هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام

هل خروج الدم من المهبل يبطل الصيام

هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام، مبطلات الصوم أو مفسدات الصوم، هي كل ما يبطل الصوم حيث يكون صوم العبد بهذه الحالات غير صحيح، اضافة إلى ذلك، يتوجب على العبد القضاء، ولذلك يسعى الناس لمعرفة كافة الأحكام الشرعية والفتاوي من هذه الأسئلة، التي يتم طرحها مع قدوم شهر رمضان، وهنا هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام، وقد قدم الفقهاء له عدة اجابات، وأيضاً أهل العلم للشريعة الاسلامية.

هل خروج الدم من الفرج يبطل الصيام

يجب القضاء لليوم الذي بطل فيه الشخص، حيث لا ينطق ذلك على العبد المعذور، كالمريض وغيره، تعبر المبطلات عن كل ما وصل إلى الجوف عمداً كالأكل والشرب، حيث وضح الفقهاء أن بلع الريق من الأمور الغير مبطله، ومن ضمن مبطلات الصوم خروج الدم للحيض للسيدات، والنفاس للمرأة بعد الولادة، قيبطل ذلك صومها، علاوةً على ذلك، مما جاء في اجماع عن أهل العلم، استناداً للعديد من الأحاديث النبوية والتي من ضمنها، ( أبي سعيد الخدري أن النبي ﷺ قال: أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم ؟ ).

يعرف دم الحيض للمرأة بالدم الذي يلازمها في وقت معين، كل شهر بحيث يكون معروفاً لديها من غيره، وهناك ثلاثة من الدماء تخرج من فرج المرأة والتي من ضمنها، دم الحيض ودم النفاس ودم الاستحاضة، فما يخرج من المرأة من غير مرض فهو دماء الحيض، والخارج أيضاً يكون نفاساً بعد الولادة، أما الدم لغير دورة شهرية أو نفاس، فهو دم استحاضة، وهذا الدم الخارج مع الافرازات لا يعد دم حيض، فلا يبطل الصيام ولكن ينقض الوضوء، وهذا دليل قول النبي صلى الله عليه وسلم، ( لتستثفر بثوب ثم لتصلِّ ).

هل خروج الدم من المؤخرة يبطل الصيام

في حال كان الشخص مريضا وخرج دما من دبره فلا حرج عليه، حيث أن مبطلات الصوم تتضمن ما يدخل إلى الجوف، وليس الخارج منها، علاوة على ذلك، إن كل الدم الخارج من الجسد فلا يبطل الصوم في حال لم يكن متعمداً، ولذلك فلا قضاء على خروج هذا الدم من جسد الصائم، وقد وردت عدة آراء لأهل العلم أن الدم الخارج من الدبر، لا يكون مفطراً ولا يكون من مبطلات الصوم والله أعلم.

شاهد أيضا: هل خلع الضرس يبطل الصيام

وجود دم مع البراز هل يبطل الصيام

مع اقتراب شهر رمضان، يسعى المسلمين لمعرفة كافة الفتاوي لكافة مبطلات الصوم التي قد تحدث في نهار الصائم، والتي يجب معرفتها لأجل أن يتم تفادي كافة المبطلات للصوم، من ضمنها الجماع وكل ما يدخل للجوف عمدا، أيضا الاستقاءة وهو خروج القيء من الجوف بشكل متعمد وهو صائم.

هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام، هناك الكثير ممن يتساءلون حول خروج الدماء مع البراز. والتي جاءت أقوال الفقهاء في هذا الأمر، أن ذلك ليس له تأثير على الصائم، كونه لا يفطر ويكون المبطلات للصوم. كل ما يدخل إلى الجسد ليس بخارجٍ منه، والدماء تخرج من الجسد. فقد يكون الشخص مريضاً أو غيره فلا حرج في ذلك الأمر، فيكون صيامه صحيحاً ولا يتوجب عليه القضاء. بل القضاء يشمل كل مبطلات الصوم.

هل خروج الدم من المهبل يبطل الصيام

في حال انتهاء المرأة من فترة الحيض عليها النية بالصيام في اليوم التالي. فيما أن خروج الدم من المهبل يشمل فترة الحيض، والنفاس كما ورد عن النبي. كان يصيبنا على عهد رسول الله ﷺ فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة. واذا كان المقصود من نزول الدم من مهبل المرأة بالحيض أو النفاس فهو مبطل للصوم في شهر رمضان. أما إذا كان القصد هو نزول الدم غير أيام الدورة الشهرية والتي لا تبطل الصوم. بل على المرأة الوضوء عند كل صلاة فقط، ولا يجب عليها القضاء لهذه الأيام فيه ليست من المبطلات للصوم.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل خروج الدم من الدبر يبطل الصيام، الكثير يهتم بالفتاوي التي يقدمها الفقهاء وأهل العلم. والتي تعينهم على معرفة مبطلات الصوم وكل ما يجعل الفرد يقضى هذه الأيام من صيام رمضان. ولذلك فإن معرفتها أمر هام لدى الكثير، اضافة إلى ذلك، تفادي هذه المبطلات ليكون الصيام صحيحاً لدى المسلم.

مقالات ذات صلة