، والعناية، والعطف، وهي تلك التي تستحق الالتفات، والطاعة، فهي التي دائماً تتمنى الخير لأبناء، ولا يمكن أن نعثر في هذه الحياة على أي من الأشخاص الذي يحبنا المحبة الخالصة كما تفعل الأم، وذلك كون حبها يعتبر خالص، ولا يكون مبني على المصالح، ولا به أي من الرياء، وبناء على ذلك فهي تتفوق على كافة الأفراد، وقد قال عز وجل في كتابه العزيز: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.

ومما لا شك فيه أن عطاء الأم يبدأ قبل أن يتم الولادة، والتي تستمر إلى آخر العمر، فهي دائماً ترعى أبنائها بشكل مستمر، والتي لها الكثير من الحقوق التي يجب أن يتم منحها إياها، فهي تستحق ذلك، كما أن الله عز وجل ورسوله الكريم قد أوصى ببر الوالدين.

شاهد أيضا: ايآت عن العلم لمواضيع الانشاء مع احاديث شريفة

أبيات شعر عن الأم

وهناك العديد من تلك القصائد الشعرية التي ورد الحديث بها عن الأم، فهي الروح للأسرة، والنفس الذي يكون من الصعب العيش دونه، والتي لها المكانة الكبيرة جداً في حياتنا، وفي هذه الفقرة نضع لكم أبيات شعر عن الأم، وهي:

  • أمي يا حبًّا أهواه يا قلبًا أعشق دنياه
  • يا شمسًا تشرق في أفقي يا وردًا في العمر شذاه
  • يا كل الدنيا يا أملي أنت الإخلاص ومعناه
  • فلا أنت عطاء من ربي فبماذا أحيا لولاه
  • ماذا أهديك من الدنيا قلبي أم عيني أماه
  • روحي أنفاسي أم عمري والكل قليل أواه
  • ماذا أتذكر يا أمي لا يوجد شيء أنساه
  • فالماضي يحمل أزهارًا والحاضر تبسم شفتاه
  • ما زال حنانك في خلدي يعطيه سرورًا يرعاه
  • كم ليل سهرت في مرضي تبكي وتنادي رباه
  • طفلي وحبيبي يا ربي املأ بالصحة دنياه
  • الأم تذوب لكي نحيا ونذوق من العمر هناه
  • الأم بحار من خير والبحر تدوم عطاياه

شاهد أيضا: موضوع انشاء عن امل الوطن في ابنائه كامل الفقرات

حديث عن مكانة الأم

وهناك الكثير من تلك الأحاديث النبوية الشريفة التي قد ورد حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بها عن مكانة الأم، فهي الإنسانة التي تستحق كل التقدير، والاحترام، وهنا في السطور نضع لكم حديث عن مكانة الأم، وهو:

  • ثبت عن عطاء بن يسار-رضي الله عنه- أنه قال:
    (عن ابن عباس أنه أتاه رجل، فقال: إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني، وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه، فغرت عليها فقتلتها، فهل لي من توبة؟ قال: أمك حية؟ قال: لا، قال: تب إلى الله عز وجل، وتقرب إليه ما استطعت، فذهبت فسألت ابن عباس: لم سألته عن حياة أمه؟ فقال: إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة).
  • كذلك ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال:
    (قال رجل: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أبوك، ثم أدناك أدناك).
  • أيضا ثبت عن المقدام -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
    (إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب).
  • علاوة على ذلك ثبت عن عطاء بن يسار-رضي الله عنه- أنه قال:
    (عن ابن عباس أنه أتاه رجل، فقال: إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني، وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه، فغرت عليها فقتلتها، فهل لي من توبة؟ قال: أمك حية؟ قال: لا، قال: تب إلى الله عز وجل، وتقرب إليه ما استطعت، فذهبت فسألت ابن عباس: لم سألته عن حياة أمه؟ فقال: إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة).

شاهد أيضا: ايآت عن العلم لمواضيع الانشاء مع احاديث شريفة

خاتمة إنشاء عن الأم

مما لا شك فيه أن بر الوالدين خاصةً الأم هي من الفروض التي قد ورد الحديث عنها في آيات القرآن الكريم، والذي له العديد من الثمرات سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة، فهو الذي يساهم في زيادة البركة سواء كان في الرزق أو في العمر، أو في الصحة، وهو امتثال لأوامر الله عز وجل ونبيه الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضا: موضوع انشاء عن يوم لا انساه للصف السادس الابتدائي

وخلال هذه السطور قدمنا لكم إنشاء عن الأم قصير للصف الاول متوسط، فهو من المواضيع المميزة، والتي يتم بها الحديث عن أهم الناس في الحياة، والتي لا يمكن العيش دونها.