هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم لابن باز

هل التحميلة المهبلية تفطر

هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم لابن باز، تعتبر التحاميل المهبلية هي عبارة عن عقار، يتم استخدامه لعلاج حالة مرضية، تصيب النساء فقط، والتي تتمثل في التهابات في الجهاز التناسلي، وبناء علي ذلك، فان التحميلة المهبلية، جاءت علي شكل بيضاوي، وتتميز بصلابتها، وزيادة علي ذلك، يتم استخدامها من خلال إدخالها في فتحة المهبل، لتقوم بوظيفتها المتعلقة بعلاج الالتهابات المهبلية، وبالتالي مع شهر رمضان المبارك، تصبح التساؤلات حول هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم، من اكثر الأسئلة المتداولة، والتي سوف نجيب عنها من خلال الحكم الشرعي، المتعلق بالتحاميل المهبلية في شهر رمضان.

هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم لابن باز

اختلف العلماء في الحكم الشرعي، المتعلق بهل التحميلة المهبلية تفطر الصائم ام لا، ومن الجدير بالذكر ان العلماء استخدموا بعض الحجج، التي تثبت صحة تفسيرهم للأحكام الشريعة، والتي تعتبر من المستجدات التي تم الاجتهاد بها، وبالتالي فان التحاميل المهبلية، تعتبر من المستجدات التي ظهرت حديثا، بالإضافة الي انها لم تكن متواجدة في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم:

  • وبالتالي فان مجموعة من جمهور العلماء، اوضحوا ان التحاميل المهبلية في نهار رمضان، تعتبر من مبطلات الصيام، ولا يجب القيام بها في نهار رمضان المبارك.
  • ولكن مجموعة اخري من جمهور العلماء، تناولوا ان الحكم الشرعي، للتحميلة المهبلية هل تفطر الصائم، فأوضحوا انها لا تفطر، وبالتالي فان كل ما يتم استخدامه للاستشفاء في نهار رمضان لا يفطر.

شاهد أيضا: هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام إسلام ويب

حكم التحاميل المهبلية هل توجب الغسل

أوضح علماء الفقه الخلاف الواقع، حول هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم في نهار رمضان، بالإضافة الي هل يوجب استخدام التحاميل المهبلية الغسل ام لا، وبالتالي فان التحاميل المهبلية، حسب جموع العلماء والفقهاء، في حال استخدامها في نهار رمضان، لا توجب الغسل، ولكن من خلال بعض الشروط والضوابط الشريعة التي وضعها علماء الفقه الإسلامي المتعلقة بهذا الامر:

  • ولكن في حال تم استخدام التحاميل المهبلية في نهار رمضان، وتم نزول المني عند ادخال التحاميل، فانه يوجب الغسل ويبطل الصيام.
  • وفيما بعد، فانه ما يتم خروجه بعد وضع التحاميل المهبلية من الفرج، هو يفسد الوضوء فقط حسب جموع العلماء، مما يتوجب التطهر للصلاة من هذه الافرازات.

شاهد أيضا: حكم وضع التحاميل المهبليه في نهار رمضان

هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم وما حكم التحاميل المهبلية في نهار رمضان

تضطر بعض السيدات، التي استخدام التحاميل المهبلية في شهر رمضان المبارك، بسبب اصابتها بمرض متعلق بالجهاز التناسلي، والذي يتمثل في حدوث التهابات مهبلية، لذلك تتساءل السيدات هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم ام لا، حيث جاء علماء الفقه بحكمين مختلفين، احدهما أجاز استخدام التحاميل في نهار رمضان، والأخر نهي عن استخدامها في نهار رمضان، لاعتبارها من مبطلات الصيام:

  • وبالتالي. فان المذهب الحنفي والشافعي، جاؤوا بحكم هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم، انها تفطر الصائم اذا تم وضعها في نهار رمضان، والسبب في ذلك هو الاتصال بين فرج المرأة، والمثانة بشكل مباشر، بالإضافة الي. دخول جامد او مائع يفسد الصيام.
  • ولكن. جاء المالكية والحنابلة، بان التحاميل المهبلية تفطر لا تفطر الصائم. حيث اثبتوا ذلك من خلال حجتهم، والتي تتعلق بان كل ما يدخل المهبل، بغرض العلاج او الاستشفاء فانه لا يفطر.

شاهد أيضا: هل اللبوس المهبلي يفطر في رمضان إسلام ويب

هل تحاميل المثبته تفطر الصائم في نهار رمضان

وعلي وجه الخصوص، جاء العلماء بتوضيح الحكم الشرعي، من استخدام تحاميل التثبيت في شهر رمضان. حيث بانها من الحالات التي تستخدم للاستشفاء. وبالتالي فانه لا حرج في استخدامها في نهار رمضان، كذلك. فان العلماء اختلفوا في تحريم، او جواز استخدام التحاميل المهبلية، او تحاميل التثبيت او التحاميل الشرجية، في نهار رمضان:

  • حيث جاء المذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، بالحكم الشرعي في هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم، وعلي وجه الخصوص. جاؤوا بالتحريم، من خلال التوضيح في اتصال الفرج مع المثانة.
  • كذلك. ادخال التحاميل في باطن الفرج، مما جاء حكمها بالتحريم لإفسادها الصيام، والتي تتعلق بدخول جامد، او مائع فرج السيدة.
  • بينما. جاء المذهب المالكي والمذهب الحنبلي، بجواز استخدام التحاميل المهبلية والمثبتة، في نهار رمضان المبارك. وبالتالي لأنها تتعلق في الاستشفاء وتتخذ للعلاج من امر ما.
  • وفيما بعد. جاء الامام ابن عثيمين، ان حكم التحاميل المهبلية لا يفطر، لأنها خرجت من منطلق الاكل والشرب.
  • وبالتالي. فان الله عزوجل وجل حرم علي المسلمين، الاكل والشرب، والجماع بين الزوجين في نهار رمضان.
  • وبعد ذلك. فان التحاميل المهبلية لا تدخل في الأكل والشرب لفظاً ولا معنى. وبالتالي فلا يثبت له حكم الأكل والشرب.

شاهد أيضا: هل تحاميل البواسير تفطر الصائم

هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم لابن باز، وفي نهاية المطاف، اجملنا لكم اراء العلماء التي تتعلق هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم. وعلاوة علي ذلك جاء الاختلاف من قبل العلماء، في هذا المنطلق بين الجواز والنهي. عن استخدام التحاميل في نهار رمضان، وهذا والله اعلم.