أضرار وفوائد الهاتف المحمول على النفسية وعلى الأطفال، يعتبر الهاتف المحمول من أبرز التطورات التكنولوجية التي انتشرت في الوقت الحالي، حيث لا يوجد حالياً شخص لا يوجد في منزله أكثر من هاتف ذكي، فيكون لهذه الهواتف العديد من الفوائد والأضرار التي تكون قد نتجت عن سوء الاستخدام أو الاستخدام لفترات طويلة، كما يمكن للبغالين والأطفال الوقوع في العديد من المشاكل بسبب إدمان الهاتف المحمول، ويكون منها هو تشتيت الانتباه المستمر لفترات طويلة، ومن هذا المنطلق سنتعرف من خلال مقالنا على أضرار وفوائد الهاتف المحمول على النفسية وعلى الأطفال.

فوائد الهاتف المحمول على النفسية

قد ساهم التطور التكنولوجي في الهواتف المحمولة على سهولة التواصل بشكل كبير بين الأشخاص، فقد ساعدت منصات التواصل الاجتماعي على تقارب الأشخاص بشكل كبير، ومعرفة أخبار الأصدقاء من خلال البوستات أو الرسائل التي يتم تناقلها في بيئة التواصل الاجتماعي ومن أهمها توتير وانستغرام والفيس بوك.

مع التقدم الكبير في الهواتف المحمولة يمكن للأشخاص محادثة الأشخاص الأقرب لقلبهم حتى لو كانوا لا يتواجدون في نفس البقعة الجغرافية، كما ساهم التطور في التعرف على العديد من الثقافات والتعرف على أشخاص جديدة في الحياة اليومية، والبدء بمحادثات معهم، مما يعمل على التأثير الإيجابي على النفسية الخاصة بالبالغين وكبار السن.

شاهد أيضاً: كيفية استرداد حساب جوجل عن طريق رقم الهاتف

أضرار الهاتف المحمول على النفسية

يعد الإدمان المتزايد بشكل كبير في استخدام الهواتف المحمولة من أهم أسباب ضعف الصحة النفسية وكذلك الصحة الفسيولوجية للأشخاص بشكل كبير، حيث أن الأضرار الخاصة بالهاتف المحمول لا تكون مقتصرة فقط على الأضرار الجسدية فهناك العديد من الأضرار النفسية التي ترافق إدمان الهاتف المحمول ومنها:

 

  • قلة النوم.
  • الاكتئاب الحاد.
  • التوتر المضاعف.
  • القلق بشكل كبير، حيث يريد الشخص أن يتعامل كل وقته على الهاتف.
  • الاضطراب النفسي.
  • الابتعاد عن الناس الواقعية بشكل كامل، والتقرب فقط من الأصدقاء على منصات التواصل الاجتماعي مما يسبب عدم الخروج من المنزل وبذلك التوحد.
  • عدم تصديق المشاعر الواقعية التي يعيشها، فهو يعمل بمقارنتها بما يشاهده على الهاتف.
  • انفصام الشخصية، فهو يصبح غير قادر على التعامل الطبيعي مع البشر.
  • كما يوجد العديد من التأثيرات السلبية الصحية للهواتف ومنها ضعف النظر، والصداع المزمن، وآلام اليدين والظهر.

قد تم نشرت مجلة الكلية الأسترالية للتغذية والطب البيئي دراسة مؤخراً تشير فيها بشكل خاص أن الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يكون صادر من خلال الأبراج الخلوية والهواتف يكون محفز كبير للتوحد والاكتئاب.

شاهد أيضاً: نسيت كلمة مرور الهاتف samsung كيف استرجعها

أهم فوائد الهاتف المحمول على الأطفال 

مما لا شك فيه مع انتشار التطور التكنولوجي في الهواتف المحمولة أصبح الكثير من الأطفال يملكون هواتف في الوقت الحالي، حيث يكون هناك بعض الأهداف التي قد نظر فيها الأهل قبل إعطاء الهاتف المحمول لطفلهم، حيث يتم استخدامه من قبل الطفل لأغراض أمنية ونفسية وكذلك مجتمعية، ومن أهم فوائد الهاتف المحمول على الأطفال، كما يلي:

التواصل مع الأهل

يمكن للأهل التواصل مع أطفالهم بشكل خاص والاطمئنان عليهم بشكل كبير عندما يكونوا خارج المنزل، كذلك في حالة ذاهبه الى بعض المناطق الترفيهية بدون رفقة الأهل، فبهذا يتم المحافظة على الطفل ومراقبة كل التحركات الخاصة فيه، سواء من خلال الاتصال أو مكالمة الفيديو.

