أصل قبيلة العواجي وش يرجع، قد صنعت هذه القبيلة لنفسها المكانة الواسعة التي ميزتها عن غيرها من القبائل العربية التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية، فقد برز منها العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من ترك آثر واسع في تاريخ الدولة التي تركت البصمة المميزة، فقد نالت هذه القبيلة المجد الواسع تبعاً للتضحيات التي قدمها أفراد هذه القبيلة وآثرت في المملكة، لذا سنقدم لكم أصل قبيلة العواجي وش يرجع.

أصل قبيلة العواجي وش يرجع

ليس هناك أدنى شكوك بأن عائلة العواجي من أكثر العائلات شهرة في المملكة العربية السعودية، والتي امتلكت الكثير من السمات التي ميزتها عن غيرها من القبائل. كما وأن عائلة العواجي قد عرف عنها أنها تمسكت بالعادات والتقاليد التي ميزتها عن غيرها من القبائل، والعائدات. بينما قيل بأنها ترجع أصولها إلى القبائل العربية التي عاشت في كنف الأراضي اليمنية وهو بطن من بطون العواجي الذين انتقلوا من شبه الجزيرة بهدف الاستقرار هناك. كذلك كانت التقاليد والعادات التي تمسكوا بها ما هي إلا وليدة للبيئة البدوية التي احتوتهم جميعاً.

شاهد أيضا: الناصر وش يرجعون 

نسب قبيلة العواجي

إننا عندما نتحدث عن العواجي فإننا نذكر واحدة من أعرق القبائل العربية، والتي تملكتها الشهرة، وامتلكت مكانة رفيعة من بين جميع القبائل العربية. حيث أنها كان لها تاريخ عريق، فامتلكت القبيلة مكانة رفيعة، وأكثر رفعة من غيرها من القبائل. كما وأنها لها تاريخ عريق بين قبائل العرب. بينما عمل أبناء القبيلة في الزراعة، وتربية المواشي أشهرها الإبل، وإن هذه العائلة تمتعت بالعديد من السمات التي كانت دلالة على المناقب الحسنة التي دلت على عراقة وأصالة القبيلة، وتاريخها العريق. أيضا، فقد كانت لها العديد من المبادئ التي لا يمكن لأحد أن يتجاوزها، أو التهاون بها.

شاهد أيضا: عائلة العلي وش يرجعون

عائلة العواجي وش يرجعون

إن عائلة العواجي قد كان لهم حضور مميز، وكبير في الحروب التي تم خوضها في الدولة السعودية الأولى لاستعادة حدودها من الدول المحتلة.

  • كما وأنها كان لها الدور الأبرز في معارك المتوكلية التي كانت حاسمة للحفاظ على حدود الدولة السعودية.
  • بينما كان لها تأثير مميز مع القبائل الأخرى وصولاً إلى الحفاظ على المكان الذي مكنها من أن تكون إحدى القبائل العريقة.
  • كما وأن الدور الذي قامت به قبائل العواجي هي أنها عملت على قطع خطوط الإمداد،
  • وبايعت آل سعود في الدولة السعودية، وكانت من أولى القبائل التي قامت بذلك.
  • بينما كان لها دور في تأسيس الدولة السعودية الثانية.

شاهد أيضا: العنود العيسى من وين

قبيلة العواجي من عنزة

استقرت عائلة العواجي في العديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية، والذين كان لهم أثر بالغ الأهمية في الدولة السعودية. كما وأنها لم تستقر في موطن واحد؛ بل أنها توزعت في مناطق عديدة من السعودية، وكان لها الكثير من السمات، والصفات الحسنة التي مكنت تلك العائلة من الوصول إلى مناصب رفيعة في السعودية، ودول الخليج. كذلك، فإنها ترجع أصولها إلى قبائل عنزة التي كانت شهرتها في شبه الجزيرة العربية، والتي حصدت شهرة كبيرة. بينما كان أكثر مكان عرفت فيه هو الإمارات، ودولة الأردن، وفي بعض مناطق بلاد الشام.

شاهد أيضا: عائلة السياري من وين 

شجرة عائلة العواجي

احتضنت عائلة العواجي كثير من الشخصيات العريقة التي شغلت عدد المناصب الرفيعة في المملكة العربية السعودية. كما وأن كثير من المسؤولين، ورجال الأعمال السعوديين ترجع أصولهم لقبيلة العواجي التي نسبها راجع لقبيلة عنزة. بينما تعتبر هي من القبائل التي حازت على شهرة كبيرة. كما وأنها كان لها الدور الأبرز في العمل على نمو شبه الجزيرة العربية. حيث أنها شملت عدد من العائلات. بينما قد تعلقت بمساكن لذرية عوائل العواجي الذين يقطنون في مناطق متعددة من المملكة، وأشهرها منطقة القصيم خاصة، وإن الأصل لقبيلة العواجي يرجع إلى قبيلة العجمان التي كان نسبها عائد إلى قبيلة عنزة. ومن أبرز شخصيات العواجي الهامة:

  • محمد مزيد عواجي.
  • أيضا، محمد بكري عواجي.
  • كذلك، الشيخ حمود عواجي.

شاهد أيضا: الحسيني وش يرجعون

بماذا يشتهر بني العواجي

تشتهر قبيلة بني العواجي التي تتبع قبيلة بني مروان بكثرة تربية الأغنام والإبل والضأن والأغنام، فهي تعتبر مركز للصيد البري لكافة الحيوانات المختلفة التي توجد على سطح الأرض، كما يوجد في العديد من مراكز بني مروان التي تعتبر مهددة بالانقراض وعدد من الحيوانات التي تكون مهيئة للصيد، فهي تعتبر من أشهر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي حققت الشهرة الواسعة على مستوى كافة دول الخليج العربي، كما عمل أبناء القبيلة في الزراعة، وتربية المواشي أشهرها الإبل، وإن هذه العائلة تمتعت بالعديد من السمات التي كانت دلالة على المناقب الحسنة.

أصل قبيلة العواجي وش يرجع، تعد من أهم العائلات التي قدمت العديد من الآثار الإيجابية على المملكة العربية السعودية، فقد قدمت عدد من الشخصيات التي أحدثت الفارق في التطور الذي حصل في كافة المجالات في المملكة.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع