أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، لا بد أن يقف المسلم عند سير وقصص الصحابة والصالحين والتابعين، هذه القصص المليئة بالتعاليم الإسلامية التي نهلها الصالحين من الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وتعلموها عنه، حيث أن أحوالهم وقصصهم تشحذ الهمم من أجل استغلال أوقات الطاعات والعبادات والأيام المباركة والاندفاع في أعمال الخير وتنوع العبادات فيها لنيل الأجر والفضل الكبير من رب العالمين، لهذا سنقدم لكم أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ان أيام العشر من ذي الحجة لا بد أن تستدعي من النفس الحزم والحرص الشديد على استقبالها بالعبادات واغتنامها حق اغتنام بالطاعات التي تتنوع ما بين قول أو فعل، ومن منطلق الحديث عن الحرص الشديد على اغتنام العشر من ذي الحجة سنقدم لكم احاديث صحيحة عن فضلها جاءت بالصورة الآتية:

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما من أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أنْ يتعبدَ له فيها من عشرِ ذي الحجةِ يعدلُ صيامُ كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ وقيامُ كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ”.
  • كذلك، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.

شاهد أيضا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

ما ورد من أحاديث في فضل العشر من ذي الحجة

ان العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة التي تعد من خير الأيام والتي يزداد ثواب العمل فيها تبعاً لزيادة شرف وفضل هذه الأيام، حيث وردت أحاديث صحيحة عن فضل العشر من ذي الحجة كما يلي:

  • ورد عن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه- أنّ صلى الله عله وسلم قال: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ. قالَ عيسى قالَ ثَورٌ وَهوَ اليومُ الثَّاني وقالَ وقُرِّبَ لِرَسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- بدَناتٌ خَمسٌ أو سِتٌّ فطفقنَ يزدَلِفنَ إليهِ بأيَّتِهِنَّ يبدَأُ فلمَّا وجبَت جُنوبُها قالَ فتَكَلَّمَ بِكَلمةٍ خفيَّةٍ لم أفْهَمها فقلتُ ما قالَ مَن شاءَ اقتَطَعَ”.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما مِن يومٍ أكثر مِن أن يُعتق اللهُ فيه عبدًا منَ النَّارِ، منْ   يَومِ عَرفةَ، وإنَّه لَيدنو، ثمَّ يُباهِي بهِمُ الملائِكةَ، فيقولُ: ما أَرادَ هؤُلاءِ؟”

شاهد أيضا: هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة

أحاديث صحيحة عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

لا بد أن يحرص المسلمين على التقلب بين الطاعات والعبادات، وهذا لكي يتم مجاهدة النفس على استغلال هذه الأيام الفضيلة.. حيث وردت أحاديث صحيحة عن فضل العشر من ذي الحجة التي لا بد من استثمار أيامها ولياليها في العمل الصالح، ومن ضمن هذه الأحاديث:

  • ورد في صحيح الجامع عن أبي قتادة الأنصاري -رضي الله عنه- أنّ النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- قال..: “صوم يومِ عرفةَ يكفّر سنتينِ ماضيةٍ ومستقبلةٍ، وصوم عاشوراءَ يكفِّر سنةً ماضِيةً”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ صلى الله عليه وسلم قال..: “ما من أيامٍ أحبّ إلى الله أن يتعبَّد فيها من عشر ذي الحجّة، يعدل صيام كلّ يوم منها بصيام سنةٍ وقيام كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ”.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة 

افضل ما يقال في العشر الاوائل من ذى الحجة

هناك الكثير من الطاعات القولية والفعلية التي لا بد من الالتزام بها في عشر ذي الحجة.. ومن هذا الصدد فإننا سنقدم لكم افضل ما يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة والتي وردت كما يلي:

  • تبين أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يكثر من قول:
  • “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”.
  • اللهم لا تدع لناً ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا
    شفتيه، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً
    إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك
    فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • ” اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني ظلمت
    نفسي ظلما كثيرا كبيرا وأنه لا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك
    وارحمني رحمة اسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوح.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري.
    وأصلح دنياي التي فيها معاشي.
    وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
    واجعل الحياة زيادة لي في كل خير.
    يارب واجعل الموت راحة لي من كل شر.

شاهد أيضا: أفضل ادعية 10 ذي الحجة

أكثر ما بحث رواد وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الأخير أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023