اللوحات العالمية

إن موهبة فن الرسم من المواهب التي لا ينالها إلا القليل، فهناك الكثير ممن يحاولون تعلم فن الرسم ويجتهدون، وقد ينجحون نجاحات نسبية في رسم بعض اللوحات المميزة، ولكن هناك فئة نادرة جداً من الفنانين وعلى مر التاريخ تكون مواهبهم في فن الرسم مميزة جداً، وبذلك تكون لوحاتهم أيضاً مميزة كتميزهم، ودائماً تكون بعض لوحاتهم أكثر تميزاً، وهذه هي اللوحات التي تصبح مع مرور الزمن لوحات نادرة وتصبح قيمتها الفنية كبيرة جداً، وهنا سنتحدث عن بعض أشهر اللوحات العالمية والتي تعد أجمل اللوحات الفنية العالمية المشهورة، لأشهر الفنانين على مر التاريخ.

اقرأ أيضاً: روائع من فن العمارة الإسلامية

أشهر اللوحات العالمية و رساميها

1- الموناليزا -“ليوناردو دافينشي”

أشهر وأجمل اللوحات الفنية العالمية و رساميها

ـ تعتبر لوحة الموناليزا من أشهر اللوحات الفنية العالمية علي مستوي العالم، وقام الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي برسمها في الفترة 1503م – 1519م.

– تعتبر الإبتسامة الساحرة للموناليزا من أهم أسرار هذه اللوحة، وتعتبر من أكثر اللوحات التي تناولها النقاد الفنيين والتعليق عليها من جميع النواحي، على مستوى العالم.

– تعتبر من أهم لوحات “متحف اللوفر” بباريس في فرنسا، حيث أنها الهدف الأساسي لغالبية زائري المتحف.

2- الفتاة ذات القرط اللؤلؤي -“يوهانس فيرمير”

لوحات فنية مشهورة

ـ تعتبر لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي، من اللوحات العالمية المشهورة و المميزة؛ وقام الفنان الهولندي يوهانس فيرمير برسمها في العام 1665م.

– يعتبر بعض النقاد الفنيين هذه اللوحة بأنها التوأم الهولندي للموناليزا الإيطالية، فهي لوحه لفتاة تلبس قرط لؤلؤي، وتحمل على وجهها أثار مشاعر عميقة تثير فضول كل من يشاهدها.

ـ تعرض في “متحف موريتشيوس” بمدينة لاهاي في هولندا.

3- غرنيكا -“بابلو بيكاسو”

لوحات فنية جميلة

ـ رسم الفنان الإسباني بابلو بيكاسو لوحة غرنيكا في باريس، وأنجزها في العام 1937م.

– قام الفنان برسم هذه اللوحة تخليدا لضحايا مدينة غرنيكا، أثر قصف الطائرات الألمانية لها وتدميرها وقتل وتشريد معظم سكانها، يوم 26 أبريل 1937م، أثناء الحرب الأهلية الإسبانية.

– تعرض اللوحة في “متحف الملكة صوفيا” بمدينة مدريد في إسبانيا.

4- ثبات الذاكرة -“سلفادور دالي”

لوحات فنية عالمية مشهورة

ـ تعتبر لوحة ثبات الذاكرة، والتي تسمى أيضا إصرار الذاكرة، من أشهر اللوحات العالمية للفنان الإيطالي سلفادور دالي، وقام برسمها في العام 1931م.

– تثير هذه اللوحة فلسفة الزمن، وكيفية رؤيته بمناظير مختلفة، ومفاهيم متنوعة.

– تعرض هذه اللوحة في “متحف الفن الحديث” بمدينة نيويورك في أمريكا.

5- العشاء الأخير -“ليوناردو دافينشي”

اللوحات العالمية

ـ قام الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي برسم لوحة العشاء الأخير في العام 1498م.

– إستوحى دافينشي هذه اللوحة من قصة وصف العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه الإثنى عشر، الموضحة في إنجيل يوحنا، ومعهم السيدة مريم المجدلية.

– تعتبر هذه اللوحة بالفعل من أشهر اللوحات العالمية الجدارية في العالم، حيث أن الفنان دافينشي قام برسم هذه اللوحة على جدار صالة الطعام داخل دير سانتا ماريا بمدينة ميلانو في إيطاليا.

اقرأ أيضاً: الفن المسرحي وأنواعه

6- الصرخة -” إدوارد مونش”

لوحات فنية مشهورة

ـ لوحة الصرخة تعتبر من أكثر اللوحات العالمية شهرة للفنان النرويجي إدوارد مونش وقد رسمها في العام 1893م، ومن غير المشهور أنه يوجد أربعة نسخ أصلية لهذه اللوحة، رسمها مونش في أوقات مختلفة، وكأنه يؤكد باستمرار الصرخة بأعماقه.

