أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة، يمكن للإنسان أن يتعرض لعدد من الضغوطات الحياتية التي يمر فيها أي شخص، فتعد من الابتلاءات التي يجب على الإنسان أن يصبر عليها، لكسب الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى، فيمكن أن يغير الله الأقدار بناءً على الدعاء الى الأجمل، ويكون ذلك من خلال الدعاء للخالق عز وجل في كل وقت، وحين، سنتعرف عبر مقالنا على أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة.

أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة

وفي هذه الحياة قد يتعرض الإنسان للكثير من الضغوط، والمشاكل التي ترهقه من الناحية النفسية، والجسدية، والتي تجعله يشعر باليأس، والإحباط، وينبغي عليه التوجه للخالق بالدعاء أن يفرج همه، وكربه، وهذا ما حثنا عليه الرسول عليه السلام، وفي السياق نضع أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة، وهو:

أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة

  • دعاء يفرج الهم والضيق والحزن من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا و الآخرة ورحيمهما أن ترحمنى فأرحمنى رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك.
  • يافارج الهم وياكاشف الغم فرج همي ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين.
  • اللهم إشف من أتعبه المرض شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهم خذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار يا كاشف الهم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل.
  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • فجر بارد وعبد ساجد وأذكار ترقينا من كل عين حاسد وأصبحنا واصبح الملك لله اللهم نقّ صباحنا من الهم والحزن وافتح لنا أبواب السعادة والأمل.
  • أيضا يا دائم يا ديوم يا حي يا قيوم يا كاشف الغم ويا فارج الهم … ويا باعث الرسل ويا صادق الوعد صل على محمد وآل محمد وآفعل بي ماأنت أهله.

شاهد أيضا: دعاء لصديق بالتوفيق في حياته وزواجه مستجاب

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

هناك الكثير من تلك الأدعية العظيمة التي حثنا نبي الله عليه السلام المداومة عليها، والتي من شأنها أن تفرج هم المسلم، وكربه، وتيسر أموره، وفي السياق نضع دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور، وهو:

  • اللهم يامسهل الشديد ويا ملين الحديد, ويامنجز الوعيد, ويا من هو كل يوم في امر جديد… اخرجني من حلق الضيق الي اوسع الطريق, بك ادفع ما لا اطيق…. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, رب لا تحجب دعوتي…. ولا ترد مسألتي, ولاتدعني بحسرتي, ولا تكلني الي حولي وقوتي, وارحم عجزي فقد ضاق صدري… وتاه فكرى وتحيرت في امري, وانت العالم سبحانك بسري وجهري, المالك لنفعي وضري, القادر علي تفريج كربي وتيسير اموري
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال ان نبي الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب ( لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)
  • كان النبي صلي الله عليه وسلم دائما يذكر هذا الحديث لفك الكرب(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)
  • عن اسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلي لله عليه وسلم (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا)
  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ سهلا.

شاهد أيضا: افضل 200 دعاء للأم مستجاب مكتوب 2023 ادعية لأمي مكتوبة

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

الحزن هي من الأمور التي تمر على الإنسان بشكل متكرر في الحياة، والتي من شأنها أن تسبب له المشاكل النفسية، بحيث أنها تؤثر على حياته، وتعكر صفوها، وبالطبع يكون الإنسان بحاجة إلى الدعاء لتفريج تلك الهموم، فالدعاء هو الصلة ما بين العبد، وربه، وفي السياق نضع دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب، وهو:

  • ربي لا تجعل للحزن مكاناً ف صدري اللهم أزل الضيق عن قلبي… اللهم أبعد عني كل ضيق أشعر به وكل م يشغل بالي ربي أرح قلبي.
  • كذلك يا من تريح القلب إن ناداك العبد اللهم أرح فكري ليرتاح قلبي…. وكن معي في كل لحظة أمر بها و أبعد عني كل ضيق و اشرح لي صدري و يسر لي أمري.
  • أيضا وحدك يا الله تعلم ما بداخلي من ضيق ف يارب فرج همي و أزح عني ما يرهق تفكيري… اللهُم أرح قلبي بما انت أعلم به.
  • اللهم أبعد عني كل ما يُدمع عيني و أبعد عني الضيق… الذي يخفي ابتسامتي اللهم أرح قلبي وعوضّني عن كل أمر احزنني.
  • علاوة على ذلك ربي هناك ضيقه أتعبتني ف يارب ارح قلبي.
  • اللهم اني وكلتك امري فكن لي خير وكيل اللهم اخترلي ولا تخيرني…. اللهم ارح قلبي و تفكيري و بشرني بما انتظره و فرحني به.

شاهد أيضا: اجمل دعاء للوالدين قصير مكتوب مستجاب 2023 ومؤثر

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

ينبغي على المسلم أن يلجأ إلى الخالق عز وجل في كافة الأمور بهذه الحياة، ويكون ذلك من خلال الدعاء، وطلب الحاجة منه، فهو بيد الخير كله، وهو الذي يغير تلك الأقدار إلى الأجمل، وفي السياق نضع دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور، وهو:

  • “يا رب اجعل الأيام القادمة تحمل الخير، يا أكرم الأكرمين يا الله كن معي… ولا تجعلني ابتعد عنك يا من لا تراه العيون يا من يعجز عن وصف الواصفون.. أسألك أن تصرف هذا الرعب عني وارزقني الطمأنينة يا الله”.
  • يا الله وحدك تعلم ما الذي يلاحقني فاصرفه عني واصرفني عنه ونجني برحمتك”.
  • أيضا اللهم يا مالك الملك يا من بيده كل شيء أنزل الأمان على قلبي وأبعد عني الحزن والخوف”.
  • كذلك ” اللهم اجعل قلبي لا يخشى شيئا سواك، وارزقني الأمان والرضا يا واسع الفضل”.

شاهد أيضا: افضل دعاء في العالم مستجاب ومكتوب 2023

أدعية تزيح همك مستجابة

يرغب الإنسان المسلم في التعرف على عدد من الأدعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى في جميع الأمور الحياتية، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية تزيح همك مستجابة، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة، قد أرفقنا عدد من الأدعية المذكور التي تزيح الهم وتفرج جميع كربات الإنسان المسلم في الحياة الدنيا والآخرة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر