هل حضن الزوج يبطل الصيام

هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام

هل حضن الزوج يبطل الصيام، مع اقتراب شهر رمضان يهتم العديد من الناس بمعرفة المبطلات، والتي تفسد الصيام فيلجأ الناس لمعرفتها، لتفادي هذه المبطلات خلال نهار رمضان، حيث يهتم المسلمين بهذا الشهر والاكثار من العبادات التي تقربهم من ربهم، فهذا شهر عظيم شهر نزل فيه القرآن، يسارع فيه الناس لطلب المغفرة من الله سبحانه، والعمل على التخلص من الذنوب والمعاصي، وهنا تداول الكثير سؤال، هل حضن الزوج يبطل الصيام.

هل حضن الزوجة يبطل الصيام

يعد شهر رمضان شهر عبادة وقد اختص الله عز وجل فيه فريضة الصوم، وقد اهتم الكثير لمعرفة الحكم الشرعي من، هل حضن الزوج يبطل الصيام، اضافة إلى ذلك، معرفة كافة الآراء التي بينها أهل العلم والفقهاء، فيما أن نوم الزوجين في أحضان بعضهم أو التقبيل بينهم ليس بحراماً، وهذا ما يكون خلال نهار رمضان، ولكن يكون ذلك، بشرط عدم اثارة ذلك للشهوة لدى أحد الزوجين أو حدوث انزال، فذلك يبطل الصيام، وقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قالت عائشة رضى الله عنها، ( كان النبي ﷺ يقبل وهو صائم )، وهذا ما يوحي بجواز حضن الزوجة في نهار رمضان، ولكن دون اثارة للشهورة بين أحد الزوجين.

هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام

كون شهر رمضان شهر صيام وتقرب إلى الله، يستغله الكثير بالطاعات واستغلال نهار رمضان، بكل ما يجعل العبد قريباً من ربه، اضافة إلى ذلك، التقرب لله بالتسبيح والذكر والاستغفار، حيث وردت عدة أسئلة تبين مدى جواز الأمر في نهار رمضان، ومن ضمنها، هل حضن الزوج يبطل الصيام، حيث أن لا حرمانيه في حضن الزوج أو الزوجة في نهار رمضان ما لم يحدث اثارة للشهوة بينهما، أو يحدث انزال لأحد الزوجين، كون هذا يبطل الصوم، كما قيل أن المذي لا يبطل الصوم وهو الماء اللزج الذي يخرج من أحد الزوجين تبعاً لشهوتهم.

شاهد أيضا: هل خروج الدم من الانف يبطل الصيام

في حين رأى البعض من أهل العلم أنه مكروهاً للزوج الذي لديه شهوة عالية، ولا يستطيع أن يتحكم بها، فعليه البعد عن هذه الأفعال في نهار رمضان، ليكون صيامه صحيحاً، وكذلك من المهم التعرف على كافة آراء الفقهاء حول هذا الأمر، لبيان الحكم والفتوى من ذلك.

هل حضن الزوج لزوجته يبطل الصيام

هناك عدة آراء حول هل حضن الزوج يبطل الصيام، ويرى الفهقاء أن نوم الزوجين في أحضان بعضهم البعض، أو المعانقة أمر جائز في رمضان، ولكن بشرط ألا يكون اثارة للشهورة بين أحدهم، من الجدير بالذكر، تم تشبيه القبلة بالمضمضة فهي لا تبطل، وقد ذكر عن عمر قال، ( هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال : أرأيت لو تمضمضت ؟ قال : …… قال : هكذا ).

وقد وردت عدة أقوال لدى الفقهاء، أن الزوج لو كان صغيراً في العمر، ولم يستطع التحكم في نفسه فعليه ألا يلجأ للعناق في رمضان مع زوجته، كون هذا يبطل الصيام، حيث يعتمد هذا الأمر على معرفة الشخص لنفسه هل لديه شهوة من العناق أم لا، فإن كان نعم عليه تركه وعدم الاقبال على هذا الأمر خلال نهار رمضان.

هل يحق للزوج تقبيل زوجته وهو صائم

يرى البعض أن النوم في حضن الزوجه والتقبيل يفسد الصيام، وهو أمر مكروه. كونه قد يترتب عليه انزال أو جماع بين الزوجين. ولذلك يرى البعض أن تقبيل الزوجة أو عناقها أمور محرمة في نهار رمضان. وان كان ذلك بوجود شهوة بين الزوجين، فقد يترتب عليها انزال.

يرى البعض من العلماء أن المذي لا يبطل الصوم والذي قد يحدث. بعد تقبيل الرجل لزوجته أو لمسها في نهار رمضان. أما في حال كان الزوج يتمتع بشهوة عالية عليه البعد عن فعل هذه الأمور مع زوجته خلال نهار رمضان. حتى لا يحدث خروج للمني، وعلى اثره يبطل الصيام. فيما يترتب عليه كفارة وهي الصوم لليوم مرة أخرى، أو اطعام مساكين.

شاهد أيضا: هل اكل الاظافر يبطل الصيام اسلام ويب

هل حضن الزوج يبطل الصيام، يهتم الكثير بمعرفة كافة المبطلات والمفسدات للصوم. والتي يسعى الناس لتفاديها خلال نهار رمضان، ولذلك فقد طرح العديد عدة أسئلة كحضن الزوجة في رمضان. خلال النهار لأجل معرفة الحكم الشرعي وراء ذلك، وآراء أهل العلم.