أفكار مطويات من الورق سهلة جدا 2023، تعتبر المطويات شكل من أشكال تنظيم المعلومات على الورق، سواء المعلومات التي تخدم التعليم والمناهج، أو المعلومات التي الثقافية المتنوعة، أو السياسية وما إلى ذلك بأشكال مختلفة، إن الهدف من المطويات الورقية هو جذب وشد انتباه القارئ لقراءة المعلومات الموجودة في المطوية بشكل عصري كلاسيكي منظم، لذلك الناظر بعينه يجد أن هناك أشكال وألوان عديدة ومتنوعة من المطويات، في هذا المقال نستعرض بعض الأشكال لمطويات من الورق وكيفية عملها. 

طريقة عمل مطوية سهلة

قبل التعرف على الأشكال والأنواع والألوان المختلفة للمطويات لا بد من التعرض إلى تعريف المكوية وهي عبارة عن وثيقة أو بطاقة تعريفية يتم استخدامها في مجال معين، كما ويتم استخدماها في مجال الإعلانات، وتعد واحدة من أكثر الأمور التي تساهم بشكل كبير في جذب انتباه القرّاء بشكل عام، والأطفال بشكل خاص؛ نظراً لما تتمتع به هذه المطويات من أشكال جميلة ومبدعة، وألوان زاهية، يظل البحث مستمراً من قبل العديد من المهتمين بالطرق التي يتم من خلالها صناعة المطويات، بدورنا سنقوم بعرض طريقة عمل مطوية سهلة بأشكال مختلفة كالتالي:

  • الطريقة (1) 

  1. قم بإحضار أربع قطع من الورق المقوّى، ورسم دائرة على كل ورقة منها باستخدام الوسائل المتاحة لديك، ومن ثم قم بقص الدوائر مع مراعاة الدقة؛ لتظهر متساوية.
  2. بعد ذلك قم بطي الدائرة بالنص، ومن ثم قم بطيها بالنص مرة أخرى لتصبح قريبة إلى حد ما لشكل المثلث، مع مراعاة أيضاً أن يكون قد تم تقسيمها إلى أربع أقسام متساوية.
  3. بعد ذلك قم بفرد الطيات وقصها إلى حرف واحد من الأحرف المطوية.
  4. في هذه الخطوة عليك بشكل ضروري أن تقوم بطي الربع الثالث من الدائرة الى مثلثين متساويين، بحيث يمثل هذا الربع من الدائرة قاعدة الشكل المجسم أو الهرم الذي سنقوم بعمله كشكل من أشكال المطويات.
  5. قم بتكرير العملية مع كافة الدوائر التي قمنا بعملها سابقاً ومن ثم قم بلصقها مع بعضها البعض ما عدا الطرف الأخير،
  6. بالاستعانة بأحد المجسمات المتاحة لديك قم بتحديد قطعة من الورق المقوى المرسوم أو الورق الملون، أو بواسطة ورق التغليف لقص حجم يساوي المجسم الذي قمت بتحديده لعمل غلاف المطوية، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى قطعتين للوجهين.
  7. قم بإحضار أي قطع أو نوع من أنواع المجسمات لديك، أو شرائط الستان الجميلة الملونة، وربطها لتكون قفل للمطوية، كما أنها تضفي شكل جميل جداً على المطوية.
  8. بذلك وبما قمت به من خطوات أصبحت المطوية جاهزة، قم بتعبئتها بالمعلومات التي ترغب في تعبئتها بها، أو رسومات، أو مطبوعات تناسب الموضوع الذي ترغب في طرحه.

شاهد أيضا: مطويات جاهزة للكتابة عليها psd

كيفية عمل مطوية مدرسية سهلة

تعتبر المناهج التعليمة تربة خصبة تحتاج إلى العديد من الوسائل التعليمة السهلة، والبسيطة في الوقت ذاته، كما أنها تحتاج إلى ألوان زاهية وطرق عصرية متجددة، لتساعد في شد انتباه الطلبة، بدورنا سنقوم  بعرض أشكال مطويات مدرسية سهلة مع طريقة عملها كالتالي:

  • المطوية الأولى:
  1. قم بإحضار ثلاث ورقات على شكل مربع، ومن ثم قم بتقسيم المربعات بطريقة جيدة متساوية.
  2. قسم المربعات التي قمت بتقسميها في الخطوة الأولى إلى تسعة مربعات أخرى بشكل متساوي، باستخدام المسطرة أو المقص، وقلم الرصاص.
  3. قم بقص المربعات المتواجدة على الأطراف.
  4. بعد ذلك قم باستخدام المربع الكبير لطي الأركان المحيطة به لكي تكون قاعدة المطوية اليدوية هي منتصف الربع بالكامل.
  5. قم بتكرار هذه العملية مع المربعات المتبقية.
  6. قم بلصق المربعات مع بعضها البعض بشكل متناسق.
  7. في هذه الخطوة قم بتصميم غطاء لاستخدامه على المربع الأكبر الذي يستخدم في الإحاطة بالمطوية والمصنوع من الورق المقوى، وإضفاء شكل جميل على المطوية.

