أفضل 30 دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا، للوالدين فضل كبير لا يمكننا موافاته، فهم من قاموا برعايتنا وتخفيف أوجاعنا والتضحية بكل شيء من أجل سعادته، والمسامحة على العديد من الأفعال الخاطئة التي قام بها في حياته، وهذا ليعطوه الحب والحنان والعمل على تربية حسنة، فيكون أقل ما يمكن إعطاءه الوالدين بعد الوفاة هو الدعاء لهم، والتذلل إلى الله بالدعاء من أجل أن يرحمهم ويعفوا عنهم، ويغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم فسيح جناته.

أفضل 30 دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا

هناك الكثير من الأدعية التي تم ذكرها في القرآن الكريم ويمكن الدعاء بها للوالدين المتوفين. فمن أفضل ما يمكن تقديمه للوالدين الدعاء والاستغفار. كما أنه ومن الآيات التي تم ذكرها في القرآن الكريم كدعاء الوالدين ما يلي:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النار.
  • ربِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ* رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ.

دعاء للوالدين المتوفين أثناء نزول المطر

من المعروف أن وقت نزول المطر هو من الأوقات المخصصة استجابة الدعاء وهي من أفضل الأوقات التي يمكن للأبناء الدعاء لأبواهم المتوفين خلاله، من هذه الأدعية:

  • يا الله أسألك أن تهب والدي الجنة وترحمهم كما ربياني صغيرا. يا رب مثلما أسقطت علينا المطر لتنزل الخير أمطر على قبور آبائنا الرحمة والمغفرة.
  • أسألك يا الله بكل قطره مطر أن تريح أبي وأمي. بينما تغفر لهم وتسكنهم الفردوس الأعلى. وأن تبلل قبورهم بأمطار الخير التي ترويها بهم من أنهار الجنة. وتجعل لهم في كل قطرة ماء مغفرة من كل ذنب لهم يا رب العالمين.
  • أيضا، يا كريم يا الله القبور املأ آبائنا بالنعم والكرم كما رويت الأرض بالماء يا الله ارحم عجزهم. فقد انقطعت حيلتهم من هذه الحياة. أسألك يا كريم يا الله أن تجعل قبرهم روضة من رياض الجنة وتجعلها مضيئة إلى يوم القيامة.
  • ويا رب ارحم أبي وعامي كما ربياني صغيرا. كما وعوضهم عن كل ما قاما به في حياتهم. واجعل لهم من الجنة نصيب واعطهم الجنة ونعيمها تحت ظلك يا أرحم الراحمين.
  • أيضا، دعاء يا رب اجعلني عن يمين أبي وامي نورا. ومن يسارهم نورا ومن فوقهم نورا ومن تحتهم نورا. ومن خلفهم نورا ومن أمامهم نورا واجعل من ورائهم نورا. وابعثهم مطمئنين من نورك يا الله.
  • أسألك يا الله أن تفتح قبر أبي وعامي وتجعله مد البصر. وأن تفرش قبورهم من رياض الجنة. وأن تتجاوز عن سيئاتهم. وتدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إن والدي محسنين فزدهم من هذه الحسنات. وأن كانا مسيئين فيا الله أسألك أن تعفو عن هذه السيئات وتملئ قبورهم بالسرور. والنور، وتعيذهم من وحشة عذاب القبر.

شاهد أيضا: دعاء لأبي المتوفي في يوم الجمعة

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

من المعروف أن يوم الجمعة هو يوم فضيل يوجد به ساعة مستجابة الدعاء كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن للأبن أن يقوم بالدعاء لوالديه المتوفين في هذا اليوم، ومن هذه الأدعية التي يمكنك ذكرها لوالديك خلال يوم الجمعة ما يلي:

  • يا الله في يوم الجمعة المباركة نسألك أن تغفر لأبي وأمي وترحمهم. وأن تنظر إليهم نظرة اللطف والكرم يا واسع الكرم يا الله. كذلك، دعاء اللهم ارفع درجاتهم وافتح لهم قبورهم. واغفر جميع ذنوبهم يا الله.
  • أيضا، دعاء اللهم ارحم والدي فوق الأرض وتحت الأرض وارحمهم يا الله عند العرض عليك. وابدلهم دارا خيرا من دارهم وابعد عنهم عذاب القبر. وأحسن معاملتهم يا كريم يا الله وقهم عذابك.
  • كذلك، أسألك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تغفر لوالدي. وتلبسهم ثوب العافية، وتسكنهم دارا خيرا من دارهم. وتغفر لهم جميعا الذنوب وتجاوز عن سيئاتهم وتبلغهم الجنة برحمتك.
  • يا رب ألبسهم لباس العافية واغفر لهم ذنوبهم وعافهم واعف عنهم. ووسع مدخلهم ونقهم من الذنوب والخطايا وتجاوز اللهم عن سيئاتهم. وظلهم تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.

