أجمل قصص أطفال قبل النوم سهلة السرد، يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى سرد القصص على أطفالهم قبل النوم، حيث أثبتت الدراسات أن قراءة القصص للأطفال مهمة جداً لصحتهم النفسية والعقلية، كما وتسهم بشكل كبير في تحقيق نوم هادئ ومريح للطفل، خصوصاً الأطفال الذين يشعرون بالخوف في فترة النوم ويحتاجون إلى القصص لتشتيت انتباههم وإبعاد مشاعر الخوف والمشاعر السلبية، وتتنوع القصص التي يمكن قراءتها للطفل ما بين قصص تعليمية أو قصص أنبياء، أو قصص مغامرات وغيرها، وفي هذا المقال سنقدم لكم أجمل قصص أطفال قبل النوم سهلة السرد.

قصة للأطفال قبل النوم للبنات 2023

تبحث الأمهات وكذلك الآباء عن قصص جميلة وهادئة يمكن قراءتها للفتيات قبل النوم، والجدير بالذكر أن عالم الفتيات دوماً يختلف عن عالم الصبيان، فالفتيات ترغب بالقصص التي تعرض حكايات الأميرات وحياتهم في القصور وغيرها، وإليكم قصة جميلة للبنات:

قصة اختطاف السبع أميرات

كان هناك سبع أميرات جميلات يعيشون داخل قصر كبير ويحكمون المدينة بعدل وحكمة، وفي يوم جاءت مشعوذة إلى قصر الأميرات واختطفتهن، وكانت حادثة اختطافهن مثيرة جداً

  • خبأت تلك المشعوذة الأميرات بشكل لا يخطر على البال، حيث وزعتهن على سبع بلاد مختلفة، وفى كل بلد تركت كل أميرة منهن بمفردها داخل قلعة على جبل، ولم تترك وراءها أي أثر لهن حتى لا يجدهن أحد.
  • تفاجأ أهل المدينة باختفاء الأميرات وحزنوا عليهن حزنًا شديدًا وحاولو البحث عليهن في كل مكان، لكن دون جدوى فلم يجدوا أي أثرٍ لهن، ومرت الأيام ومازال الوضع كما هو عليه.
  • اتفق سبعة رجال شداد من أهل المدينة أن يستمروا في البحث عن الأميرات في جميع أنحاء المدن وحتى فوق الجبال مهما كلفهم الأمر، ومع مرور الوقت عثروا على إحدى الأميرات حزينة وهزيلة وخائفة داخل قلعة مظلمة باردة.
  • واستمروا في البحث حتى عثروا على جميع الأميرات داخل قلاع موحشة وغريبة ما عدا واحدة منهن لم يعثروا عليها، وقد يأسوا وظنوا أنهم لن يجدوها.
  • ولكن وهم عائدون إلى بلدتهم وجدوا قلعة جميلة مزينة بالورود قد لفتت انتباههم وأخذهم الفضول لمعرفة لمن هذه القلعة وكيف لها أن تكون جميلة هكذا وسط الجبال فدخلوها وقد كان ماكان..
  •  لقد وجدو الأميرة السابعة في هذه القلعة فسألوها مستغربين كيف جعلتى القلعة جميلة هكذا، فأجابتهم قائلة: لقد وجدت داخلها مكتبة مليئة بالكتب فقررت أن أستغل وقتي في كل ماهو مفيد، فقرأت العديد والعديد من الكتب، فأشرقت حياتي وجعلت من القلعة المهجورة قلعة جميلة وجذابة.

شاهد أيضاً: أجمل شخصيات كرتونية للأطفال من عالم ديزني

قصة سارة وصندوق الأمنيات

سارة طفلة في السَّابعة من عمرها تحبّ والديها وجدّتها كثيرًا ولمَّا جاء عيد ميلادها أهدتها جدتها صندوقًا صغيرًا يحمل زخرفات جميلة لونه أحمر وزخرفته باللون الذهبي، وقالت الجدة لسارة: اسمعي يا سارة هذا الصندوق قد ورثته عن أمي وأنا أحبه كثيرًا وعليك الاعتناء به، فرحت سارة بالهدية كثيرًا خاصَّةً أنَّه صندوق قديم ولا بدَّ أن تكتشف سره الذي جعل منه متوارثًا في العائلة. في أحد الأيَّام كانت سارة تشعر بالملل الشديد وتذكرت فجأة صندوق جدتها فقال في نفسها: لا بدَّ لي أن أكتشف سرّ ذلك الصندوق العجيب، حملت سارة الصندوق وبدأت تقلبه يمنة ويسرة وقالت: كم أتمنى الآن أن أذهب لألعب مع النجوم وهي بيضاء لامعة تشبه الجواهر المنثورة على سجادة ملكية، وفجأة لم تر إلا وجاءت غيمة من السماء حملتها وطارت بها بعيدًا حتى صارت ترى بيتها مثل حبة من العدس في غابة كبيرة، بدأت الغيمة تعلو وتعلو حتى اختفى بيت سارة عن الأنظار تمامًا.

كانت سارة سعيدة جدًّا بتلك الحكايات التي تسمعها وفجأة سمعت صوت والدتها تقول لها: هيَّا يا سارة لقد تأخرت عن المدرسة، فتحت سارة عيناها وعلمت أنَّ ذلك كله كان محض خيال، وأنَّه لا وجود لصندوق أمنيات على الأرض ولكن هي حكايات يتناقلها النَّاس على الدوام بغرض التسلية والمتعة وأخذ العبرة والفائدة.

قصص اطفال مفيدة قبل النوم 

من المهم اختيار قصة مفيدة للطفل وروايتها له قبل ساعات النوم، حيث أن الطفل في الفترة التي تسبق النوم يكون أكثر قدرة على الاحتياج للاحتواء، كما ويكون بحاجة إلى جرعات من الدفء والحنان من الوالدين، والتي يمكن أن تتحقق بسرد القصص والحكايا المفيدة مما يضفي أجواء مفعمة بالأمان والحنان للطفل، وفيما يلي قصة من بين القصص المفيدة قصة شادي وضغوطات الحياة:

كان ياما كان هناك صبي اسمه شادي كان مستاءً حزينًا جدًا. وجده مرة والده يبكي، وعندما سأله والده عن سبب بكائه، قال إنّ لديه الكثير من المشاكل في حياته، فابتسم والده ببساطة وطلب منه الحصول على بطاطس وبيضة وبعض حبوب البن، ووضعهم في ثلاثة أوعية، ثم طلب من شادي أن يشعر بقوامها ثم يملأ كل وعاء بالماء. ففعل شادي ما قيل له. ثم قام والده بغلي الأطباق الثلاثة، وبمجرد أن بردت الأوعية، طلب منه والده أن يشعر بملمس المواد الغذائية المختلفة مرة أخرى.

لاحظ شادي أن البطاطس أصبحت طرية وكان قشرها يتقشر بسهولة، إلا أن أصبحت البيضة أقسى وأقسى؛ أما حبوب القهوة فقد تغيرت تمامًا وملأت وعاء الماء بالرائحة والنكهة. فقال له والده: يا بني، ستواجه في الحياة دائمًا مشاكل وضغوطًا، وهذه الضغوطات كلها مثل الماء المغلي في القصة، لكن الطريقة التي تستجيب بها وتتفاعل معها هي الأكثر أهمية وهي التي سوف تحدد كيف ستعيش في هذه الحياة.

شاهد أيضاً: قصص أطفال عربية جديدة – 3 قصص رائعة

قصة الأسد والحمار

تعتبر قصة الأسد والحمار من القصص التي تحمل في طياتها الكثير من العبر، ويمكن استخلاص المواعظ والدروس المفيدة من هذه القصة وترسيخها في ذهن الطفل، حيث يتعلم الطفل بموجب هذه القصة أن يختار لنفسه المكان الذي يناسبه، وألا يضع نفسه في مكان غير مكانه فدوماً الابتعاد عن الاختيارات المناسبة يوقع الإنسان في دائرة الفشل، وإليكم القصة بالكامل:

  • كان هناك حمار يسير ذات يوم في الغابة، وجد فرو أسد ملقى تحت شجرة كبيرة، فكر في ارتداء فراء الأسد حتى يسير في وسط الغابة وتحترمه جميع الحيوانات، وبالفعل ارتدى الحمار فراء الأسد، وسار في الغابة، وكانت تنحني له جميع الحيوانات وتحترمه بشدة.
  • وفي لحظة من اللحظات قابل الذئب المكار الحمار المتنكر في فراء الأسد، وشك في أمره، فقال له أنا لست الأسد، حاول الحمار أن يقلد زئير الأسد ليقنع الذئب أنه أسد بالفعل، إلا أنه لم يستطيع فعل ذلك، وظهر منه صوت نهيق الحمار.
  • وقتها علم جميع الحيوانات في الغابة أن هذا ليس الأسد الحقيقي، وقال له الذئب أنت فقط مجرد حمار وستبقى طيلة حياتك حمار، لا تحاول أن تضع نفسك في مكان غير مكانك.

شاهد أيضاً: أجمل قصة خيالية قصيرة 10 اسطر

قصة قبل النوم للعشاق 2023

من أرقى طرق التعبير عن المشاعر بمنتهى الرومانسية هي قراءة القصص للمحبوبة قبل النوم، حيث أن هذه الطريقة من أنجح الطرق التي تساعد في تقوية العلاقة بين العشاق، ويوجد الكثير من القصص الشهيرة للعشاق، ومن بينها قصة الحب رغم الصعاب، والتي سنسردها لكم في السطور التالية:

قبل عدة سنوات وقعت السيدة باترسون التي أصبحت الآن راهبة ، في حب شاب من عائلة ثرية ، وبدءا في ملاقاة بعضهما البعض ، كما طورا علاقتهما بسرعة كبيرة.

ولكن لسوء الحظ ، ام تكن عائلة الشاب الثرية متفقة مع علاقة ابنهم مع باترسون ، ولذلك هددوه بأنهم سوف يقومون بتسجيله في جامعة بعيدة في الخارج إن لم يبتعد عنها ، ويرجع هذا إلى أن باترسون كانت من عائلة فقيرة ، ولذلك لم يكن بإمكانها اللحاق به في الخارج ، مما سيؤدي إبعادهم عن بعض بالعنوة.

ولكن حبهما كان أقوى من أن يتم إنهاء علاقتهم ببعضهم ، بغض النظر عن الطريقة التي سوف تنتهي بها العلاقة ، فقررت باترسون وحبيبها الهروب في سرية تامة ، وتم التخطيط لفكرة الهروب ، وترك الخطة موضع التنفيذ ، ولكن عائلة الشاب كشفت الأمر ، ولكن بدلاً من العودة بسرعة إلى المنزل بعد الهروب ، لم يعد الاثنان أبدًا.

فقد انضمت باترسون والشاب إلى الكنيسة ، وأخذوا الأوامر المقدسة ، وقاموا بالسفر حول العالم من أجل القيام بمهام إنسانية مختلفة ، حيث قضوا أربعين عاما في السفر ، وتزوجت قبل وقت قصير من انتهاء حياة الرجل حبيب باترسون ، وكذلك أصبحت السيدة باترسون راهبة في الكنيسة الكاثوليكية ، مكرسة حياتها لخدمة الناس ، والكنيسة.

 قصة الفتاة والخاتم الذهبي

إن قصة الفتاة والخاتم الذهبي من بين القصص الخيالية إلى حدٍ ما، فهي تروي قصة خاتم مسحور، هذا الخاتم تعثر عليه فتاة وبموجب هذا الخاتم تعيش الفتاة قصة حب تجعلها ترتبط بشاب يقدم لها كل الهناء والسرور، وإليكم القصة وأحداثها بالكامل:

  • كان هناك فتاة جميلة وذكية تدعى هبة، كانت هبة تعيش في سعادة غامرة في منزلها برفقة والدها ووالدتها، ومرت الأيام وكبرت الفتاة ولم يتقدم أحد لخطبتها، وهو الأمر الذي أثار قلق والديها.
  • في يوم من الأيام مرضت والدة هبة بشدة، جلست الفتاة بجانبها ترعاها وتعطيها العلاج في مواعيده، إلا أن المرض اشتد عليها وماتت، حزنت هبة ووالدها بشدة على فراق الأم.
  • بعد مرور فترة طويلة، فكر الأب في تأمين حياة ابنته الوحيدة خوفًا عليها من الأيام بعد وفاته، فهو أصبح كبير في السن، أخبر الأب ابنته أن هناك خاتم ذهبي مسحور ملكًا له عند أحد أصدقائه يدعى سليم.
  • وأخبرها أنه في حالة وفاته، يجب عليها أن تذهب إلى صديقه سليم وتطلب منه الخاتم، وبالفعل مرت الأيام ومرض الأب ومات، حزنت هبة حزنًا شديدًا، لأنها أصبحت وحيدة في هذه الدنيا بعد فقدان والديها.
  • وافتكرت وصية والدها قبل وفاته، وبالفعل ذهبت لتبحث عن صديقه سليم، إلا أنها ظلت أيام طويلة تبحث عنه بلا جدوى، وفي ذات يوم وهي جالسة تحت شجرة تستظل بظلها من شدة التعب، رأت شابًا يركب حصان.
  • اقتربت منه وسألته عن بيت العم سليم، حيث عرفت منه أنه ابن سليم وبالفعل دلها على بيت والده، ذهبت الفتاة إلى بيت العم سليم صديق والدها، وأخبرته بوصية الأب قبل وفاته، وبالفعل قال لها العم سليم أنه يحفظ الخاتم في مكان أمين، وأن هذا الخاتم مسحور يمكن لها أن تحقق جميع أمنياتها إذا حصلت عليه.

