أحاديث عن شهر رمضان وفوائد الصيام، المؤمن الصادق المحب لله سبحانه وتعالى ومقبل على العبادة في كافة الشهور، ولكن يزداد الاجتهاد بشكل خاص لترك الشهوات والتفرغ لعبادة الله عز وجل في شهر رمضان، فتعلو الهمة كما يقبل المسلم على الله، فهو متيقن أن الله سوف يغفر الله ومساندته، حيث إن هذا الشهر لا بد من اغتنام الفرصة فيه ليتم فتح صفحة جديدة بعيدة جميع الأمور التي تغضب الله، وعمل كل ما يرضيه.

حديث عن فضل العبادة في رمضان

إن فضل العبادة في رمضان عظيم، حيث أن الأجر يتضاعف. كما أن باب السماء يكون مفتوح أمام دعوات الصائم، فالله سبحانه وتعالى يستجيب جميعها بإذنه، وهناك الكثير من الفضائل التي خص الله بها شهر رمضان لا سيما ليلة القدر وتأتي في إحدى الليالي الوترية. وفي الفقرة التالية حديث عن فضل العبادة في رمضان:

  • عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَة أَبْوَابٍ، فِيهَا بَاب يسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخله إِلاَّ الصَّائِمونَ).
  •  عن عثمان بن عفان أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (الصيام جنّة من النار، كجنّة أحدكم من القتال).
  • كذلك، ذكر أبى هريرة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الصيام جنّة وحصن حصين من النار)
  • أيضا، جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله يقول: (من صام يوماً في سبيل الله. باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً).
  • كذلك، جاء عن أبي أيوب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر).
  • في الحديث الشريف عن مالك بن نافع عن أبن عمر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عن أنه ذكر رمضان. فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له).

أحاديث ورد بها شهر رمضان

الأحاديث النبوية هي مصدر من مصادر التشريعات الإسلامية، فهي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم، ويعتمد الفقهاء وعلماء الدين على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في استنباط الأحكام الشرعية التي تتعلق بالعديد من المسائل الفقهية، وفي الآتي أحاديث ورد بها شهر رمضان:

  • عن أبي هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم. وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل).
  • كما أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غفرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غفرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)
  • كذلك، جاء في الحديث الشريف عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد. ودعوة الصائم، ودعوة المسافر).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْس، وَالْجمْعَة إلى الجمْعَةِ، وَرَمَضَان إلى رَمَضَانَ. مكَفِّرَات ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ).
  •  كذلك، جاء عن أبي هريرة روى ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه).
  • الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة. يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه. ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان).

شاهد أيضا: صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

حديث استقبال رمضان

يبحث المسلمون عن الأحاديث الصحيحة التي وردت في استقبال رمضان عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وقبل تداول أي حديث لا بد من التأكد من صحته، فلا يصح رواية الأحاديث المكذوبة على النبي سوى في حالة التنبيه منها. وفي الفقرة الآتية نقدم لكم حديث استقبال عن رمضان:

  • عن أبي سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين.
  • كما أنه جاء في الحديث الشريف عن خالد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال. شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة.
  • كذلك، جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في رمضان وهو صائم رواه مسلم.
  • كما أنه جاء في الحديث الشريف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك “.
  • (كانَ النبي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْر شَدَّ مِئْزَرَه، وأَحْيَا لَيْلَه، وأَيْقَظَ أهْلَه).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: «قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام. فإنه لي وأنا أجزي به».

أحاديث صحيحة قصيرة عن شهر رمضان

يميل الكثير من الأشخاص لمشاركة الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت تتحدث عن شهر رمضان وفضله في منصات التواصل الاجتماعي. وذلك ليعم الأجر وليذكر غيره من المسلمين بأهمية الاجتهاد وعمل الخيرات في هذا الشهر المبارك. وسنقدم لكم في السطور التالية أحاديث صحيحة قصيرة عن شهر رمضان:

  • عن أبا سلمة قال أتيت عائشة فقلت : أي أمه أخبرني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقالت: (كانت صلاته في شهر رمضان وغيره ثلاث عشرة ركعة بالليل منها ركعتا الفجر).
  • كذلك، جاء عن أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى. ثمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجه مِنْ بَعْدِهِ”.
  • في الصحيحين عن ابن عبَّاس – رضي الله عنهما – قال: “كان النبيّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – أجودَ الناس. وكان أجودَ ما يكون في رمضان حين يَلْقاه جبريل. فلَرَسول اللهِ – صلَّى الله عليه وسلَّم – حينَ يَلْقاه جبريل أجوَد بالخير من الرِّيح المرسَلة”.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

أحاديث عن فضائل شهر رمضان

وهو الشهر الذي تفتَح فيه أبواب الجنة وتصفد الشياطين. كما أنه الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، الشهر الذي فيه يصوم المسلم. ليشعر بأخيه المسلم الذي لا يملك قوت يومه ويعاني ألم الجوع والفقر. كما أن للصوم فوائد صحية عظيمة، وفي القائمة التالية أحاديث عن فضائل شهر رمضان:

  • (إذا جاءَ رَمَضان فتِّحَتْ أبْواب الجَنَّةِ، وغلِّقَتْ أبْواب النَّارِ، وصفِّدَتِ الشَّياطِين).
  • (ثَلَاثٌ مِن كلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَان إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَام الدَّهْرِ كلِّهِ).
  • (قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ. فإذا كانَ يوم صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَه. فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيب عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ. وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ).

أحاديث عن شهر رمضان وفوائد الصيام، قد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الالتزام بالصيام والابتعاد عن سائر المفطرات في شهر رمضان الكريم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان