أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة، قد منح الله سبحانه وتعالى المسلمين العديد من المقومات التي تزيد من نهضتهم في الحياة في كافة مناحيها، وقد فاضلهم الله عن سائر البشر، فهم الصفوة في يوم القيامة لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سوف يشفع لهم، وليتم الحصول على هذه الشفاعة يوجد عدد من الأذكار صباحاً ومساءً يجب المداومة عليها، سنتعرف عبر مقالنا على هذه الأذكار نرفق أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم

تضفي أذكار الصباح والمساء على حياة المسلمين الكثير من الخير والبركة، حيث تتدفق عليهم بسكينة لا يستطيعون تخيلها أبداً إلا أنهم يستشعرون كل ما تؤول له روحهم من سعادة كبيرة واطمئنان، وهذا لأن الأذكار التي تتردد في الصباح والمساء ما هي إلا أدعية ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذه الأدعية لها دور كبير في تقوية الإيمان في قلب المسلم واستحضاره بشكل مستمر، فالمسلم الذي يواظب على ترديد هذه الأذكار يدرك تمام الإدراك كيف يمكن للخير أن يحل في حياته ولهذا أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم:

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة (14)

  • قراءة آية الكرسي والمعوذات، أي قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس كلَّ واحدة ثلاث مرات.
  • كذلك قول “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • أيضاً قول: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • كذلك ترديد دعاء: “سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ”، ثلاث مرات.
  • “اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ”.
  • أيضاً قول “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • كذلك قول “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ”.
  • سبحان الله وبحمده، مئة مرة كاملة.
  • أيضاً من أذكار الصباح والمساء المساء أن يصلِّي المؤمن على النبي عشر مرات كاملة حتَّى يدرك شفاعة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يوم القيامة، أي أن يقول عشر مرات: “اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد”.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

يستوجب على المسلمين ترديد أذكار الصباح والمساء في الأوقات المخصصة لها، حيث يتحدد لهذه الأذكار أوقات معينة بحيث يكون المسلم في هذه الأوقات مستحضراً قلبه وعقله ومشرعاً في الدعاء بكل ما يحمله قلبه من أحاديث لا يمكن البوح بها سوى لله، فلا يعلم بما في قلب العبد سوى خالقه، ولهذا يُولي المسلمين وجوههم عن الناس فيما يتعلق بشكواهم ولا يتوجهون إلا لله، وفي هذا السياق أذكار الصباح والمساء مكتوبة:

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة (14)

  • “أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ”.
  • كذلك قول ”بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ”.
  • أيضاً قول ”اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ”.
  • كذلك قول: “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”. (ثلاث مرات)
  • أيضاً ترديد “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • كذلك قول “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • أيضاً قول: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا”.
  • ”اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ”.
  • كذلك يُستحب أن يُقال في الصباح أيضًا: “أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

تحظى أذكار الصباح والمساء بالكثير من الفضائل التي تتغلغل في حياة المسلمين تاركةً فيها الكثير من الخير والبركة، وهذه الفضائل تتمثل في بقاء المسلمين في رعاية الله كونهم يذكرونه في كل أوقاته، وقال تعالى: ” أذكروني أذكركم “، وهذه الآية الكريمة دليل واضح على أهمية ذكر الله في كل وقت وحين، ولهذا السبب يجب على المسلمين عدم التواني أبداً في الاستمرار على ذكر الله كي ينالوا من الخير أكثره ومن الفضل أجله، ولهذا أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية:

  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ:
  • كذلك ترديد “الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.
  • أيضاً قراءة سورة الاخلاص بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • كذلك ترديد ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • وأيضاً قراءة سورة الفلق بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني

تتمثل فضائل أذكار الصباح والمساء في كونها السبيل لنيل مرضاة الله وعفوه وكرمه ورحمته وبركته الكثيرة والتي لا حد لها، كما أنها تعمل على حفظ المكان الذي يتواجد فيه المسلم الذي يرددها دوماً، وفي هذه الاذكار دوام للصلة التي تربط العبد بربه، وأيضاً هي دليل واضح على قرب المسلمين من ربهم وأنسهم به، ولهذا نجد أن الكثير من المسلمين لا يدخرون أي جهد في الاستمرار على هذه الاذكار لكونهم يدركون جيداً أهميتها وفضلها، وفي هذا السياق نرفق أذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني:

  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ. وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً.
  • كذلك قول اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.
  • أيضاً حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم باسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • كذلك اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • وأيضاً قول اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

لو حاول المسلم حصر الفضائل التي تحظى بها أذكار الصباح والمساء فلن يكون مُجملاً لهذه الفضائل أبداً، حيث تستحوذ هذه الأذكار على أهمية بالغة جداً في حياة المسلمين، كما أن فضلها يتجسد بشكل واضح في شتى محاور حياتهم، وينعمون تبعاً لها بالكثير من الخير الذي يتدفق في كل أمر يتعلق بهم، وتتجلى أهمية أذكار الصباح والمساء في حياة المسلمين في كونها تحفظهم من الحسد والعين، كما أنها تمدهم بالحياة، ولهذا نطرح أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة:

  • أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيّنا محمد صل الله عليه وسلم وملّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
  • كذلك ترديد اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • أيضاً قول يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم: فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
  • كذلك ترديد سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت.
  • أيضاً قول اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلاّ أنت. اللهُم إني أسألك العافية في الدنيا والأخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة

تساهم أذكار الصباح والمساء في مغفرة الذنوب والسيئات، وهذا لأن المسلم يتوجه من خلالها لخالقه، ويدعوه بكل ما يكتنزه قلبه من أحاديث، ويتضرع ويتوسل لله من أجل تغيير حياته وتوجيهها للوجهة السليمة والمستقيمة التي تجعله قادراً على المضي فيها بخطوات ثابتة وكلها تطلع للخير الذي تنتهي به هذه الوجهة ولا خير في هذه الوجهة سوى حينما تكون نهايتها الجنة، وهذا ما تحققه أذكار الصباح والمساء أذكار الصباح والمساء الصحيحة:

  • قراءة المعوذات وهي: سورة الإخلاص، سورة الفلق، سورة الناس، ثلاث مرات، وقراءة آية الكرسي ثلاث مرات الموجودة في سورة البقرة، وقراءة أواخر سورة البقرة أيضًا.
  • “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ. وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له. له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا. رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ. رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ. وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ. ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ. رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْت”.

أذكار الصباح والمساء حصن المسلم

لا يقتصر فضل أذكار الصباح والمساء على كونها تساهم في مغفرة الذنوب والسيئات وتجاوز الخطايا بل لها دور في زيادة حسنات المسلمين والثواب العظيم الذي يحصلون عليه من الله لكونهم أدركوا أن الخير في يومهم يتمثل ببدئه بذكر الله ولا يمكن لشمس الصباح أن تشرق في أرواحهم سوى بذكر الله والتضرع له وترديد أذكار الصباح، كما لا يمكن للشمس أن تغيب مانحةً المسلمين طمأنينة وسكينة كبيرة سوى بترديد أذكار المساء، ولهذا نسرد أذكار الصباح والمساء حصن المسلم:

  • ترديد “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي. فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • أيضاً ترديد “اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ. فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَ كـلِ شَيءٍ وَمَليكَه. أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت. أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَمِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَشِـَرْكِه. وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءًا أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم”.
  • كذلك قول “اللَّهُمَّ مَا أَمستْ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ”.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة إسلام ويب

من المهم ادراك المسلمين بفضل أذكار الصباح والمساء، وهذا لكونها تعطي المسلمين الفرص الكاملة التي تجعلهم يمضون نحو الوجهة الصحيحة لهم والتي تنتهي بالجنة، والجنة هي المراد والغاية التي يسعى المسلمون جميعاً الوصول لها، ويواظبون على القيام بالكثير من الأعمال الصالحة والطاعات لكي يصلوا لغايتهم الممثلة بالجنة، كما أن مواظبة المسلمين على الأذكار في الصباح والمساء تعمل أيضاً على تثبيت قدمهم على الطريق الذي يوصلهم للجنة، وفيما يلي نرفق أذكار الصباح والمساء الصحيحة إسلام ويب:

  • حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ. عَلَيهِ تَوَكَّلتُ. وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم. سبع مرات.
  • اللهمَّ في هذا الصباح المبارك. أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ. وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ. فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ. رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت. أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه. وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءًا، أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم يا رب العالمين.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة كاملة

تحفظ أذكار الصباح والمساء المسلمين من شر الانس والجن وشر كل المخلوقات، كما أنها تجعل المسلمين متمتعين بحفظ الله وحمايته، وفيها دوام نعم الله وبركته التي تحل على أيام المسلمين مانحةً إياهم الكثير من التيسيرات التي تبدد كل ما تعسر في حياتهم، كما أن أذكار الصباح والمساء كفاية الهم والغم والحزن في الدنيا والأخرة، ولهذا فهي تزيح الكروب عن حياة المسلمين وتمنحهم الكثير من السعادة والطمأنينة والخير الوفير أيضاً، وفي هذا السياق نطرح أذكار الصباح والمساء الصحيحة كاملة:

  • أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ. ولهُ الحَمْد. وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير. رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه. وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم. وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر.
  • كذلك قول أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ. وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له. له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • أيضاً ترديد اللهمَّ في هذا المساء إني أسألُك العفوَ والعافيةَ. في الدنيا والآخرةِ. اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ. في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.

أذكار الصباح اليومية

تعمل أذكار الصباح والمساء على تحصين المسلمين من الشيطان، ولهذا فهي مهمة بشكل كبير في حياة المسلمين ويجب عليهم عدم التهاون بفضلها وأهميتها، وهذا لكونها تبدد ما يشعر به المسلم من مشاعر سلبية وتمنحه الكثير من الإيجابية التي تجعله يستطيع المضي قدماً في حياته، وفي هذا السياق نرفق أذكار الصباح اليومية:

اذكار الصباح والمساء

  • آية الكرسي: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • أيضاً قراءة سورة الناس تقرأ في كلِّ صباح ثلاث مرات أيضًا: “قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  • كذلك قراءة سورة الفلق حيث تقرأ ثلاث مرات في كلِّ صباح أيضًا، ونص السورة هو: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • أيضاً قراءة سورة الإخلاص في كلِّ صباح ثلاث مرات. ونص السورة هو: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

أذكار الصباح والمساء كتابة

تساهم أذكار الصباح والمساء مساهمة فعالة في اضفاء الكثير من التحسينات على حياة المسلمين، وهذه التحسينات تتمثل في الراحة والسكينة التي يشعرون بها والطمأنينة التي لا يمكن وصف الشعور الذي يأتي تبعاً لها، كما أن هذه الأذكار من السبل التي جعل االله فيها الكثير من الخير والفضل والبركة ولهذا نطرح أذكار الصباح والمساء كتابة:

اذكار الصباح والمساء

 

  • اللهمَّ في هذا المساء إني أسألُك العفوَ والعافيةَ. في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • وأيضاً اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • كذلك قول يا حيُّ يا قيُّومُ. برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • أيضاً قراءة أواخر سورة البقرة وقراء آية الكرسي والمعوذات الثلاث وسورة الكافرون أيضًا.
  • كذلك قول اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ. وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ. ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ. رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ. لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.

أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

تحمل أذكار الصباح والمساء الكثير من الخير للمسلمين، حيث تحل على قلوبهم بالكثير من السعادة والطمأنينة، وهذا الشعور لا يمكن وصفه أبداً، كما لا يمكن التعبير عنه من خلال الكلمات، وهذا لأن القلب يطمئن بذكر الله واذكار الصباح والمساء هي من ذكر الله الذي يردده المسلمون ليلاً ونهاراً، وفي سياق الحديث حولها نرفق أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير:

اذكار الصباح والمساء

  • بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وملَّة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استعطت. أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي. وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة لتحصين الأطفال

ينال المسلمون الكثير من الخير تبعاً للأدعية التي يحافظون عليها ويرددونها دوماً في صباحهم ومساءهم، وهذه الأدعية تتمثل في أذكار الصباح والمساء التي هي سبيل من سبل الوصول للجنة، وهذا لأن المسلم يتوجه لله من خلالها ويكرس جُل وقته لأجل الدعاء لله، وفي هذا السياق نطرح أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة لتحصين الأطفال:

اذكار الصباح والمساء

  • قول اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ. فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ.
  • أيضاً ترديد اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ. وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • كذلك قول لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ. وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • اللهم اجعل لنا من كلِّ هم فرجًا. ومن كلِّ ضيق مخرجًا. وارزقنا يا ربنا من حيث لا نحتسب ولا نعتقد يا أرحم الراحمين.

اذكار المساء والنوم

تتعدد الفضائل التي تعود على المسلمين تبعاً لمواظبتهم على أذكار الصباح والمساء، وهذه الفضائل تتمثل في حفظهم من الشرور وكل ما يمكن أن يسبب لهم الضرر، كما ان هذه الأذكار تعمل على حماسة المسلمين، وتساهم أيضاً في تجاوزهم للكروب والأزمات التي تعلق في حياتهم وهي تمنح قلوبهم السكينة أيضاً، ولهذا نرفق اذكار المساء والنوم:

اذكار الصباح والمساء

  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، (عشر مرات).
  • كذلك قول اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي. لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ. وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ. وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي. فَاغْفِرْ لِي. فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. (مرة واحدة).
  • كذلك قول اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي. اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي. اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالْفَقْرِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. (ثلاث مرات).

اذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم للاطفال

ان في اذكار الصباح والمساء خيرٌ للمسلمين، حيث يتوجهون من خلالها لخالقهم لكي يمنحهم البركة في أيامهم والطمأنينة في شتى محاور حياتهم، ولأن أذكار الصباح والمساء فيها من الخير الكثير لابد من ترديد هذه الأذكار في الأوقات المخصصة لها، ونظراً لأهمية أذكار الصباح والمساء نرفق اذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم للاطفال:

اذكار الصباح والمساء

  • كذلك قول سبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ. عَدَدَ خَلْقِهِ. وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ، (ثلاث مرات في الصباح).
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، (عشر مرات في المساء).
  • كذلك قول أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ – أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ- وَالْحَمْدُ لِلَّهِ. لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ. وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ. وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا اليَوْمِ -هَذِهِ اللَّيْلَةِ- وَخَيْرَ مَا بَعْدَه -بَعْدَهَا- وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا اليَوْمِ -هَذِهِ اللَّيْلَةِ- وَشَرِّ مَا بَعْدَه -مَا بَعْدَهَا- رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ. وَسُوءِ الْكِبَرِ. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ. وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ، (مرة واحدة في الصباح والمساء).
أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة، تعتبر أذكار الصباح والمساء من أفضل الأدعية التي يحرص المسلم على تأديتها، وهذا من أجل نيل شفاعة الرسول في يوم القيامة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر