نوافيكم متابعينا الكرام بمختارات أسئلة وأجوبة عن الشعر والشعراء متنوعة، نتناول بين طياتها مجموعة من الأسئلة الشيقة، فالأدب العربي ثري بالمعلومات المولعة، التي تغذي العقول، وتعمق النظرة الأدبية تجاه كلٍ من الشعر والشعراء، وقد حرصنا خلال هذا الموضوع التطرق إلى أكثر من نمط لتناول الأسئلة الأدبية الممتعة.

أسئلة وأجوبة عن الشعر والشعراء _ من القائل؟

  • “تعيرنا أن قليل عديدنا .. فقلت لها: إن الكرام قليل”

قائل هذا البيت هو: السموأل.

  • “لا تنه عن خلقٍ وتأتي بمثله .. عارٌ عليك إذا فعلت عظيم”

قائل هذا البيت هو: أبو الأسود الدؤلي.

  • “قتل امرئ في غابةٍ .. جريمةٌ لا تغتفر”
  • “وقتل شعبٍ آمنٍ .. مسألةٌ فيها نظر”

قائل هذين البيتين هو: أديب إسحاق، وتجدر الإشارة إلى أنه شاعر وأديب سوري الأصل.

  • “لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها .. ولكن أخلاق الرجال تضيق”

قائل هذا البيت هو: عمرو بن الأهتم، وتجدر الإشارة إلى أنه شاعرٌ مخضرم، عاش في كل من الجاهلية والإسلام، ويكنى بالمنقري، بكسر الميم، وسكون النون.

  • “لسان الفتى نصفٌ ونصف فؤاده .. فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدم”

قائل هذا البيت هو: الأعور الشني.

  • “أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ .. ربداء تجفل من من صفير الصافر”

قائل هذا البيت هو: عمران بن حطان الخارجي.

  • “ليس مَن مات فاستراح بميتٍ .. إنما الميت ميت الأحياء”

قائل هذا البيت هو: عدي بن رعلاء الغساني.

  • “إذا لم تستطع شيئًا فدعه .. وجاوزه إلى ما تستطيع”

قائل هذا البيت هو: عمرو بن معد يكرب الزبيدي، وهو شاعر مخضرم، عاش في كلٍّ من الجاهلية والإسلام.

شاهد أيضاً: أسئلة وأجوبة عن التسامح والعفو

أسئلة أدبية عن الشعر والشعراء

فيما يلي مجموعة مميزة من أسئلة وأجوبة عن الشعر والشعراء مختارة بعناية، من أجل التعرف أكثر على حياة الشعراء:

  • س: أي اللونين الأدبين الآتيين أسبق؟ ولماذا؟ الشعر، أم النثر؟

ج: الحق أن الشعر بدأ في ظهوره أولًا، قبل النثر، وذلك لاعتماده بشكل أساسي على مخيلة الشعراء، مما يقتضي أن يكون الخيال سابقًا على التفكير، والتحليل، الذي هو أساس النثر.

  • س: وضح الفرق بين مفهوم الغزل من وجهة نظر ومؤلفات كل من: الأعشى، وعنترة بن شداد؟

ج: معروفٌ أن الغزل هو ذلك اللون الشعري، الذي يعتمد في أساسه على وصف محاسن المرأة، إلا أن الشعراء لم يقوموا بالوصف من منطلقٍ واحد، ويتضح ذلك على سبيل المثال في القصائد الغزلية لكل من: الأعشى، وعنترة بن شداد، كما هو موضح فيما يلي:

  1. الغزل من منظور الأعشى غزلٌ صريح، أي أنه يعتمد في وصفه لمحاسن المرأة على المحاسن الحسية، والشروع في إبراز مفاتن محبوبته، والتغزل بجمالها التكويني.
  2. الغزل من منظور عنترة بن شداد غزلٌ عفيف، إذ يعتمد في وصفه لمحاسن المرأة على القيم والأخلاق، وما إلى ذلك من سمات معنوية محمودة في خصال المحبوبة.
  • س: الخنساء شاعرة مخضرمة، عاشت في عصر الجاهلية، ثم جاء الإسلام، فدخلت فيه، وحسن إسلامها، ولعل أكثر ما اشتهرت به الخنساء هو الرثاء من الألوان الشعرية، فكيف اختلفت نظرتها وكتاباتها الشعرية بدخول الإسلام؟ وكيف اختلفت تلك النظرة الشعورية إلى الموت عقب إسلامها؟

ج: لما عاشت الخنساء في زمن الجاهلية، كانت الناس في ظلامٍ حالك، لا يعلمون شيئًا عن القيم، والمبادئ، والأخلاق، وإنما ذاعت بينهم عاداتٌ، وتقاليدٌ، ألفوها، وتأصلت في نفوسهم تأصلًا راسخًا.

