نسلط الضوء في هذا الموضوع عن أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال، فهي ليلةٌ مباركة، أسري فيها سيد الأمة، سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – من المسجد الحرام، إلى المسجد الأقصى، دعونا نتطرق إلى مختارات من الأسئلة حول هذا الموضوع للأطفال، نوضح إليهم من خلالها تفاصيل هذه الليلة المباركة؛ لترسيخ القيم الفاضلة في نفوسهم.

أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال

فيما يلي نتناول أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال:

السؤالالجواب
هات من القرآن الكريم، الآية التي تؤكد على معجزة النبي – صلى الله عليه وسلم – في ليلة الإسراء والمعراج.يقول الله – عز وجل – في الآية الأولى من سورة الإسراء: ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير “.
لماذا وصف المسجد الأقصى بهذه الصفة ( الأقصى ) ؟سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم؛ نظرًا لأن المسافة التي تفصل بينه، وبين المسجد الحرام طويلة جدًا، وتحتاج إلى قطع مسافات شاسعة؛ من أجل الوصول إليه.
لماذا أطلق على المسجد الحرام هذا الاسم؟سمي المسجد الحرام بهذا الاسم؛ بسبب حرمته؛ حيث حرم فيه القتال، هذا بالإضافة إلى أفضليته، ومكانته الشريفة العبقة على سائر بيوت الله – عز وجل – من المساجد؛ حيث تم اختصاصه بعدة أحكام، يختص بها دون سواه من المساجد.
في أي عامٍ من الهجرة كانت ليلة الإسراء والمعراج؟كانت ليلة الإسراء والمعراج في العام الخامس قبل هجرة الرسول الكريم – صلوات ربي وتسليماته عليه – ( 5 ق هـ ).
أين كان الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – حينما نزل عليه سيدنا جبريل – عليه السلام – في ليلة الإسراء والمعراج؟كان الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم – في هذا الوقت في ( أم هانئ ) وهي ابنة أبي طالب، وشقيقة سيدنا علي بن أبي طالب ( رضي الله عنهما جميعًا وأرضاهما ) وبالتالي فهي ابنة عم سيدنا محمد – صلوات ربي وتسليماته عليه -.
هل معجزة ليلة الإسراء والمعراج معجزة خاصة؟ أم أنها معجزة عامة؟تعد معجزة ليلة الإسراء والمعراج بمثابة معجزة خاصة؛ ذلك لأن الله – تبارك وتعالى – قد اختص بها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – دون سواه.
في أي عام كانت ليلة الإسراء والمعراج من بعثة النبي – صلى الله عليه وسلم – ؟حدثت رحلة الإسراء والمعراج في منتصف فترة الرسالة المحمدية، وكان ذلك ما بين العام الحادي عشر، والعام الثاني عشر من بعثة الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
ترى ما الحكمة من رحلة ليلة الإسراء والمعراج؟إن لرحلة الإسراء والمعراج حكمة بالغة، حيث أنها جاءت عقب عام الحزن، الذي توفي فيه:

  • سيدنا أبو طالب – رضي الله عنه – عم الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • السيدة خديجة بنت خويلد ( أم المؤمنين ) – رضي الله عنها وأرضاها – ( زوج الرسول ).

ليس هذا فحسب، بل إنها جاءت عقب معاناة النبي الكريم – عليه الصلاة والسلام – من الطائف وأهلها.

وبالتالي، رغب الله – الرؤوف الرحيم – أن يجبر قلب حبيبه المصطفى – صلى الله عليه وسلم – ويخفف عنه ما قاساه خلال هذا العام، ويقر عينيه بمعجزة متفردة، تثلج على صدره.

أين يقع كل من؟ المسجد الحرام؟ المسجد الأقصى؟
  • يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية ( أرض الحجاز ).
  • يقع المسجد الأقصى في فلسطين.

أسئلة أخرى عن رحلة الإسراء والمعراج 

فيما يلي نتناول أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال (مع خيارات) للمسابقات، اختر الصواب مما بين القوسين:

  • س: أسري بالحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم – بـ: 

ج: ( الجسد فحسب _ الروح فحسب _ الجسد والروح كليهما ).

  • س: صعد النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – في رحلة الإسراء إلى:

ج: ( السماء الأولى _ السماء السابعة _ السماء الثالثة ).

  • س: الدابة التي صعد سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – عليها في ليلة الإسراء والمعراج.. ما اسمها؟

ج: ( البراق _ الكبش _ البرق ).

إقرأ أيضاً: عبارات دينية رائعة جداً

الإسراء والمعراج سؤال وجواب

فيما يلي مزيد من أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال:

  • س: وضح الفرق بين كلٍّ من: الإسراء، المعراج ؟

ج: يطلق على تلك الرحلة التي أسري فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – الإسراء، والمعراج، وفيما بيان لمعنى كلٍّ من المصطلحين:

  1. الإسراء: هي عبارة عن الرحلة الأرضية، التي تم انتقال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – من المسجد الحرام في مكة المكرمة، إلى المسجد الأقصى في فلسطين.
  2. المعراج: هو عبارة عن الرحلة السماوية، التي انتقل فيها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – من الأرض إلى السماء.
  • س: حينما أسري بالنبي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ( بيت المقدس ) في فلسطين، قام بتأدية الصلاة بالأنبياء والملائكة في المسجد الأقصى.. فما القبلة التي قصدوها في صلاتهم؟

ج: تمثلت القبلة في بيت المقدس، وهو أول قبلة للمسلمين، قبل قبلة المسجد الحرام.

إقرأ أيضاً: أسئلة للأطفال عن الصلاة

إقرأ أيضاً: معلومات دينية للأطفال، خفيفة ومفيدة

إلى هنا، تم التعرف على أبرز التفاصيل الجوهرية، المتعلقة برحلة الإسراء والمعراج، من خلال مجموعة أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال.

اقرأ أيضًا..