_سنقوم بإرفاق فيديو يوتيوب للتعرف على كيفية عمل المطويات المدرسية المختلفة بشكل عملي سهل.

شاهد أيضا: تحميل مطويات فارغة 1444

كيفية عمل مطوية باليد

لقد تباينت أشكال المطويات تبعاً للاستخدام الذي يرغب الشخص سواء مطويات مدرسية، أو ثقافية توعوية، أو غير ذلك من أشكال المطويات، ومنها ما يتم صناعتها إلكترونياً وطباعتها، ومنها ما يتم ابتكاره باليد بواسطة الورق، والقلم، والمقص، أما عن الطرق المختلفة لإعداد مطوية اليد فمن أمثلتها:

  1. قم بجمع عدد من الأوراق القطع المستخدمة، ثم قم برسم دائرة على كل ورقة منها.
  2. قم بقص الدائرة التي قمت برسمها داخل الورقة.
  3. ثم بعد ذلك قم بطي كل دائرة إلى جزأين، مع ضرورة التحكم في شكلها بسهولة.
  4. بعد ذلك قم بقص أحد الأطراف الأربعة في الدائرة، وجعل جميع الأطراف متساوية.
  5. قم بطي باقي الأجزاء الموجودة في الدائرة، وتشكيل هرم للجوانب الأخرى، ولصق الباقي باستخدام الشريط اللاصق.
  6. في هذه الخطوة عليك القيام بتكرار هذه العملية بنفس الشكل وتلصق جميع المطويات الدائرية ببعضها البعض.
  7. ومن ثم قم باستخدام بعض أشكال الزينة والاكسسوارات ليتم تزيين المطوية بها.

شاهد أيضا: مطويات عن الدفاع المدني السعودي

طريقة عمل مطويات بشكل رائع وبسيط

الناظر بعينه إلى جمال الطبيعة عليه أن يقتبس من ألوانها وتمازجها ويقوم بتوظيف هذا التمازج والتناغم في الألوان على الورق ليستخرج أجمل أشكال من الرسومات والمطويات، والأشكال الهندسية المتنوعة، نتناول في هذا المقال شكل من أشكال ووسائل عرض المعلومات المقتبس جمالها من إبداع الإنسان، وتفكيره، ونظره وإمعانه في الطبيعة الخلابة، في الحقيقة هناك الكثير من أشكال المطويات التي يمكن عملها بشكل بسبط وسهل، بدورنا سنقوم بعرض بعض الطرق السهلة كالتالي:

  • الطريقة الأولى:
  1. إحضار أربعة من الورق المقوى،  ومن ثم قم برسم شكل دائري على الورق، بعد ذلك قم بقص تلك الدوائر من خلال الأربعة أوراق.
  2. طي الشكل الدائري الذي صنعناه، ومن ثم نقوم بطيها مرة ثانية من المنتصف، أو بمعنى أصح حتى نحصل على شكل مثلثي.
  3. فرد الأوراق ونقوم بقص أحد حروف الأوراق.
  4.  طي الربع الثالث حتى يأخذ شكل مثلثين، لتشكيل قاعدة المطوية، ومن ثم قم بتكرار نفس الخطوات مع الدوائر الأخرى.
  5. بعد ذلك قم بإحضار غلاف بأشكال وألوان متنوعة وبسيطة، لتغليف المطوية لتظهر بشكل أكثر جمالاً.
  6. زين المطوية بالشكل الذ ترغب به.
  • طريقة أخرى:
  1. قم بإحضار ورق مقوى بالشكل واللون الذي ترغب به، على أن يكون بشكل مستطيل، ومن ثم القيام بطي الورقة من المنتصف، ومن ثم إحضار ورقة أخرى وطيها أيضاً من المنتصف.
  2. قم بعمل شكل مربع في المنتصف وقم بقصه، مع الحرص أن يكوم القص متصل بالورقة.
  3. في هذه الخطوة قم بفرد الورقة مرة أخرى حتى تتمكن من رؤية الشكل المجسم.
  4. ننتقل الآن لاستعمال الورقة الثانية ونقوم بوضعها خلف الورقة الأولى ليتم تغطيتها بشكل كامل.
  5. من الممكن أن تستعمل الأشكال والألوان المختلفة للتزيين على أن يتناسب حجمها وشكلها مع المطوية.

أشكال مطويات سهلة وبسيطة

هناك العديد من أشكال المطويات التي تمتاز بجمال خلاب، وأشكال هندسية يتعجب الناظر لها في آلية تصميمها وصنعها نزراً لما تمتعت به هذه المطويات من جمال أخّاذ، وألوان باهية متناسقة، في الإطار ذاته سنقوم بعرض أشكال مختلفة من المكويات السهلة البسيطة التي يمكن عملها بأبسط الأشكال ومنها الأشكال التالية: