بالتفصيل.. تعرف على وصفات طعام الطفل في العام الأول

وصفات طعام الطفل في العام الأول

يحتاج الأطفال عناية خاصة في كل شيء، ما يعزز الإهتمام بـ وصفات طعام الطفل في العام الأول من عمره، فضلًا عن طريقة التعامل معه، والتمكن من فهم إحتياجاته، والعمل على توفيرها بشكلٍ واعٍ؛ لضمان نمو مثالي للأطفال، دونما أية مشكلات تعوق نموهم، أو تؤثر بالسلب على صحتهم.

العمر الأنسب لإعتماد الطفل على مصدر غذائي غير الرضاعة

عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، يتلاشى الدور الغذائي لعملية الرضاعة شيئًا فشيئًا، ولكن يبقى للرضاعة الدور النفسي، والمناعي، بالإضافة إلى دورها الفعال في تطور ذكاء الطفل، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية جميع الأمهات بالإستمرار في عملية الرضاعة بشكلٍ طبيعي، دون إضافة أي عناصر غذائية أخرى بجانب اللبن الخاص بالأم، وذلك لمدة ستة أشهر من ولادة الطفل، على أن تبدأ وصفات طعام الطفل في العام الأول بإدخال الأطعمة الصلبة بالتدريج ضمن النظام الغذائي للطفل عقب مرور 180 يوم من موعد الولادة.

إذ يتم الدمج التكاملي بين الرضاعة الطبيعية والأطعمة البسيطة؛ حيث يبدأ إحتياج جسم الطفل إلى الأطعمة الأخرى، ولا يقتصر على العناصر الموجودة في لبن الأم فحسب؛ حيث تبدأ نسب المعادن والفيتامينات التي ولد بها في التناقص، وتقوى عضلات الظهر، ويبدأ الجهاز العصبي في التطور، مما يمكنه من الجلوس، وإمكانية تناول الطعام دون أن يتجه إلى مجرى الجهاز التنفسي، كما يبدأ في عملية التسنين، بالإضافة إلى توقف لسانه عن الخروج من فمه لملامسة الأشياء من حوله، مما يحميه من الإصابة بالعدوى الفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن الطفل في بداية عمره يستخدم لسانه؛ للتعرف على كل الأشياء من حوله، باستخدام حاسة أساسية يمتلكها؛ وبالتالي محاولة جذبه للطعام لا تعني إستعداده لتناول الأطعمة الصلبة، وقدرته على الإستغناء عن لبن الأم، وإنما مجرد عملية إستكشافية.

إقرأ أيضاً: الرضاعة الطبيعية، فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

ممَّ تتكون الوجبة الأولى للطفل؟

عقب مرور ستة أشهر من عمر الطفل، يبدأ إحتياجه إلى الماء، كما ينصح البدء بتقديم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، مثل الخضروات: ( كالكوسة – البطاطس – الجزر – البطاطا ) ثم الحبوب: ( كالأرز – القمح ) وبعد ذلك يتم تقديم الفاكهة كالتفاح، يتم إتباع ذلك النظام، والتدرج فيه، حتى يأتي دور البقوليات، اللحوم الخفيفة، صفار البيض، ثم المنتجات اللبنية، اللحوم الحمراء.

وعلى كلٍّ، يجب الإنتباه إلى أن الطعام الذي من الممكن أن يسبب الحساسية: كالأسماك والمأكولات البحرية، الفول السوداني، يتم تقديمها بعد مرور عام كامل من الولادة.

كما يجب ملاحظة طريقة تقديم الطعام للطفل، والإنتباه إلى وصفات طعام الطفل في العام الأول من عمره، حيث تبالغ بعض الأمهات في خفق الطعام للأطفال، وهذه طريقة خاطئة؛ لأن الهدف من هذه المرحلة هو جعل الطفل يعتاد على الأطعمة الصلبة، ويتمكن من مضغها بصورة سليمة، بالتالي، عند خفق الطعام زيادة عن الحد اللازم، فذلك يتسبب في ضعف العضلات الخاصة بالمضغ والتقطيع، فيواجه الطفل مشاكل كثيرة في التعود على الأطعمة الصلبة، مثل: الدجاج، اللحوم، مما يؤدي إلى إمتناعه عن هذه الوجبات.

إستراتيجية تقديم طعام الطفل في العام الأول

من القواعد المهمة في تغذية الطفل: عدم تقديم أكثر من نوع جديد على الطفل لأول مرة؛ حيث يجدر في الباليوم الأول وفي تقديم نوع واحد فقط، يتناول الطفل ملعقة، أو إثنتين على أقصي تقدير، ثم تقوم الأم بإرضاعه؛ لإكمال وجبته الغذائية، وفي اليوم التالي، يتناول الطفل نفس الصنف، بزيادة ملعقة، أو إثنتين، ونستمر في ذلك حتى يصل الطفل إلى وجبة متكاملة، وبالتالي، يمكنه الإستغناء عن الرضاعة.

كما يجب عدم إجبار الطفل على إنهاء وجبته، وترك الحرية له، وعدم زيادة الكمية؛ حتى لا يتضرر منها، وفي هذه الفترة يجب الإستمرار في متابعة الطفل بصفة دورية منتظمة، ومتابعة ظهور أي أعراض عليه، مثل: مشاكل في الهضم: كالإسهال الإمساك، أو ظهور أي نوع من الطفوح الجلدية، وفي حالة ظهور أحد هذه الأعراض، يتم وقف تقديم ذلك النوع من الطعام، والرجوع إلى الطبيب المختص.

ينبغي أيضًا تقديم بعض الماء بعد أن يتناول الطفل وجبته؛ لأن نسبة الماء في حليب الأم أعلى بكثير من نسبته في الأطعمة الصلبة.

إقرأ أيضاً: نصائح في تغذية الطفل في مرحلة الرضاعة ومابعدها

نصائح مهمة لتقديم وصفات طعام الطفل في العام الأول

  1. لبن الأم هو مصدر التغذية الأساسي والوحيد في بداية عمر الطفل؛ لذا ينبغي عدم التسرع في إدخال أصناف أطعمة جديدة قبل مرور الستة أشهر الأولى.
  2. يمكن إستخدام مختلف أنواع التوابل، ما يحفز إقبال الطفل على تناول الأطعمة المقدمة إليه.
  3. عدم التسرع في إضافة أصناف مختلفة لطعام الطفل معًا، والإستمرار في التدرج، نوعًا نوعًا، حتى يحصل على وجبة غذائية متكاملة في نهاية العام.

النظام الغذائي للأطفال ذوي العام الواحد

ينصح بإتباع ما يلي من نصائح مهمة بشأن وصفات طعام الطفل في العام الأول من عمره:

  • تقليل نسب السكر في الطعام قدر الإمكان؛ لأنه يتسبب في زيادة وزن الطفل، وقد يصل إلى حد السمنة، كما يزيد من رغبة الطفل في تناول الأطعمة المحلاة فيما بعد.
  • يحتوي عسل النحل على بكتيريا خاصة، لا يستطيع الطفل التعامل معها في مقتبل العمر، وبالتالي، يفضل تقديمه عندما يبلغ الطفل عامًا وأكثر.
  • الحد من وجود الملح في الطعام؛ لأن حليب الأم يمده بما يحتاجه من أملاح في بداية العمر، وبالتالي، عند إضافة الملح إلى الطعام لا يستطيع التعامل معه؛ نظرًا لصغر كليته، كما يزيد من إقباله على الأطعمة المالحة فيما بعد، ويصبح عرضةً لخطر الإصابة بأمراض الضغط والقلب.
  • عدم تقديم الفواكه إلى الطفل في صورة عصائر؛ لأن الفوائد الموجودة في ثمرات الفواكه أكبر بكثير من تلك الموجودة عند عصرها.

إقرأ أيضاً: طرق مفيدة جدًا تساعد في نوم الطفل الرضيع

عزيزتي الأم، عليكِ الانتباه جيدًا إلى طفلك، والوعي التام قبل تقديم وصفات الطعام الطفل في العام الأول من العمر؛ حتى ينمو نموًا سليمًا، لا يعتريه خلل.

شـاهد أيضاً..

أساسـيات الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

8 علامات تشير لـ زيادة تغذية طفلك الصغير