فعلى سبيل المثال، لما توفي صخر أخو الخنساء، باتت ترثيه ليلها، ونهارها، دون وعي منها، ولا تقبل لأمر فقد أخيها، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك، عدم إيمان الجاهليين بفكرة اليوم الآخر، مما دفعهم إلى المبالغة في الندب على المتوفى، بأساليب شديدة القسوة.

ولما جاء الدين الإسلامي، وأزال غشاوة الجاهلية، وجاء بنوره المشرق، دخلت الخنساء في الإسلام، وعلمت حقيقة الحياة الدنيا، وأنها لا حتم إلى زوال، وعلمت يقينًا أن الحياة الآخرة هي حياة الخلود، والدليل على ذلك حثها لأبنائها على الجهاد، حتى استشهدوا جميعًا، فكانت صابرةً محتسبة.

  • س: اتجه الشعراء في زمن الجاهلية إلى المدح، لا سيما مدح الملوك، الذي اشتهروا به بدرجةٍ كبيرة، فما الأسباب الكامنة وراء ذلك؟

ج: ذاع صيت المدح للملوك في الشعر الجاهلي، للأسباب التالية الموضحة فيما يلي:

  1. من أجل تحقيق المكاسب المادية؛ لأن الملوك كانوا يقدرون الأدب الشعري، ويمنحون الهبات، والعطايا من أجله، وهذا كان بمثابة السبب الرئيسي، والغالب في مدح الملوك لدى شعراء الجاهلية.
  2. من أجل الاعتراف بالمكانة العظيمة، والفضل المهيب، لأولئك الملوك، الذين يحملون مسئوليات جمة، من أجل رعاياهم.

شاهد أيضاً: أسئلة مسابقات في اللغة العربية وأجوبتها

أبيات شعر مشهورة .. من القائل؟

فيما يلي أسئلة وأجوبة عن الشعر والشعراء _ من القائل؟ مختارة من أشهر القصائد الشعرية:

  • “أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي .. وأسمعت كلماتي من به صمم”
  • “الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم”

ج: المتنبي.

  • “مكر مفر مقبل مدبر معًا .. كجلمود صخر حطه السيل من علِ”

ج: امرؤ القيس بن حجر.

  • “ألا ليت الشباب يعود يومًا .. فأخبره بما فعل المشيب”

ج: أبو العتاهية.

  • “السيف أصدق أنباءً من الكتب .. في حده الحد بين الجد واللعب”

ج: أبو تمام.

شاهد أيضاً: أسئلة جريئة عن الحياة والموت

اسئلة واجوبة قد تهمك

ان من الجميل جدًا أن يحرص الإنسان على ورد يومي من الأسئلة الثقافية العامة والمتعددة الأطراف، هذا الورد الذي له القدرة الكبيرة للغاية في إثراء فكر الإنسان، ومن هذا الاتجاه فإننا سنعمد لإدراج اسئلة واجوبة قد تهمك على المنحى الآتي:

كذلك يتوفر اسئلة دينيةاسئلة عامة
حزازير مضحكةأيضا اسئلة صراحة
اسئلة ثقافيةعلاوة على ذلك يوجد حزازير صعبة
أيضا هناك اسئلة للاطفالاسئلة رياضية
كذلك يوجد اسئلة عن الحباسئلة علمية
اسئلة شخصيةهناك أيضا اسئلة تاريخية
اسئلة كرسي الاعترافكما يوجد اسئلة مضحكة
أو اسئلة تعارفاسئلة عن الحيوانات
اسئلة محرجةعلاوة على ذلك اسئلة صعبة
اسئلة ذكاءوأخيراً اسئلة ستوري انستا