هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم، حيث إن الكثير من أبناء الأمة الإسلامية الذين لديهم الاعتقاد بإن التنظيف للأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون أو في العيادة للأسنان تعتبر هي من الأمور المفسدة للصيام، وبناء على ذلك نجد أن هناك العديد منهم الذين لا زالوا مهتمين بالتعرف على الأحكام الشرعية لتنظيف الأسنان، وهنا سوف نتعرف هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم، ونقدم لكم تلك الأحكام حسب ما تم التأكيد عليها من قبل  أهل العلم والفقه الإسلامي.

هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

أكد أهل العلم أن تنظيف الأسنان عند الطبيب لا يفطر الصائم في نهار رمضان. وهذا ما اتفق عليه جميع الفقهاء الأربعة، ويجوز أيضا للمسلم أن يقوم بغسل الأسنان وهو صائم من خلال استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان أو بواسطة المنظفات الأخرى. ويكون ذلك بشرط أن لا يتم دخول إي من هذه المواد إلى الجوف، وذلك كونه إذا تم دخولها إلى  جوف المسلم أثناء الصيام فإنها تعتبر هي من مبطلات الصيام.

شاهد أيضا: حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

هل حشو الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

يجوز للمسلم أن يذهب للطبيب في نهار رمضان، ولكن من الأفضل له أن يذهب بعد الإفطار. وذلك تخوفاً من دخول أي شيء من الدماء أو الماء. أو تلك المواد التي يتم استعمالها في تنظيف الأسنان أو حشو الأسنان إلى جوف المريض. وبالتالي يؤدي ذلك إلى فساد الصوم وإبطاله، ولكن حشو الأسنان لا يفطر الصيام في حال لم يتم دخول شيء إلى جوف الصائم.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل بخاخ بنج الاسنان يفطر الصائم

يتوجب التنويه هنا إلى أن التخدير الذي يتم وضعه من أجل حشو وتجميل الإنسان لا يؤثر على صحة الصوم. بالتالي فإنه لا يفطر الصائم كونه لا يعتبر من الطعام أو الشراب الذي يدخل إلى الفم من الجوف ثم إلى المعدة. وأكد أهل العلم أن بخاخ البنج لا تفسد الصيام، ويشترط أن لا يتم ابتلاع أي شيء من هذا البنج. حيث إنه في حال تم ابتلاع شيء متعمد فإن ذلك يؤثر على صومه، ويجب عليه أن يقوم بقضاء هذا اليوم.

هل وضع الدواء على الضرس يفطر

حيث إن المسلم في حال تم شعوره بالألم في النهار من شهر رمضان المبارك، وقام بوضع الدواء على الضرس أو على المكان الذي به الألم. فإن هذا الأمر لا يؤثر على صحة الصيام، علاوة على ذلك لا يفسد الصيام. ويجب أن لا يتم ابتلاع أي شيء من الدواء، وفي حال تم وصول شيء إلى جوف الإنسان متعمداً فإن ذلك يؤدي إلى إفطاره، وبالتالي يبطل الصوم.

شاهد أيضا: هل الاكسجين يفطر في نهار رمضان

هل بنج الاسنان يفطر

الجدير بذكره إن إبرة البنج التي يتم أخذها من أجل حشو الأسنان وتجميلها لا تعتبر هي من الأمور المبطلة للصيام. فهي لا تؤثر على الصيام بأي شكل من الأشكال. وذلك كونها لا تعتبر هي من الأكل والشراب الذي يتم دخوله إلى الجوف ومن ثم المعدة. وبالتالي فإنه لا تؤدي إلى إفساد الصيام. علاوة على ذلك يجب على المسلم أن يحترز من أي شيء يمكن ابتلاعه. ففي حال تم ابتلاع أي شيء من البنج متعمداً. فإن هذا يعتبر مفسد للصيام، ويجب على المسلم أن يقضي اليوم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ويرى بعض  العلماء أنه يجب أن يتم دفع الكفارة مع قضاء هذا اليوم، ولكن إن تم ابتلاع شيء غير متعمد فإن صيامه يعتبر صحيحاً.

شاهد أيضا: اوقات دوام سنتر بوينت في رمضان 2022

وبهذه المعلومات المذكورة في السطور من المقال تعرفنا هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم. حيث إن هذا الحكم الشرعي البعض لا زال يجهل به، ويعتقد أنه من المبطلات للصوم. وبناء على ذلك وضحنا لكم كافة تلك التفاصيل كاملة حول هذا الحكم الشرعي حسب ما جاء من أقوال أهل العلم.