أسئلة حول حب الرجل

هل يهرب الرجل فعلاً من حبيبته عندما يحب من كل قلبه؟

هل يهرب الرجل عندما يحب؟

الحب هو شعور بالإنجذاب العاطفي تجاه شخص معين، وقد يكون هذا الشعور من طرف واحد فقط، أو شعور متبادل بين الطرفين وفي هذه الحالة إما أن يتم الإعتراف بهذا الحب فيما بينهم أو ينكر أحدهما هذا الشعور ويقاومه، وفي حالة أن الرجل هو الشخص المقاوم لهذا الشعور فدعونا نسأل هل يهرب الرجل عندما يحب ؟ هذا ما سوف نجيب عليه في مقالنا هذا.

هل يهرب الرجل عندما يحب؟

هل يهرب الرجل عندما يحب؟ نعم هناك بعض الرجال يهربون عندما يحبون، ويكون ذلك بسبب مرض الخوف من الوقوع في الحب، وهو ما يسمى بـ (رهاب الحب) أو (philophobia).

ويقصد بـ (رهاب الحب): الخوف من الوقوع في الحب وما يترتب عليه من إلتزامات عاطفية، فيلجأ المصابون به الى الهروب من الحب كحل سريع وسهل بالنسبة إليهم

الدوافع خلف هذا الرهاب والهروب:

  • هروب الرجل من الحب بسبب مروره بعلاقة حب سابقة فاشلة تسببت له في الكثير من الألم، وخوفه من تكرار الفشل مرة أخرى.
  • خوف الرجل من تقييد الحرية وتحمل المسئولية، كما أن الحالة الإقتصادية لها عامل مهم جداً، فالظروف الإقتصادية السيئة تجعل الرجل يهرب من الحب حتى لا تقع على عاتقه مسئوليات هو غير مستعد لها، كالخطبة والزواج وتأسيس البيت ….. الخ.
  • الخوف من الرفض، وهو ناتج عن قلة ثقة الشخص بنفسه، فيخاف أن يصارح من يحب بحبه حتى لا يتم رفضه، وبالتالي يختار الحل الأسهل وهو الهروب.
  • أن يكون مصاب بعصاب الهجر، وهو أن يكون الرجل قد تعرض لهجر أسرته وهو صغير وبشكل خاص هجر والدته له، أو كان يتعرض للتهديد بالهجر بشكل دائم حتى وإن لم يتحقق الهجر ولكن مجرد التهديد كان كافي لترك أثر سيء  في نفسه جعله يخاف من الارتباط بأي امرأة حتى لا تتركه.

إقرأ أيضاً: هل صمت الرجل دليل حب أم لا؟

  • أعراض إصابة الرجل بمرض الهروب من الحب

تختلف الأعراض من شخص لآخر، وقد تجتمع كلها أو جزء منها في الشخص المصاب، ولكنها في المجمل تنحصر في الأعراض الآتية:

-قلق شديد إزاء الوقوع في الحب.
-كتم المشاعر وعدم إظهارها وفي كثير من الأحيان إظهار عكسها.
-تجنب الأماكن التي يتجمع فيها الأزواج مثل حفلات الزفاف.
-عدم تفكير المريض في الزواج مطلقًا.
-ميل المريض للجلوس وحيدًا ورفضه للإختلاط بالناس، حتى يتجنب مقابلة الفتيات والوقوع في حب إحداهن.
-بالإضافة الى  تجنب النظر في عيون من يحب، جفاف الحلق وعدم القدرة على مواصلة الكلام معها، التعرق الشديد، مشاكل في التنفس بشكل طبيعي، إحمرار في العين والوجه، رعشة في اليد، سرعة ضربات القلب وأحيانًا يصل الأمر لحد الإغماء عند التعرض لمواقف عاطفية.

  • علاج مرض الهروب من الحب

يتم علاج الرجل الهارب من الحب والمصاب بالفيلوفبيا بإحدى الطرق التالية:

-تحدث الطبيب المعالج مع المريض عن الأسباب والأفكار التي أدت به لهذه الحالة، ومحاولة إستبدال كل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية.
-العلاج بالصدمة من قبل المختصين وفيها يتم مشاهدة المصاب وقراءته أفلام وروايات رومانسية، يكون فيها الأبطال مشابهين للمصاب في نفس حالته وينتج عن هذه الصدمة تخلص المريض من مشاعر الخوف والقلق وإستبدالها بمشاعر الحب والرومانسية.
-تناول العقاقير والأدوية ويلجأ إليها الأطباء في الحالات الشديدة من المرض، لتساعد على تحكم المريض في مشاعره وأفكاره، وفي الغالب يتم إستخدام عقاقير وأدوية مضادة للإكتئاب.

ماذا تفعلين إذا كان من تحبين مصاب بمرض رهاب الحب ؟

  • حاولي تجنب الحديث عن الحب والزواج أمامه.
  •  عدم توبيخه ولومه على أي شيء متعلق بمرضه.
  •  كوني مستمعة جيدة له.
  • حاولي عرضه على متخصص نفسي حتى يساعده في التخلص من هذا المرض.

إقرأ أيضاً: لماذا يتغير الرجل فجأة ؟

ختامًا نتمنى أن ينال إعجابكم مقالنا عن إجابة السؤال هل يهرب الرجل عندما يحب، ونتمنى أن يجمع الله بينكم وبين أحبابكم والعلاج من أي مرض.

شـاهد أيضاً..

هل غيرة الرجل دليل على حبه ؟

متى يبوح الرجل بحبه للمرأة التي يحبها ؟

لماذا يحب الرجل المرأة العنيدة وينجذب إليها ؟

اظهر المزيد

سمر محمد

حاصلة على ليسانس حقوق، أعشق الكتابة والتدوين، تستهويني قراءة كتب التنمية الذاتية وقصص النجاح الحقيقية حيث الاستفادة من تجارب الآخرين وتجنب أخطائهم.
زر الذهاب إلى الأعلى