تتميز أغلب مدن العالم ببعض الظواهر الطبيعية أو السياحية أو الإقتصادية التي قد تحقق لها شهرة كبيرة، وكثير من تلك المدن تكتسب ألقابها من الأمور التي تشتهر بها، هنا نستعرض أغرب ألقاب المدن الموجودة في العالم، والسبب وراء تسميتها.

أغرب ألقاب المدن المشهورة

في هذا الموضوع نسلط الضوء على 6 مدن عالمية إكتسبت ألقابًا غريبة ومميزة، وفيما يلي أغرب ألقاب المدن وسبب إطلاقها.

  • نيويورك: التفاحة الكبيرة

تشتهر مدينة نيويورك الأمريكية بالعديد من الأسماء المستعارة التي يتم إطلاقها عليها، مثل لقب «المدينة التي لا تنام أبدًا».

لكن يعتبر لقب «التفاحة الكبيرة» هو اللقب الأشهر الذي تتمتع به مدينة نيويورك، لكن ما السبب وراء هذا اللقب؟

يعتبر لقب التفاحة الكبيرة من أغرب ألقاب المدن في العالم، ويرجع ظهوره إلى أوائل القرن العشرين، لكن زاد إنتشار المصطلح في عشرينيات القرن الماضي بالتحديد.

ويشير لقب التفاحة الكبيرة إلى الجوائز أو «التفاحات الكبيرة» التي كان يتم منحها في السباقات داخل وحول مدينة نيويورك الأمريكية.

ويرجع الفضل في إنتشار هذا اللقب على نيويورك إلى الكاتب الرياضي “جون جي فيتز جيرالد”، حينما كتب عمودًا صحفيًا عن سباق للخيل بإسم التفاحة الكبيرة، لكن لم يصبح هذا اللقب مرادفًا لإسم مدينة نيويورك حتى إطلاق حملة سياحية للمدينة في سبعينيات القرن نفسه.

اقرأ أيضًامدينة الكوفة.. تعرف على ثاني مدينة في الإسلام

  • جنيف: عاصمة السلام في العالم

أما ثاني أغرب ألقاب المدن التي سنتناولها خاص بمدينة جنيف أكبر مدن دولة سويسرا من حيث عدد سكانها، والمعروفة بدبلوماسيتها.

لا تعتبر مدينة جنيف المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة فحسب، لكنها شهدت أيضًا تأسيس كثير من المنظمات الدولية مثل الصليب الأحمر المعروفة بجهودها في تحقيق السلام الدولي.

كما شهدت جنيف توقيع اتفاقيات جنيف والتي تُعد مجموعة معاهدات لتخفيف آثار الحرب على الجنود والمدنيين، كل هذه الأمور جعلتها تستحق لقب مدينة السلام.

  • أوشوايا: نهاية العالم

إذا قررت السفر نحو الجنوب، فسوف تصل في النهاية إلى القارة القطبية الجنوبية، لكن قبل ذلك يمكنك أن تمر على مدينة أوشوايا الأرجنتينية.

تعتبر أوشوايا مدينة في منطقة باتاغونيا في الأرجنتين، وتُلقب بـ«نهاية العالم» حيث تقع في أقصى الجنوب من العالم، برغم أنها ليس آخر مدينة بالفعل!

هناك مستوطنة تشيلية أصغر بكثير تُدعى «بويرتو ويليامز» تقع بالفعل في أقصى الجنوب، لكن لا تزال الأرجنتين تستخدم لقب نهاية العالم كشعار لمدينة أوشوايا.

اقرأ أيضًامعلومات عن مدينة مرسى مطروح والسياحة فيها

  • مومباي: مدينة الأحلام

تعتبر مدينة مومباي من أكثر المدن إكتظاظًا بالسكان في دولة الهند، حيث يُقدر عدد سكانها بحوالي 18.4 مليون نسمة تقريبًا.

لا تعتبر مومباي المركز المالي لدولة الهند فحسب، لكنها أيضًا موطن بوليوود والتي تعتبر أشهر أماكن صناعة السينما في الهند، ومن أشهر مواطن السينما عالميًا.

ويُشار إليها كذلك بإسم مدينة الأحلام؛ لأنها تجذب المهاجرين من كل بقاع الأرض؛ للبحث عن عمل يحقق لهم حياة أفضل.

وتتميز هذه المدينة بالهندسة المعمارية المعقدة والإستثنائية، كما تتركز فيها الكثير من الوكلات الإعلانية الرائدة.

  • القاهرة: مدينة الألف مئذنة

تُعد مدينة القاهرة أشهر مدن دولة مصر وعاصمتها الرسمية، لكنها في الوقت نفسه واحدة من أشهر مدن أفريقيا.

وتتميز بكونها مدينة تاريخية ذات طابع إسلامي متميز حيث عاصرت الكثير من الدول والخلافات الإسلامية على مر التاريخ، وكانت كل دولة منهم تترك فيها ما يعبر عن تلك الحقبة التاريخية.

ومن أشهر الآثار الإسلامية التي كانت الخلافات الإسلامية تتركها في القاهرة هي المساجد التي تتميز بهندستها المعمارية المتميزة، ولكن خلافة إسلامية شكل مميز في المآذن التي تبنيها في المساجد الخاصة بحقبتها التاريخية، فمنها المستطيل ومنها الإسطواني وغيرها من الأشكال الهندسية.

وإكتسبت مدينة القاهرة لقب مدينة الألف مئذنة لأنها تحتوي على أكثر من ألف مسجد في أحيائها، أشهرهم بالطبع الجامع الأزهر الشريف الذي يُعتبر أشهر جامعة إسلامية في العالم.

اقرأ أيضًاشاهد الإبداع الهندسي المعماري لمدينة دبي

  • باريس: مدينة الحب

آخر مدينة سوف نذكرها ضمن مجموعة أغرب ألقاب المدن هي العاصمة الفرنسية باريس والمعروفة بإسم مدينة الحب.

فدائمًا ما تجذب مدينة باريس الكتاب والفنانين المهتمين بالحب والذين يريدون الكتابة عنه، وكذلك شهدت تصوير الكثير من الأفلام الرومانسية في شوارع باريس.

وتحتوي على «سور الحب» الذي يتضمن 310 جملة مكتوبة بلغات مختلفة على 616 قطعة زرقاء كلهم لتفسير كلمة «أنا أحبك».

وتُعتبر اللغة الفرنسية من أكثر اللغات التي يتم ترجمة عبارات تعبر عن الحب والمودة منها للغات كثيرة، حيث أن المجتمع الفرنسي يحتوي على الكثير من الشعراء والكتاب الذين يعبرون عن مشاعرهم بتلك اللغة.

إقرأ أيضاً: أسماء دول صعبة في نطقها

ختامًا، ذكرنا في هذا الموضوع مجموعة من أغرب ألقاب المدن في العالم مع تفسير سبب حصولهم على تلك الألقاب، إذا نال الموضوع إعجابك شاركه مع أصدقائك المهتمين بالسفر حول العالم.

المصدر: How Famous Cities Got Their Nicknames

شاهد أيضًا..

أصغر دول العالم مساحةً الآن

شاهد كيف تحولت أهم مدن العالم

أخطر المدن الأمريكية من حيث عدد الجرائم فيها