أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان بالعدوى وطرق الوقاية منها، تعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يرغب التي يرغب العديد من الأشخاص تربيتها وهذا لسلالاتها المتنوعة والطبيعة المحبة، ولكنها كائنات تكون معرضة بشكل كبير للإصابة بالأمراض وكذلك الأشخاص الذين يقتنون الكلاب في منازلهم، حيث يوجد العديد من الأمراض التي يجب الحذر منها عند إصابة الكلب فيها، كما يجب وضع العديد من القواعد الخاصة التي تكون عن تربية الكلاب وهذا لتجنب الإصابة ونقل العدوى الى الإنسان، ومن هذا المنطلق سنتعرف على أبرز أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان بالعدوى وطرق الوقاية منها.

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان بالعدوى

الحيوانات بشكل عام يمكنها أن تنقل العديد من الأمراض للإنسان، وكذلك بطبيعة الحال في الكلاب، فهم من أكثر الحيوانات التي يرغب الأشخاص بامتلاكها وتربيتها بشكل خاص، ويكون هناك العديد من الأمراض التي تسببها الكلاب، سنضع بين أيديكم بعض من أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان بالعدوى، كما يلي:

الجيارديا

ينتشر مرض الجيارديا بسبب ابتلاع طفيل الجيارديا المتواجد على الأسطح، أو في الماء، أو التربة التي تكون ملوثة ببراز الكلاب أو بعض الحيوانات الأخرى، كما أن الأشخاص المصابون بالجيارديا يعانون من الإسهال، أو الغازات، أو الغثيان، أو القيء، كما أن هناك بعض الحالات المرضية التي لا تظهر عليها الأعراض.

داء العطائف

يكون يتمثل هذا المرض بأنه عدوى تكون تصيب الأمعاء بشكل خاص، وهذا بسبب انتقال بكتيريا العطيفة التي تكون متواجدة في براز الحيوانات المصابة، مثل الكلاب، أو بعض المنتجات الغذائية التي تكون ملوثة بشكل خاص بالبكتيريا سواء عند التحضير أو المعالجة.

إنفلونزا الكلاب

يمكن للكلاب أن تصاب بعدوى تنفسية ناتجة عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا من نوع أ، حيث يمكن أن تنتقل الى الأشخاص ويوجد فيها العديد من الأعراض ومنها سيلان الأنف، والحمى، والسعال سوءا الرطب أو الجاف، وعند تطور الأعراض بشكل كبير يصبح هناك ارتفاع كبير في درجات الحرارة، أو الإصابة بالالتهاب الرئوي.

السعفة

تعتبر مرض جلدي يمكن يصيب الأفراد بسبب انتقال الفطريات للأشخاص من خلال الاتصال المباشر في فراء الحيوانات الأليفة، حيث تظهر السعفة في رأس الشخص وتكون على شكل بقعة من الصلع، ويكون هناك تقشر الجلد، كما يمكن أن تتسبب في ظهور طفح جلدي لونها احمر يكون على شكل الحلقة.

مرض الطاعون

يمكن للكلب المصاب بمرض الطاعون الرئوي أن يؤدي القطرات التي خرج مع عطاسه يكون مسبب للعدوى، ويكون هناك العديد من الأعراض ومنها، الحمى، القشعريرة، الصداع، وعندما لا يتم العلاج يمكن أن يسبب الوفاة.

الدودة الشصية

يمكن أن تنتقل الديدان المتواجدة في براز الكلب، وهذا من خلال ملامستها للجلد بشكل خاص، حيث تكون الديدان الخطافية هي الأكثر خطراً، حيث يمكن أن تختفي من نفسها، ولكن يكون هناك رغبة كبيرة في حكة القدمين والساقين، مع تواجد بعض الخطوط الحمراء التي تستمر لعدة أسابيع، وبعض الأعراض منها الإسهال وآلام في المعدة.

داء المشوكات

يعتبر مرض طفيلي ينتج عن الإصابة بالديدان الشريطية من نوع المشوكة الصغيرة، وهو تكون نادرة الحدوث لكنه يمكن أن يكون خطير جد، حيث تتواجد الديدان الشريطية المشوكة فقط في الكلاب، يومكن أن تنتقل للأشخاص عن طريق اليرقات التي تكون نتيجة لتكيسات في أعضاء الجسم، كما يكون هناك العديد من الأعراض ومنها نمو الأكياس المتنوعة التي تكون في الرئتين والكبد.

عضات الكلاب

عندما يتعرض الشخص للعضة من الكلاب يكون هناك خطر كبير من التعرض لأي وعكة صحية أو مرض أو حتى سعار الكلاب، بعد العض في اليدين والقدمين، حيث يجب الحصول على المضادات الحيوية في الفترات الأولى من العضة.

شاهد أيضاً: أسباب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية بأنواعها وطرق علاجها منزلياً

كيف تنتشر العدوى من الكلاب

تكون جلود الكلاب يتواجد في داخلها العديد من أنواع البكتيريا، والطفيليات، والفيروسات، والفطريات التي يمكن لها أن تسبب المرض إذا تم نقلها إلى الأفراد، ومن الممكن أن يصاب فيها الأفراد بالأمراض عند التعرض للعض، أو الخدش، أو عند ملامسة الفضلات، أو اللعاب الخاص بالكلاب، حيث تكون الأمراض من الكلاب مصدر قلق كبير عند الحوامل والصغار، فتبدأ بداية بارتفاع درجة الحرارة، وبعدها الشعور بالدوار، وثم يحدث ضرر في الجهاز المناعي عند المصابين.

شاهد أيضاً: أسباب التهاب الكبد C أعراضه وعلاجه منزلياً بالأعشاب بأنجح الطرق

طرق الوقاية من أمراض تسببها الكلاب

تعتبر كائنات تكون معرضة بشكل كبير للإصابة بالأمراض وكذلك الأشخاص الذين يقتنون الكلاب في منازلهم، حيث يوجد العديد من الأمراض التي يجب الحذر منها عند إصابة الكلب فيها، حيث يمكن الوقاية من الأمراض التي تسببها الكلاب، كما يلي:

  • غسل اليدين بعد التعامل مع الكلب أو أغراضه أو طعامه الخاص.
  • ارتداء القفازات عند تنظيف صندوق الفضلات الخاص بالكلب.
  • يجب عدم تقبيل الكلاب نهائياً، لأن يمكن العدوى أن تكون عن طريق الفم.
  • لا يجب أن تحمم الكلب في حوض الاستحمام أو المطبخ.
  • عدم لمس الكلاب التي تكون بعض أعراض المرض تبدو عليها.

شاهد أيضاً: أسباب التهاب السحايا عند الأطفال الرضع وهل يمكن الشفاء منه

أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان بالعدوى وطرق الوقاية منها، الكلاب تعتبر من أوفى الحيوانات لهذا يرغب العديد من الأشخاص بامتلاكها، ولكنها تعتبر من الحيوانات النجسة كما ذكر القرآن الكريم، وكذلك في السنة النبوية الصحيحة عن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-.