أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب، وهناك الكثير من تلك الأحاديث القدسية التي قد وردت في سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي تلك الأحاديث التي تكون رائعة، ومميزة في معانيها، بحيث أنها تحث العبد على التوبة والاستغفار، وبالطبع الله عز وجل رحمن، ورحيم في عباده، ويقبل التوبة النصوح، وفي سطور هذا المقال نضع لكم أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب، فهناك الكثير من الأمثلة عليها المميزة في معانيها.

أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب

الحديث القدسي هو ما أضيف إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأسنده إلى ربه عز وجل، وقد أطلق عليه بهذا الاسم نسبة إلى الله سبحانه وتعالى، وبالطبع هي مقدسة، لأنها هي من عند الخالق تعالى، وفي السطور الآتية نضع لكم أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب، وهي:

أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه:
  • (إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا -ورُبَّما قالَ أذْنَبَ ذَنْبًا- فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ -ورُبَّما قالَ: أصَبْتُ- فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ ثُمَّ أصابَ ذَنْبًا، أوْ أذْنَبَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ -وْأصَبْتُ- آخَرَ، فاغْفِرْهُ فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ أذْنَبَ ذَنْبًا، ورُبَّما قالَ: أصابَ ذَنْبًا، قالَ: قالَ: رَبِّ أصَبْتُ -أوْ قالَ أذْنَبْتُ- آخَرَ، فاغْفِرْهُ لِي، فقالَ: أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثَلاثًا، فَلْيَعْمَلْ ما شاءَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قال اللهُ -تعالى-:
  • (يا ابنَ آدمَ إنك ما دَعَوْتَنِي ورَجَوْتَنِي؛ غفرتُ لك ما كان فيك ولا أُبَالِي، يا ابنَ آدمَ لو بَلَغَتْ ذنوبُكَ عَنَانَ السماءِ، ثم استَغْفَرْتَنِي؛ غفرتُ لك ولا أُبَالِي، يا ابنَ آدمَ إنك لو أَتَيْتَنِي بقُرَابِ الأرضِ خَطَايَا، ثم لَقِيتَنِي لا تُشْرِكُ بي شيئًا؛ لَأَتَيْتُكَ بقُرَابِها مَغْفِرَةً).

أحاديث عن التوبة من الكبائر

من الممكن أن يصدر عن الإنسان الخطأ، والتقصير، والوقوع بما هو مخالف لشرع الإسلامي، لكن يمكن للإنسان أن يتوب إلى الخالق تعالى، وأن تكون التوبة نصوح، وبناء على الشروط التي وردت في مصادر الشريعة الإسلامية، وفي السطور نضع لكم أحاديث عن التوبة من الكبائر، وهي:

  • روى الترمذي عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  • ((مَنْ جَلَسَ في مجلِسٍ، فكثُر فيه لَغَطُه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، إلَّا غَفَرَ له ما كان في مجلِسِه ذلك)).
  • وفي حديث قدسي آخر:
  • (يا عبادي ! إِنكُمْ تُخْطِئونَ بالليلِ والنهارِ وأنا أغفِرُ الذنوبَ جميعًا ، فاستغفروني أغفرْ لكم} صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال:
  • {يقول اللهُ تعالَى : أنا عند ظنِّ عبدِي بِي وأنا معه حينَ يذْكرُنِي، واللهِ لَلَّهُ أفْرحُ بتوبةِ عبدِهِ من أحدِكمْ يَجِدُ ضالَّتَهُ بالفلاةِ، ومَنْ تقرَّبَ إليَّ شِبْرًا تَقرَّبْتُ إليه ذِراعًا، ومَنْ تقرَّبَ إليَّ ذِراعًا، تقرَّبتُ إليه باعًا وإنْ أقبَلَ إليَّ يمْشِي، أقبلْتُ إليه أُهَرْوِلُ} صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • عن أنس بن مالك عن النبي ﷺ أنه قال:
  • {قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ أستغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً} رواه الترمذي وصححه الألباني.
  • روى الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربِّه عز وجل قال:
  • ((أذْنَبَ عبْدٌ ذَنْبًا، فقال: اللهم اغْفِرْ لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذْنَبَ عَبْدي ذَنْبًا، فعلِمَ أنَّ له ربًّا يغفِر الذَّنْبَ، ويأخُذ بالذَّنْب، ثم عاد فأذْنَبَ، فقال: أي رب، اغْفِرْ لي ذَنْبي، فقال تبارك وتعالى: عبدي أذْنَبَ ذَنْبًا، فعلِمَ أنَّ له ربًّا يغفِرُ الذَّنْبَ، ويأخُذُ بالذَّنْب، ثم عاد فأذْنَبَ، فقال: أي رب، اغْفِرْ لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذْنَبَ عبدي ذَنْبًا، فعَلِمَ أنَّ له ربًّا يغْفِرُ الذَّنْبَ، ويأخُذ بالذَّنْب، اعمَلْ ما شئِتَ؛ فقد غفَرْتُ لَكَ)).

شاهد أيضا: متى عيد الميلاد المجيد 2023 وحكم الاحتفال به

أحاديث قدسية عن حب الله للعبد

وبالطبع إن الإنسان في هذه الحياة يحرص من أجل أن يتكسب محبة الله عز وجل، ورضاه، ويقوم بالكثير من الطاعات، والعبادات الدينية، وذلك كي يكسب الأجر والثواب والفوز بالجنة، وورد الحديث عن حب الله للعبد في العديد من أحاديث السنة النبوية، وفي السطور نضع لكم أحاديث قدسية عن حب الله للعبد، وهي:

  • جاء في الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب، فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى؟ لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي”.
  • يقول الله سبحانه وتعالى: مَن عاد لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورِجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.
  • يقول الله عز وجل: “إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع إلى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة إلى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له، فأقول ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إني قد غفرت لعبدي”.
  • روى الترمذي عن أنس بن مالك قال: سمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تبارك وتعالى:
  • ((يا بنَ آدمَ، إنكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لكَ على ما كان فيك ولا أُبالي، يا بن آدم، لو بلَغَتْ ذنوبكَ عنانَ السماء، ثمَّ استغفرتَني غفَرْت لَكَ ولا أبالي، يا بن آدَمَ، إنَّكَ لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتَني لا تشرِك بي شيئًا، لأتيتُكَ بقُرابها مَغْفِرةً)).

شاهد أيضا: أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

 أحاديث قدسية عن الاستغفار

وقد حث الله عز وجل ونبيه الكريم محمد صلاة الله عليه وسلم العبد على الإكثار من الاستغفار، وهي من العبادات الدينية العظيمة، والأذكار التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، وفي حديثنا نضع لكم أحاديث قدسية عن الاستغفار، وهي:

  •  روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “واللَّهِ إنِّي لَأستَغفرُ اللَّهَ وأتوبُ إليهِ في اليومِ أَكْثرَ مِن سَبعينَ مرَّةً”
  • عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: “أنَّ أبا بكرٍ الصديقَ -رضي الله عنه- قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: يا رسولَ اللهِ، علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي، قال: قلْ: اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوبَ إلا أنت، فاغفِرْ لي من عِندِك مغفرًة، إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “ربَّما أعُدُّ لِرسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في المجلِسِ الواحدِ مِئةَ مرَّةٍ: ربِّ اغفِرْ لي وتبْ علَيَّ إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ”

شاهد أيضا: أحاديث شريفة باللغة الانجليزية للاذاعة المدرسية موجودة في الصحيحان

وخلال السطور السابقة من هذا المقال قدمنا لكم أحاديث قدسية عن التوبة لله ومغفرة الذنوب، فقد تضمنت السنة النبوية الشريفة على الكثير من تلك الأحاديث التي تحث العبد على المغفرة، والتوبة، والاستغفار.