طلب المساعدة عند الحاجة

يمكن للطفل عند امتلاكه هاتفه طلب المساعدة عندما يكون بحاجة إليها، مثلا عند تعرضه للملاحقة من بعض الأشخاص المريبين يتوجه بطلب الشرطة واستدعاء أهله ليحموه من الخطر الذي يحدق به.

زيادة تفاعل الطفل مع المجتمع

يزيد اقتناء الهاتف المحمول من التفاعل الكبير بين الطفل والمجتمع الخاص فيه، حيث يمكن للأطفال التواصل مع بعضهم البعض، أو يمكن للطفل أن يتواصل مع العائلة وأفرادها بشكل مستمر وهذا ليعمل على زيادة مشاعر الحب والألفة، كما يعمل الهاتف على زيادة قدرة الطفل على الكلام والقدرة على التواصل والسرعة البديهية في الرد.

توسيع مدارك الطفل

عندما يضل الطفل على اتصال مستمر مع العالم الخارجي يتم تطوير الإمكانيات الخاصة فيه، كذلك الأفكار التي يمتلكها وينقلها بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما يمكن للطفل أن يشترك في العديد من القنوات الإخبارية والتعليمية المتنوعة التي تزيد من أفكاره ومعلوماته الخاصة بشكل كبير مقارنة بالوقت الماضي.

استخدام الموبايل لأغراض تعليمية

كما يمكن للطفل اقتناء الهاتف المحمول حتى يساعده بشكل كبير في المرحلة التعليمية التي يسلكها، حيث من خلال محركات البحث يمكن للطالب أو الطفل البحث عن كل ما يجول في باله والحصول على الجواب الشافي من خلال العديد من المواقع العربية التي تقدم أفضل المحتويات.

شاهد أيضاً: سبب ظهور اعلانات على شاشة الهاتف وكيفيه ايقافها

أضرار الهاتف المحمول على الأطفال 

يملك حوالي خمسة مليارات من الأشخاص في العالم الهواتف الخليوية، أي ما يعادل 90% يملكون الهاتف المحمول يمكن لهم الوصول إلى الإنترنت، حيث يكون هناك العديد من الفوائد التي تلحق سواء بالأطفال أو البالغين، ولكن الأطفال بشكل خاص يكون هناك العديد من الأضرار الحتمية عليهم مثل الإدمان أو تدني مستوى الدراسة أو التوحد وغيرها من الأضرار، ويكون من أبرز أضرار الهاتف المحمول على الأطفال، كما يلي:

التعرض لمضايقات على الإنترنت

  • يمكن أن يتعرض العديد من الأطفال للمضايقات أو التنمر.
  • كما أن هناك بعض من الأطفال يكونوا يمتلكون بعض من الصفات السيئة ويفرغوها على الإنترنت.
  • ممكن أن بعض الأطفال يقومون مكالمات في أوقات مزعجة للآخرين.
  • لا يكون الطفل على وعي كامل من كل الأمور التي يقوم فيها على الهاتف وبالتالي فهمه بشكل خاطئ من بعض الأشخاص.

التعرض للحوادث

من الممكن أن يحدث للأطفال حوادث مفاجئة وتكون خطيرة وهذا عندما ينشغلون بشكل كامل في الهاتف المحمول، سواء في الشارع فبالتالي يحدث حادث مع سيارة، أو من خلال الانتباه للرسائل أو الفيديوهات في المنزل والسير مما يؤدي لبعض الإصابات التي تكون في القدم ويكون لها تأثير سلبي.

زيادة النسيان عند الأطفال

يمكن أن يتعرض العديد من الأطفال لحالات النسيان وهذا عند انشغالهم بشكل كبير في الهاتف المحمول، فيمكن أن ينسوا القيام بالوظائف المدرسية الخاصة فيهم، وكذلك نسيان تنفيذ بعض الطلبات التي تكون من أحد أفراد الأسرة.

ارتفاع مستويات القلق عند الأطفال

ارتفاع مستوى القلق والتوتر عند الأطفال بشكل كبير، فمن الممكن أن يظل الطفل في حالة تأهب وترقب دائم لهاتفه المجمول عند إرساله رسالة لأحد الأشخاص فيكون حينها منتظر الإجابة على الرسالة التي قام بإرسالها للشخص، كما أن الطفل يكون في تبدل للكثير من المشاعر ومنها الاكتئاب والازعاج والغبطة والغيرة والقلق وغيرها من المشاعر المتقلبة التي تكون على حسب رد الشخص الذي أرسل له الرسالة.

شاهد أيضاً: أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن وحل مشكلة السخونة عند الشحن

أضرار وفوائد الهاتف المحمول على النفسية وعلى الأطفال، فيعتبر أكثر من خمسة مليار شخص على سطح الكرة الأرضية يمتلك هاتف محمول أي ما يقارب حوالي 90% من السكان، حيث يقومون باستخدامه في العديد من الأمور سواء للتسلية أو للدراسة.