شاهد أيضا: عبارات دعاء للوالدين المتوفيين بالصور، قصيرة ومعبرة

دعاء للوالدين المتوفين في رمضان

لا شك ان شهر رمضان هو شهر الخير واستجابة الدعوات فلابد أن نقوم بذكر الآباء المتوفين في هذا الشهر، لينالوا نصيب من الدعوات المستجابة، ومن الدعوات التي يمكنك ترديدها في هذا الشهر المبارك ما يلي:

  • اللهم ارحم امي وأبي واغفر لهم وأدخلهم الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين وارحمهم وآنس وحشتهم، وتقبل دعائنا لهم في هذا الشهر المبارك.
  • أسألك يا الله أن تفرش قبورهم بجنات النعيم وأن تتجاوز عن جميع سيئاتهم، وتسكنهم قبور أمنه مطمئنة، وتبدل قبورهم بجنتك يا الله، واكتب لنا رؤيتهم في جنات الخلد.
  • أيضا، دعاء اللهم عامل أبي وأمي بلطفك يا أرحم الراحمين، واجزهم عني خير الجزاء واعفو عن سيئاتهم، وانظر إليهم بعين الرحمة والكرم يا أكرم الأكرمين.
  • أخيرا، دعاء أسألك يا الله أن تعامل أبي وأمي بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، وأن تأنس وحشتهم في قبورهم، فإنهم رحلوا إليك يا الله ولم يعد في استطاعتي إلا الدعاء لهم.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة للأب المتوفي – مستجاب بإذن الله

دعَاء للوالدِين المتوفين يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم يستجاب فيه الدعاء كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن التابعين من بعده، ولا شك أن والديك يستحقان نصيب من الدعاء لهم في هذا اليوم، ومن هذه الأدعية التي يمكنك الدعاء بها لهم ما يلي أفضل 30 دعاء للوالدين المتوفين:

  • يا رب في هذا اليوم الفضيل أسألك أن تبدل قبر أبي وأمي دارا خيرا من دارهم، وأن تعيذهم من النار، وتدخلهم الجنة وأن تعاملهم بما أنت أهله وتجزهم عني خير الجزاء وتعفوا عنهم الإساءة في حياتهم.
  • أيضا، دعاء اللهم في يوم عرفة الفضيل أحسن لوالدي وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم الجنة دون حساب. واجمعهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وظللهم يوم القيامة تحت ظلك.
  • كذلك، دعاء يا الله أمن ابي وأمي يوم الفزع وارزقهم الجنة، وباعد بينهم وبين النار واجعل شفيعهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعافهم واعفو عنهم. وامحو جميع أوزارهم، وأنر قبورهم وافتح لهم أبواب الجنة، وارحمهم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب

دعَاء للوالدِين المتوفين يوم العيد

يوم العيد هو يوم الفرحة بالنسبة للمسلمين، ولكن في هذا اليوم لا ينسى الأبناء آبائهم وأمهاتهم فيمكنك الدعاء لهم في ذلك اليوم بعدة أدعية تتمثل في الآتي:

  • اللهم في هذا اليوم قدم مننت علينا فرحته. فأرزق اهلي فرحة الطمأنينة والراحة في دارهم. وأن تعوضنا عن فقدانهم بأن ترزقنا رؤيتهم في المنام وهم في أحسن أحوال.
  • أيضا، دعاء أسألك يا الله أن تدخل أبي وأمي جنات الفردوس الأعلى وأن تجعل عيدهم عندك أفضل وأن تؤنس وحشتهم في قبورهم، وأن تنزلهم منزلا مباركا، أنك خير المنزلين وأن تجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، وتجزيهم عنا خير الجزاء، وتعفو عن إساءتهم أنك غفور رحيم.

شاهد أيضا: دعاء للأموات في ليلة الجمعه

أدعية للوالدين مستجاب

يحرص العديد من الأشخاص بالبحث عن أهم الأدعية التي تذكر لزيادة درجة الأب عم الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للوالدين مستجاب، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير جدا، فبرغم عدم ورود أحاديث معينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للدعاء للأموات، فيمكنك أن تدعوا الله لهم بما يجول في خاطرك من المغفرة والرحمة لهم.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر