أحكام التجويد كاملة بطريقة سهلة، علم التجويد من أسمى وأعظمها مكانة كيف لا وهو العلم الذي يتم من خلاله التعرف على كيفية تلاوة آيات القرآن الكريم، أعظم كتاب عرفته البشرية معجزة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الخالدة إلى يوم الدين، المحفوظ من التحريف والضياع، والتجويد في اللغة يعني التحسين والإجادة والإتقان، بينما في الإصطلاح هو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقها، وعلم التجويد من أشرف العلوم  وأجلّها لتعلقه بكلام الله تعالى.

أحكام التجويد مع حروفها

إن تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمرٌ واجب وجوباً عينياً على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم من مسلم ومسلمة، والدليل على وجوبه قوله تعالى: «ورتل القرآن ترتيلاً»، وأما دليله من السنة فمنها ما ثبت عن يعلى بن مملك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلاته؟ قالت: ما لكم وصلاته؟ ثم نعتت قراءته، فإذا هي تبعت قراءة مفسرة حرفاً حرفا،  وهذا دليل على أن تحسين القراءة وتجويدها هي السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ونبدأ أحكام التجويد بأحكام البسملة والاستعاذة:

أحكام الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة تعني أن يعتصم المسلم بالله ويلجأ إليه، والاستعاذة قبل تلاوة القرآن الكريم من آداب التلاوة، وقد قال الله -عزَّ وجلّ- في كتابه العزيز: (فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ)، أي أنه على المسلم افتتاح تلاوته للقرآن الكريم بقوله: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

البسملة هي قولنا بسم الله الرحمن الرحيم، وهناك اختلاف على حكم البسملة، فمنهم من يقول بأنها واجبة في بداية السور ما عدا سورة التوبة فهي تخلو من البسملة، والبسملة في غير بداية السورة مستحب وليس واجب.

شاهد أيضاً: هجر القران الكريم انواع واخطرها هجر تلاوته

أحكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة هي عبارة عن نون أصلية في الكلمة، بينما التنوين فهي نون زائدة، والنون الأصلية عند حذفها يختل معنى الكلمة، بينما النون الزائدة عند حذفها يبقى المعنى كما هو، وهناك أربع أحكام خاصة بالنون الساكنة والتنوين وهي: الإظهار الحلقي، الإخفاء، الإدغام بغنة وبغير غنة، والإقلاب.

  • الإظهار الحلقي: وهو عبارة عن النطق بالنون الساكنة أو التنوين نطقاً صحيحاً ظاهراً بغير غنة أو تشديد، وحروف الإظهار هي ( الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء).
  • الإدغام: وهو دمج النون أو التنوين بالحرف الذي يليها، وينقسم الإدغام إلى إدغام بغنة وحروفه مجموعة في كلمة ( ينمو)، وإدغام بغير غنة وحروفه الراء واللام.
  • الإخفاء: إخفاء النون الساكنة مع غنة بدرجة أقل من الإدغام وحروفه هي باقي حروف اللغة العربية ما عدا حروف الإظهار والإدغام وحرف الإقلاب.
  • الإقلاب: قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم في حال جاء بعدها حرف الباء، أي أن حرف الإقلاب هو الباء.

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة هي الميم الخالية من الحركات، ولها ثلاثة أحكام في التجويد، وهي الإدغام الشفوي، الإخفاء الشفوي والإظهار الشفوي:

  • الإدغام الشفوي: وهو في حال جاء الميم الساكنة بعدها ميم متحركة فيصبحان حرفاً واحداً مشدداً، ويطلق على هذا النوع من الإدغام إدغام المتماثلين.
  • الإخفاء الشفوي: هو إخفاء الميم الساكنة في حال جاء بعدها حرف الباء.
  • الإظهار الشفوي: النطق بالميم الساكنة نطقاً واضحاً إذا جاء بعدها أحد حروف اللغة العربية ما عدا الميم والباء.

شاهد أيضاً: حروف المد وأنواعها – شرح مبسط

أحكام المد وأقسامه

إن المد في اللغة يعني الإطالة، بينما في الإصطلاح هو النطق بأحد حروف المد بشكل مطول، وحروف المد هي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المسكور ما قبلها، وأنواع المد كما يلي:

المد الطبيعي

المد الطبيعي هو المد الخالي من الهمز أو التضعيف، وحروفه هي الألف والواو والياء، ويكون مقدار المد الطبيعي حركتين، أي ضم الأصبع وبسطه وأمثلة المد الطبيعي من القرآن الكريم:

(والضحَى) فالألف المقصورة هنا ساكنة وما قبلها مفتوح، ولذلك وجب المد الطبيعي بمقدار حركتين.

(قالُوا) فالواو هنا ساكنة وما قبلها مضموم.

(إنّ المتّقِين) فالياء هنا ساكنة وما قبلها مكسور.

المد الفرعي

المد الفرعي ينقسم إلى خمسة انواع( المد المنفصل، المد المتصل، مد البدل – المد العارض للسكون – المد اللازم)، ويكون  إما بسبب الهمز أو بسبب السكون، وسنوضح لكم تعريف كل منها ومقدار المد أيضاً لها:

المد المتصل

يطلق عليه المد الواجب أيضاً، ويكون في حالة جاء أحد أحرف المد بعده همزة وذلك في نفس الكلمة، لذا يطلق عليه المد المتصل، مقدار المد يكون ست حركات وذلك عند الوصل، أما في حال الوقف يكون المد إما  أربع أو خمس حركات.

مثال للوصل: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا)، وفي هذه الحالة يجب المد ست حركات لأن القارئ يصل الكلمة بالتي تليها.

مثال للوقف: (والسَّمَآءُ) ثم تقف، ثم تكمل قراءتك، وفي هذه الحالة يجب المد أربع أو خمس حركات فقط.

المدّ المنفصل

وهذا النوع من المد في حال جاء بعد حرف المد همز ولكن في كلمة ثانية منفصلة، ويكون المد بمقدار أربع أو خمس حركات، كما ويمكن مده بحركتين فقط.

ومثاله: (قُوآ أَنفُسَكُمْ)، وقوله -تعالى-: (بِمَآ أُنزِلَ)

مد البدل

في حال جاءت الهمزة قبل حرف المد في نفس الكلمة هنا نمده مد بدل، بمقدار حركتين فقط ومثاله: (ءامنوا)، (إيمانًا)، (أُوتوا).

المد العارض للسكون

سمي بالعارض لأنه بالأصل يكون الحرف متحركاً ولكن وبسبب الوقف يصبح ساكناً، وفي هذه الحالة يتم المد ست حركات أو القصر حركتين فقط، ويمكن التوسط فيما بينهما والقيام بالمد أربع حركات فقط لا غير، ومثال عليه من القرآن: (العالمين)، (الرحيم) وما شابههم في الحكم.

المد اللازم

يختلف المد اللازم عن المد العارض للسكون في أنه يأتي حرف المد بعده سكون اصلي وليس سكون عارض بسبب الوقف، ويكون هناك حكم المد ست حركات لزوماً، وينقسم المد اللازم إلى مد لازم كلمي ومد لازم حرفي.

 المد اللازم الكِلمي

المد اللازم الكلمي يكون منه نوعين، مد لازم كلمي مخفف ومد لازم كلمي مثقل، وإليكم الفرق بين النوعين:

  1. المد اللازم الكِلمي المثقًل: وهو في حالة جاء حرف المد بعده حرف مشدد، أي حرف ساكن مع حرف متحرك، وهذا يكون فقط في الكلمات التي تشتمل على أكثر من ثلاث حروف.
  2. المد اللازم الكِلمي المخفف: وهنا يكون بعد حرف المد سكون اصلي وليس حرفاً مشدداً.

المد اللازم الحرفي

  1. المد اللازم الحرفي المثقًل: وهنا أن يكون بعد حرف المد سكون أصلي في حرف مشدد وذلك في الكلمات التي تحتوي على ثلاثة أحرف فقط في بدايات السور.
  2. المد اللازم الحرفي المخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرفٌ ساكن سكونًا أصليًا غير مشدد.

مد العوض

وهو نوع من أنواع المدود تأتي في حال الوقف على أواخر الكلمات المنتهية بتنوين الفتح، وفي حالة الوصل لا يحدث المد، هو خاص بالوقف فقط.

بهذا القدر نصل إلى نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه أحكام التجويد كاملة بطريقة سهلة، ذكرنا لكم حكم الاستعاذة والبسملة، وكذلك أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة، وأحكام المد.