– ويحكي الفنان عن عمق المشاعر المخيفة التي تحملها هذه اللوحة، من خلال أبيات شعر كتبها على ظهر اللوحة، ويقول في أخرها، (وقفت هناك أرتجف من شدة الخوف الذي لا أدري سببه أو مصدره، وفجأة سمعت صوت صرخة عظيمة تردد صداها طويلاً عبر الطبيعة المجاورة)، ويقول بعض النقاد بأن هذه اللوحة تعبر عن النفسية القلقة للإنسان المعاصر، ومن الطريف معرفة أن إسم الفيلم الأمريكي الصرخة، والقناع الذي ظهر في الفيلم، مستوحاة من هذه اللوحة.

– النسخة الأولى تعرض في “متحف مونش” بمدينة أوسلو في النرويج، والنسخة الثانية تعرض في معرض النرويج الوطني بمدينة أوسلو أيضا، والنسختين الأخرتين بيعتا بالمزاد العلني، حيث بيعت إحداها بمبلغ 120 مليون دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً: حكاية لوحة الصرخة ومبلغ بيعها الرهيب

7- ليلة النجوم -“فنسنت فان غوخ”

لوحات فنية جميلة

ـ قام الفنان الهولندي فنسنت فان غوخ برسم لوحة ليلة النجوم في العام 1889م.

– تعتبر هذه اللوحة من أهم لوحات فنسنت، لأنها جاءت تتويجاً لعدة محاولات لرسم السماء المضاءة بالنجوم، من خلال رسمه للوحتين سابقتين هما لوحة ليلة مضيئة بالنجوم على نهر الرون، ولوحة شرفة مقهى في الليل، ويعتبر بعض النقاد أن هذه اللوحة تمثل التناقض بين كل من أثر أصول الدين في نفس فنسنت والذي هجره، وبين خياله الذي ليس له حدود، ومن الطريف معرفة أن أغنية ليلة النجوم للفنان الأمريكي دون مكلين، مستوحاة من هذه اللوحة وقصة حياة الفنان فنسنت.

– تعرض اللوحة في “متحف الفن الحديث” بمدينة نيويورك في أمريكا.

8ـ رقص في مولان دو لا غاليت -” بيير أوغست رينوار” 

ـ تعد لوحة رقص في مولان دو لا غاليت من أشهر اللوحات الفنية المشهورة للفنان الفرنسي بيير أوغست رينوار، والتي رسمها في العام 1876م.

– تصور هذة اللوحة الطريقة الفرنسية في الإحتفالات بخصوص الأزياء والرقص والشراب في تلك الحقبة التاريخية، حيث أنه صور من خلال لوحته إحدى الإحتفالات في منطقة مولان دو لا غاليت والتي تقع شمال باريس، وتنقل لك هذه اللوحة مشاعر الفرح والمرح والبهجة وكأنك أحد المحتفلين الموجودين في هذه اللوحة العالمية الراقصة.

– تعرض اللوحة في “متحف أورسيه” بمدينة باريس في فرنسا.

طالع أيضاً: أجمل اللوحات الرومانسية – شاهدها الآن

9- مخلّص العالم -“ليوناردو دافينشي”

أجمل اللوحات الفنية في العالم

– قام الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي برسم لوحة مخلص العالم في الفترة 1506م – 1516م.

– تصور اللوحة السيد المسيح وهو يرفع يده اليمنى ويحمل في يده اليسرى كرة من الزجاج، وتعتبر من أغلى اللوحات العالمية.

– بيعت هذه اللوحة بمزاد علني في مدينة نيويورك بأمريكا بمبلغ 450 مليون دولار أمريكي، في شهر نوفمبر من العام 2017م.

طالع: تعرف أكثر على لوحة “مخلص العالم” وتفاصيل بيعها

10- صورة ذاتية للفنان الذي لا يمتلك لحية -” فنسنت فان غوخ”

أشهر اللوحات الفنية العالمية

ـ تعد لوحة صورة ذاتية للفنان الذي لا يمتلك لحية من أشهر لوحات الفنان الهولندي فنسنت فان غوخ، وقد رسمها في العام 1889م.

ـ تتميز هذه اللوحة بأنها آخر صورة رسمها الفنان لنفسه والتي يظهر فيها بدون لحية، وأهداها لوالدته في عيد ميلادها.

ـ وقد بيعت هذه اللوحة في العام 1998م، بمبلغ يقدر بحوالي 71.5 مليون دولار أميركي

هنالك العديد أيضاً من أجمل اللوحات الفنية التي سنتناولها في مقالات أخرى، أما هنا فقد إخترنا لكم أجمل وأشهر عشرة لوحات فنية عالمية ورساميها..

شـاهد أيضاً..

سؤال وجواب في الفن

حكاية لوحة الموناليزا، وسر شهرتها

5 من أشهر لوحات ليوناردو دافنشي

أجمل اللوحات الفنية الطبيعية الخلابة