تكملة قصة الفتاة والخاتم الذهبي

  • ولكن هناك شرط حتى يعطيها الخاتم، هو أن تذهب إلى منزلها وتبحث عن غرفة بها ثلاثة صناديق، إذا أحضرت الصندوق الفارغ سوف يعطيها الخاتم، وأعطاها مفتاح، وحذرها أن هناك صندوق واحد فارغ، أما الصندوقين الآخرين، واحد منهما يحوي ثعبان، والآخر يحوي عقرب.
  • أخذت البنت المفتاح وذهبت إلى منزلها وبحثت عن الغرفة وفتحتها، ووجدت الثلاثة صناديق، خافت الفتاة أن تفتح الصندوق الخاطئ الذي يحوي العقرب أو الثعبان، ففكرت في حيلة ذكية.
  • قامت الفتاة بوضع أذنيها على الصناديق، واستطاعت بالفعل التعرف على الصندوق الفارغ وفتحته، وعندما عادت إلى العم سليم حياها على ذكائها وحسن تصرفها وأعطاها الخاتم الذهبي المسحور.
  • بعد أن حصلت الفتاة على الخاتم المسحور، تزوجت من شاب غني ووسيم، وأنجبت منه ثلاثة أطفال، وعاشوا جميعًا في سعادة وهناء.

قصص أطفال قصيرة قبل النوم

يفضل الكثير من الآباء والأمهات سرد القصص القصيرة والمختصرة على أبنائهم حتى لا يذهب وقت النوم على الطفل، لذا هناك الكثير ممن يميل للقصص المفيدة والقصيرة بالوقت ذاته، كما أن الأطفال يشعرون بالملل بعض الشيء من السرد المطول للقصص، ونقدم إليكم قصة قصيرة للأطفال قبل النوم:

قصة القطة الحائرة

  • كان هناك قطة صغيرة وجميلة لونها أبيض جذاب، إلا أن هذه القطة لم تكن راضية عن حالها، وتتمنى لو كانت أي حيوان آخر و كائن آخر غير كونها قطة، كانت القطة تراقب الكائنات الأخرى طوال الوقت وتتمنى لو كانت مكانهم.
  • ذات يوم رأت مجموعة من البط يعوم في البحيرة، حاولت تقليدهم إلا أنها كانت ستموت غرقًا، وبعدها رأت مجموعة من العصافير تحلق عاليًا في السماء، حاولت تقليدهم إلا أنها وجدت نفسها لا تجيد الطيران.
  • وذات يوم، وجدت القطة قشور فاكهة ملقاة على الأرض، فكرت في ارتداها لتصبح مثل الفاكهة، وبالفعل ارتدت قشور الفاكهة، وغلبها النوم، واستيقظت فجأة على شيء يهز جسدها بشدة، إذا أنه خروف يحاول التهام هذه الفاكهة الملقاة على الأرض.
  • خافت القطة وجريت مسرعه بعيدًا عن الخروف، وحمدت الله تعالى أنه خلقها قطة قادرة على الهرب إذا حاول أي كائن آخر افتراسها، ونتعلم من هذه القصة الرضا.

قصة الأسد والفأر

قصة الأسد والفأر من القصص المهمة التي تعالج مبادئ على الطفل أن يتعلمها، حيث وفي نهاية القصة يتم استخلاص الكثير من القيم التي على الطفل تعلمها، ومن أبرزها ألا يستهين الإنسان بقدرات أحد والابتعاد عن استصغار الآخرين، وفي السطور التالية قصة الأسد والفأر كاملةً:

في يومٍ من الأيام كان ملك الغابة الأسد نائماً، فصعد فأرٌ صغير على ظهره وبدأ باللعب، شعر الأسد بالانزعاج من الحركة على ظهره واستيقظ غاضباً، فأمسك الفأر، وقرر أن يأكله مباشرةً، خاف الفأر كثيراً وبدأ بالاعتذار من الأسد عن إزعاجه، ورجاه أن يحرره ولا يأكله، ثمّ وعده بأنّه إن فعل ذلك فسينقذه يوماً، ضحك الأسد بسخرية، فكيف لفأرٍ صغيرٍ أن يساعد أسداً قوياً، ولكنّه قرر تركه. وبعد مرور بضعة أيام جاءت مجموعةٌ من الصيادين، وأمسكوا الأسد، وأحكموا وثاقه بالحبال حتى يحضروا قفصاً لوضعه فيه، فرأى الفأرُ الأسدَ على هذه الحال وتذكر وعده له، فاقترب منه وبدأ بقضم الحبال حتى قطّعها واستطاع الأسد والهرب والابتعاد عن الصيادين قبل أن ينتبهوا إليه، نظر الفأر للأسد وقال له: “ألم أخبرك أنّني سأنقذك يوماً؟” ندم الأسد على استصغاره للفأر واستهزائه به، وشكره كثيراً على إنقاذه.

بهذا نختتم المقال الذي قدمنا لكم فيه أجمل قصص أطفال قبل النوم سهلة السرد،  قدمنا لكم باقة متنوعة من أجمل القصص التي يمكن روايتها للأطفال قبل النوم، كما وقدمنا لكم قصص للعشاق، وكذلك قصص مفيدة ومختصرة.