شروط إعادة العسكري المفصول غياب 1444، يعتبر مجال الخدمة العسكرية أحد أهم المجالات التي أولت المملكة العربية السعودية الاهتمام البالغ بها، كون هذا المجال هو المسؤول الأول والمباشر عن حفظ أمن وأمن البلاد والعباد، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يمثله المجال العسكري، من هنا توجه العديد من الأفراد لا سيما العاملين في مجال الخدمة العسكرية بالبحث عن الشروط التي يمكن من خلالها إعادة العسكري المفصول غياب، بدورنا في هذا المقال سنقوم بإرفاق كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بذلك.

قرار إعادة المفصولين العسكريين 1444

لقد نصت المادة 57 من قرار إعادة المفصولين العسكريين في المملكة العربية السعودية على عدد من البنود المتعلقة برأي المملكة في ذلك وقد كانت هذه القرارات هي:

  1. يتم إعادة العسكريين المفصولين في حال دعت الحاجة لذلك، على أن يكون سن العسكري أقل من سن التقاعد بعامين.
  2. إن الأفراد العسكريين من تم فصلهم مرة ومرتين وأكثر لا يمكن إعادتهم إلى الخدمة تبعاً لما جاء في قرار المادة 56.
  3. أن تتوافر كافة الشروط التي وضعتها المملكة لإعادة العسكري المفصول وهذه الشروط وردت في المادة 4 ضمن القانون السعودي.

شاهد أيضاً: شروط القوات الخاصة لامن الحج والعمرة 1444

نموذج طلب الإعادة للخدمة العسكرية

إن الأفراد العسكريين الذين تعرضوا للفصل من الخدمة العسكرية والراغبين في الوقت ذاته بالعودة إلى الخدمة العسكرية والعمل في وزارة الدفاع أو في القطاع العسكري الذي كان يعمل به قبل الفصل أن يقوم بتقديم طلب أو نموذج استرحام واستعطاف، كما أن يشتمل الطلب على بيان كامل شامل موثق، مع ضرورة إرسال كافة الوثائق التي تثبت حالة العسكري القاهرة التي دعت إلى غيابه وفصله، من أبرز الأمثلة علة نماذج إعادة طلب خدمة عسكرية هي:

السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السَّيد المُدير العام /

تحية تقدير وإجلال لسيادتكم أمَّا بعد.

أنا العَسكري ………. وأعمل في اختصاص ………. تحت قيادة السيد /

أُرسل إليك بطلب استرحام وأنا أتمنّى من صدركم الرَّحب أن يتسّع لسَماع صوتي البَسيط، فقد كانت الفترة السّابقة إحدى أصعب مَراحل العُمر التي مررت بها، فقد تعرّضت لحادث مُرور في تاريخ اليوم ……/…./…… وعليه تمّ نقلي إلى المركز الطّبي في مدينة ……… وقد أسفر عن ذلك الحادث إصابتي ببعض الجروح المتعدّدة، وقد تَمّ فرض الإقامة عليّ لمدّة طويلة، حتّى استطعت الخروج من حالتي الصحيّة والعَودة إلى ممارسة عملي لأجد أنّي قد تعرّضت للفصل بسبب غيابي المطوّل، وفي ذلك أرفق لكم البيانات الكاملة موقّعة من الأطبّاء في المركز الطبي …….

والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شروط إعادة العسكري المفصول غياب 1444 وزارة الدفاع

بعد التعرف على القرار الخاص بفصل العسكري الذي ارتكب أي جرم أثناء تواجده في الخدمة العسكرية في صفوف الخدمة السعودية دعا إلى فصله من الخدمة وذلك تبعاً لما جاء في قرارات الدستور الملكي السعودي، ننتقل للتعرف على أهم الشروط التي سطرها الدستور السعودية والخاصة بإعادة العسكري المفصول غياب، فقد جاءت الشروط كالتالي:

  • إن أول وأهم هذه الشروط هي حصول العسكري المفصول على شهادة حسن سير وسلوك.
  • أن يكون العسكري سعودي الجنسية، لكن الأفراد المولودين خارج أراضي المملكة فإن القرار يستثنيهم.
  • ألا يكون قد خضع لأي حكم عسكري بعد فصله، أو قام بارتكاب جريمة مخالفة أو مخلة بالآداب العامة.
  • أن يكون العسكري الراغب في العودة للخدمة العسكرية لائق بدنياً للعودة للمجال العسكري.
  • أن تتوفر به كافة المؤهلات والخبرات تبعاً لما جاء في اللوائح التنفيذية الخاصة بالعمل العسكري.
  • ألا يكون قد شغل أي منصب حكومي أو العمل في المنشآت الحكومية والمؤسسات الأخر.

شاهد أيضاً: شروط العسكرية للرجال في السعوديه 1444

حقوق عسكري مفصول غياب

في ظل سعي المملكة العربية السعودية الدائم إلى أداء كافة الحقوق إلى الموظفين العاملين في مختلف القطاعات التابعة لها، سواء كان الموظف على رأس عمله أو تم فصله من الخدمة لأي سبب من الأسباب، لذلك بحث الكثير من المهتمين لا سيما العاملين في مجال الخدمة العسكرية عن أهم الحقوق التي تقوم بمنحها حكومة المملكة للعسكري الذي تم فصله من مجال الخدمة على خلفية الغياب، بدورنا ومن خلال البحث تبين أن المملكة وفرت العديد من الحقوق لهم ومنها:

  1. إن الجندي الذي تم فصله من العمل ليس لديه معاش وإنما يتم منحه مكافأة يتم احتسابها تبعاً لمخططك محدد من قبل وزارة الداخلية في السعودية.
  2. يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للأفراد العسكريين المفصولين مقابل راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى في الخدمة العسكرية.
  3. أما الموظف المفصول من الخدمة العسكرية على خلفية الغياب فإنه يتم مكافأته بثلاثة شروط كل عام بما يزيد عن الخمس سنوات بسبب الخدمة الفعلية في الجيش.

الجرائم التي تؤدي إلى فصل العسكري

هناك عدد من الجرائم وضحتها وزارة الدفاع في شروط الخدمة العسكرية التابعة للمملكة العربية السعودية، وينبغي على كل عسكري أخذها بعين الاعتبار لتفادي التعرض للفصل العسكري، ومن هذه الجرائم:

  1. تناول العسكري المخدرات ووجود الأدلة والإثبات على ذلك.
  2. ارتكاب فعل جنائي أو إجرامي.
  3. عمليات التزوير والغش، والتبديل في الأوراق المستندات الرسمية.
  4. عمليات الرشوة: وهي الحصول على مبالغ مالية يحصل عليها الأفراد ذوي النفوذ في السلطة لتمرير أوامر غير قانونية.
  5. الاختلاس: سرقة الأموال بالطرق غير الشرعية.
  6. ارتكاب مخالفات قانونية.

شروط إعادة العسكري المفصول غياب 1444، لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن كافة المعلومات الواردة بشأن قرار إعادة الجندي المفصول من الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية، بذلك وبما تقدم عرضه نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.